صحةصحة الطفل

ما هو الغرق الجاف للاطفال وما هي أعراضه وطرق الوقاية منه

في المقال التالي سنقوم بتبسيط مفهوم الغرق الجاف للأطفال وعرض أعراضه، وكيفية الوقاية منه، والإسعافات المقدمة عند حدوثه، يجب أن نهتم بالأطفال عند وجودهم في منطقة المسبح، وذلك عن طريق مراقبتهم بشكل مستمر من قبل أولياء الأمور أو رجال الإنقاذ، ويجب عدم ترك الطفل وحيدا في منطقة ألعاب المياه حتى وإن كانت كمية المياه قليلة، لأنه قد يواجه مشاكل خطيرة مثل الغرق الجاف. يوضح الخبراء أن هذه الظاهرة تحدث عندما تدخل المياه فم الطفل أو ممرات الهواء في جسمه، وهذا يمكن أن يسبب مشاكل قاتلة في كثير من الأحيان إذا لم يتم إسعاف الطفل بالطريقة المناسبة. سنشرح في الفقرات التالية أعراض هذه المشكلة وكيفية التعامل معها.

جدول المحتويات

الغرق الجاف للاطفال

الغرق الثانوي للاطفال

يتعرض الطفل للغرق الجاف أو الغرق الثانوي بسبب سببين رئيسيين

  • السبب الأول: يتعرض الطفل للغرق الجاف نتيجة دخول الماء إلى الرئتين عن طريق الخطأ، مما يمكن أن يؤدي إلى حدوث وذمة رئوية نتيجة تراكم السوائل في الرئة، حيث يتناقص نسبة الأكسجين في جسم الطفل بشكل واضح، ولا يستطيع التنفس بشكل طبيعي.
  • السبب الثاني: يتعرض الطفل للغرق الثانوي عندما يبتلع الماء أثناء السباحة، حيث يمكن أن تنقل الفيروسات والبكتيريا من الماء إلى جسمه، مما يمكن أن يصيب الطفل بأمراض قاتلة وخطيرة.

أعراض الغرق الجاف للأطفال

عند ملاحظة تلك الأعراض على الطفل بعد خروجه من حوض السباحة أو البحر، يجب أن يتم إرسال الطفل إلى الطوارئ في أقرب مستشفى، وتلك الأعراض هي:

  • السعال الشديد: في بعض الأحيان يحدث التهيج في الرئة، فتنتج الرئة سوائل تعيق التنفس، فيشعر الطفل بصعوبة في التنفس بشكل طبيعي، ويبدأ في السعال بشدة، بالإضافة إلى الرغبة المستمرة في القيء.
  • خمول الجسم وكسله: إذا تعرض الطفل للخمول والهزل والرغبة المستمرة في النوم بعد الخروج من المسبح، يجب التوجه إلى الطوارئ فورا.
  • آلام في الصدر: إذا شعر الطفل بآلام في منطقة الصدر، وظهرت عليه بعض الأعراض مثل زيادة التعرق وتغير لون البشرة إلى اللون الأزرق، فهذا يشير إلى نقص نسبة الأكسجين في الدم، لذا يجب أن يتم التوجه إلى المستشفى لتلقي العلاجات اللازمة.

نصائح لوقاية الطفل من الغرق الجاف

هناك بعض النصائح التي يجب أن نحرص عليها، حتى لا يتعرض الأطفال للغرق الجاف، ومن بين تلك النصائح الهامة:

  • يجب اختيار حوض السباحة المناسب لطول الطفل وعمره، وتجنب سباحة الطفل في الأحواض ذات العمق الكبير، ويجب مراقبته طوال الوقت وعدم تركه وحده في الماء.
  • يجب أيضا تدريب الطفل على ممارسة السباحة، لتجنب السباحة بطريقة خاطئة أو دخول المياه إلى الرئتين أثناء وجوده في حوض السباحة.
  • ومن أهم النصائح أيضا، متابعة الطفل بشكل مستمر أثناء السباحة، حتى إذا كان الطفل يجيد السباحة بشكل احترافي، يجب على الأب أو الأم أن يكونوا بجانبه ويتابعوه، لكي يتمكنوا من إنقاذه في حالة وقوع أي مشكلة.
  • واحدة من الأشياء التي يجب على أولياء الأمور الاهتمام بها هي مراقبة تنفس الطفل بعد خروجه من الماء، للتأكد من أنه يتنفس بشكل طبيعي ولا يعاني من آلام في الصدر أو الرئة.

اسعاف الغرق الجاف

بالتأكيد، أهم شيء يمكن أن يساعد الطفل به هو حمايته من الغرق من البداية، ولكن في حالة ابتلاع الطفل للماء ودخوله إلى مجرى التنفس، يجب اتباع الإجراءات التالية:

  • في بعض الأحيان، يمكن أن تظهر أعراض الغرق الجاف على الطفل وتختفي بشكل طبيعي دون الحاجة إلى استشارة الطبيب، ولكن إذا استمرت هذه الأعراض، يجب الاتصال بالطوارئ في المستشفى، ولا ينصح بزيارة طبيب الأطفال المعالج حيث سيتم تقديم الرعاية اللازمة في الطوارئ.
  • سيقوم فرق الطوارئ بحل المشكلة بأساليب بسيطة، ولكن في حالة تفاقمت المشكلة ومرت 24 ساعة دون تحسن حالة الطفل، يجب إجراء أشعة إكس على صدره لتحديد المشكلة ومعالجتها.
  • في حالة تعرض جسم الطفل لنقص في نسبة الأكسجين في الدم، سيقوم رجال الطوارئ بتوفير أنبوب أكسجين لتعويض هذا النقص، حتى يتمكن الطفل المصاب من التنفس بشكل طبيعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى