التغذيةصحة

فوائد الشاورما لجسم الإنسان

تدور مقالتنا اليوم حول فوائد الشاورما التي تعد من أهم الأطباق الرئيسية والتي اكتسبت شهرة واسعة حول العالم، وأصبحت من الأطعمة المحبوبة والمفضلة للكبار والصغار، وما يميزها أكثر من ذلك هو أنها تحتوي على العديد من المكونات المختلفة والمحببة، سواء كانت أنواع اللحوم أو الدواجن أو البهارات، وتقدم مع العديد من السلطات والمقبلات.

لذلك خلال هذا المقال سوف نسلط الضوء على قيمة الشاورما الغذائية وفوائدها المهمة للتغذية واللياقة البدنية وبعض الآثار السلبية لها بالتفصيل على موسوعتنا، فتابعونا.

فوائد الشاورما

القيمة الغذائية للشاورما

تتميز الشاورما بأنها تتطلب تداخل عدة عناصر في إعدادها، فليس الأمر مقتصرا على اللحم أو الدجاج فحسب، بل تحتوي أيضا على العديد من الخضروات والتوابل، مما يزيد من القيمة الغذائية والسعرات الحرارية، ومن بين هذه العناصر الغذائية الهامة:

  • يحتوي الطبق على مئة غرام من الشاورما تقريبا وتعادل 500 سعرة حرارية.
  • ويحتوي على كميات من الدهون والدهون المشبعة.
  • وكميات من الكربوهيدرات.
  • وجود نسبة عالية من البروتينات في الفراخ أو اللحوم المستخدمة.
  • ونسبة من الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم وبعض المعادن الهامة لجسم الإنسان.
  • وتوجد أيضا كميات كبيرة من التوابل التي تزود الجسم بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها مثل الفلفل الأسود والملح والكمون والكزبرة.

فوائد الشاورما للرجيم

يعتقد الكثيرون أن تناول الشاورما من الأطعمة المناسبة أثناء اتباع حمية غذائية، وهذا اعتقاد خاطئ تماما، حيث يعتمد اتباع حمية غذائية لفقدان الوزن على تناول عدد قليل من السعرات الحرارية.

والشاورما تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية، حيث يصل عدد السعرات الموجودة في شاورما واحدة إلى حوالي 500 سعر حراري، وهو أمر مدمر لأي نظام غذائي.

ومع ذلك، يمكن للشاورما أن تصبح صديقة مقربة للأشخاص أثناء اتباع حميات غذائية أو رجيم، إذا تم إعدادها بالطريقة الصحيحة وليس كما تباع في الخارج.

طريقة اعداد شاورما اللحم للرجيم

المكونات

  1. كيلو جرام من اللحم المقطع خالي من الدهن.
  2. عدد 2 حبة بصل مقطع جوانح.
  3. وكمية وافرة من الفلفل الملون والأخضر المقطع إلى شرائح.
  4. عدد 2 حبة طماطم مقطعة قطع صغيرة.
  5. عبوتان من الزبادي أو اللبن الزبادي الخالي من الدهون.
  6. نحضر كمية من بهارات اللحم وبهار الشاورما.
  7. مقدار ملعقة صغيرة من الثوم المفروم بشكل جيد.
  8. فلفل أسود وملح وكمون وبهار وسماء.
  9. زيت نباتي لتحضير الشاورما.

الطريقة

  • نقوم بتحضير اللحم بعد تقطيعه إلى قطع رفيعة على شكل شرائح، ونمزجه مع جميع المكونات باستثناء البصل والخضار ونتركه لمدة لا تقل عن ساعتين لامتصاص التتبيلة.
  • ثم نقوم بتجهيز القدر أو الإناء غير اللاصق ونضع 3 ملاعق من زيت النبات وعندما يسخن نضع البصل ونحمصه ثم نضع اللحم مع التوابل في القدر ونقلبه جيدا ثم نبدأ في إضافة الخضروات قبل أن ينضج تماما.
  • قلبها جيدا وقدمها ساخنة مع شرائح الخبز الأسمر أو التوست الأسمر وبجانب طبق من السلطة الخضراء واستمتع بها.

فوائد الشاورما لكمال الاجسام

يحتاج لاعبو كمال الأجسام إلى عدد من الوجبات الأساسية والمهمة قبل التمرين، ويعتبر الشاورما من الأطعمة المناسبة لهم قبل التمرين، بفضل احتوائها على العناصر الغذائية المهمة، ولكن بشرط أن تكون محضرة بطريقة صحية قليلة الدهون، وأهم الأسباب هي:

  • تعد اللحوم بأنواعها أو الدجاج هي المكون الرئيسي للشاورما وتعتبر اللحوم من أهم أنواع الأطعمة الغنية بنسب عالية من البروتينات وخاصة اللحوم الحمراء.
  • البروتين يلعب دورا هاما في بناء العضلات وزيادتها في الحجم، خاصة أثناء التمرين، حيث يعزز البروتين والكالسيوم القوة ويحمي الأربطة من الإصابة أو التمزق.
  • لكن من الأفضل أن تكون الشاورما صحية ويفضل أن تكون مشوية، ويجب تناولها قبل الأكل بمدة لا تقل عن ثلاث ساعات لتهضمها ولاستفادة منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى