الصحة النفسيةصحة

ما تأثير مشاهدة مسلسلات رمضان على الصحة

نتحدث معك عزيزي القارئ في مقالنا اليوم من الموسوعة عن تأثير مشاهدة مسلسلات رمضان على الصحة، لأنه بالطبع يؤثر علينا جميعا ما نشاهده سواء على شاشات التلفزيون أو من خلال الإنترنت، ونلاحظ خلال شهر رمضان زيادة الإقبال على مشاهدة المسلسلات والبرامج المختلفة، وهناك الملايين من المشاهدين الذين ينتظرون يوميا مسلسلاتهم المفضلة، وبالتأكيد يجب الالتزام بالمعايير والمواصفات الخاصة بالمسلسل وعدم الانحراف عن القيم والآداب العامة

في هذا الشهر الكريم، يتجمع الناس لكسب الأجر والثواب، من خلال الصلاة والصوم وقراءة القرآن وصلاة التراويح والتسبيح والزكاة وغيرها. لذا، عند مشاهدتهم للتلفزيون، يجب أن يكون المحتوى المقدم إليهم مفيدا ويعزز مستوى الأذواق العامة ويعلمهم القيم الإنسانية والصفات الإيجابية المختلفة

لذلك، سنتحدث عن التأثير النفسي والجسدي للمسلسلات على الفرد في السطور التالية، فعليك أن تتابعنا.

تأثير مشاهدة مسلسلات رمضان على الصحة

بالطبع، شهر رمضان هو شهر العبادة والغفران والاقتراب من الله، وهو الشهر الذي ينتظره الناس بفارغ الصبر، ولكن في السنوات الأخيرة أصبح هذا الشهر هو الموسم الأكبر لعالم المسلسلات، حيث يتم عرض العديد من الأعمال الدرامية المختلفة والإعلانات عبره.

زادت العروض التلفزيونية المقدمة على الشاشة، سواء كانت برامج دينية أو ترفيهية أو طبخ أو مسلسلات درامية، ولاحظنا أن العديد من المواطنين اعتادوا متابعة المسلسلات المختلفة خلال شهر رمضان، وهناك من يقتصر على مشاهدة التلفزيون لفترة قصيرة، وهناك أشخاص آخرون يقضون ساعات طويلة في مشاهدة المسلسلات المختلفة.

وبالتالي، تؤثر جميع هذه الأمور على صحة الإنسان وصحة الأطفال، وذلك نتيجة لجاذبية العروض التلفزيونية الهائلة التي تعتبر أداة للتسلية والترفيه، وتسهم في إبقاء الأشخاص أمام الشاشة لفترات طويلة، ومع تدهور الأخلاق والثقافة في المجتمعات، يدخل صناع الدراما ووسائل الإعلام في دائرة فارغة ويصبح تأثيرهم على المجتمع في تراجع كبير.

ولكن لكي نتحدث بشيء من الموضوعية، سنطرح عليكم التأثير الإيجابي والسلبي على المشاهدين للمسلسلات الرمضانية والبرامج المتنوعة، فتابعونا.

كيفية تأثير مسلسلات رمضان على صحة المُشاهد

يُمكننا أن نُلاحظ التأثيرات الخاصة بمسلسلات رمضان من خلال مُتابعة الآتي:-

  • التأثير النفسي الناتج عن مسلسلات رمضان المختلفة.
  • التغير الجسمي الناتج عن متابعة المسلسلات الرمضانية.
  • التغير بنمط التمارين الرياضية.
  • التأثير على قدرات الأطفال الإدراكية ونموهم.
  • التغير في النظام الغذائي الذي ينجم عن مشاهدة المسلسلات خلال شهر رمضان.

التأثير الإيجابي لمسلسلات رمضان

بالتأكيد نجد أن المسلسلات ووسائل الإعلام لها تأثيرات إيجابية يمكننا الاستفادة منها عند استخدامها بالطريقة الصحيحة، وعندما تتعاون وتتكامل الجهود، ومن بين هذه التأثيرات الآتية:-

  • يتميل الأطفال على العموم إلى تقليد هذه النماذج المشرقة والإيجابية التي يرونها على التلفاز، وبالتالي يتأثرون بكل ما يشاهدونه أمامهم. لذا، أثبتت الدراسات أنه عندما يعتاد الأطفال على مشاهدة أعمال درامية تحمل قيما أخلاقية، تزداد لديهم الصفات الإيجابية وقيم العطاء وحب الخير ومساعدة الآخرين وحب الخير للمحيطين بهم. ومن بين المسلسلات التي أثرت على الأطفال وزادت من معرفتهم هو مسلسل عالم سمسم.

التأثير السلبي لمشاهدة مسلسلات رمضان

لوحظ في الفترة الأخيرة ظهور آثار سلبية ناتجة عن الأعمال الدرامية والبرامج الإعلامية بشكل عام على الأطفال والبالغين، وتشمل ما يلي:

على الأطفال

  • تتأثر سلوكيات الأطفال والمراهقين أيضا بتلك الرسائل الدرامية التي تعرضهم لمجموعة من الظواهر السلبية، مثل العلاقات غير الصحية والتحرش وغيرها.
  • تظهر بعض الأعمال الدرامية عددا من السلوكيات الخاطئة بشكل مبهر، مثل شرب المخدرات والتدخين، وبالتالي يجذب هذا السلوك الأطفال والمراهقين لتجربة تلك الأشياء.
  • يتطور لدى الطفل السلوك العنيف عندما يشاهد المشاهد العنيفة في الأعمال الدرامية، مما يجعله يعتقد أن هذا السلوك عادي وغير مخالف.
  • كلما زاد عدد ساعات مشاهدة التلفزيون، كلما انخفض مستوى لياقة الأطفال، وأحيانا يتم التضحية بممارسة التمارين الرياضية المختلفة من أجل مشاهدة التلفزيون.
  • يزداد وزن الطفل بسبب تناوله للطعام، وهو غير مدرك للكمية التي يتناولها أثناء مشاهدة التلفزيون.
  • في بعض المسلسلات التليفزيونية، يظهر شخصيات نحيفة تأكل كميات كبيرة من الطعام بدون أن تهتم بالوزن، وهذا يعطي إشارة خاطئة للأطفال بأنهم يستطيعون أن يأكلوا بدون قلق من زيادة الوزن.

على البالغين

  • يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تأثير سلبي على سلامة الأوعية الدموية في جسم الشخص بشكل عام.
  • أشارت بعض الدراسات إلى وجود علاقة بين ساعات مشاهدة التلفاز والإصابة بسرطان القولون؛ وذلك بسبب نوعية الغذاء غير الصحية التي نتناولها وأيضا بسبب بقاء الطعام في الأمعاء لفترة أطول من المعتاد بسبب الانعدام الحركة.
  • عندما يكون هناك الكثير من الوقت المستغرق أمام التلفاز، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الكسل لدى البالغين، وبالتالي يمكن أن يحدث ضعف في العظام وزيادة في احتمالية تكسرها، وأيضا يمكن أن يؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.
  • قد يعاني الشخص من تواجد نسبة سكر غير طبيعية في دمه، وتكون هذه النسبة تقريبا 15٪، وذلك نتيجة زيادة مشاهدته للتلفزيون.
  • هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن الجلوس أمام التلفاز لفترة طويلة يزيد من احتمالية الإصابة بمشاكل القلب.
  • وفقا لبعض الدراسات، هناك احتمالية للإصابة بسرطان بطانة الرحم لدى بعض السيدات اللاتي يشاهدن التلفزيون لفترة أكثر من سبع ساعات يوميا، مقارنة بالسيدات اللاتي يشاهدن التلفزيون لأقل من ساعتين يوميا.

التليفزيون وتأثيره على وزن الإنسان

نسبة السمنة تصل إلى حوالي 14٪ للأفراد الذين يشاهدون التلفزيون لأقل من خمس ساعات، وهذا مقارنة بنسبة حوالي 25٪ للأشخاص الذين يشاهدون التلفزيون لأكثر من عشرين ساعة في الأسبوع، وذلك بسبب قلة الحركة والجلوس لفترات طويلة.

ونجد أن نسبة السمنة لدى السيدات تصل إلى حوالي 10% عند مشاهدة التلفزيون لأقل من خمس ساعات، مقارنة بنسبة 24% لدى الأشخاص الذين يشاهدون التلفاز لأكثر من عشرين ساعة في الأسبوع.

التأثير النفسي لمشاهدة مسلسلات رمضان

لا توجد دراسات كثيرة حول تأثير مشاهدة التلفزيون لفترات طويلة، ولكن هناك دراسات مختلفة تدرس العلاقة بين نمط الحياة وممارسة التمارين الرياضية والصحة النفسية، وتشير هذه الدراسات إلى أن وجود نشاط عالي له علاقة بتقليل نسبة الأمراض النفسية والاكتئاب.

بالتالي، فإن الشخص الذي يشاهد التلفزيون ويعيش حياة كسولة، ستتأثر حالته النفسية بشكل كبير، وقد يبدأ في الانعزال عن الآخرين والمجتمع، وقد يفقد ثقته الشخصية ويتعذر عليه التفاعل مع الآخرين بشكل صحي وفي حالة نفسية جيدة.

وقد أثبتت بعض الدراسات أن نسبة الإصابة بأمراض نفسية يمكن أن تصل إلى 30٪ لدى الأشخاص الذين يشاهدون التلفزيون لمدة أكثر من 40 ساعة في الأسبوع، بالمقارنة مع الأشخاص الذين يشاهدون التلفزيون لأقل من 10 ساعات في الأسبوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى