صحةصحة المرأة

ما هي أسباب نزول دم بعد الدورة

في الفقرات القادمة سنوضح لكم أسباب نزول الدم بعد الدورة الشهرية بالتفصيل، بعد بلوغ المرأة سن البلوغ وقبل بلوغها سن اليأس، يحدث العديد من التغيرات في جسدها، ومن بين هذه التغيرات يأتي الحيض كأحد أبرزها، حيث يحدث عندما لا يتم تخصيب البويضة المستقرة في بطانة الرحم من قبل الحيوانات المنوية، مما يؤدي إلى عدم حدوث حمل في الرحم، وتمر المرأة بأربع مراحل خلال أيام الحيض وهي الطمث والجريبية والتبويض والإفرازية، وتختلف مدة الحيض من امرأة لأخرى، ولكن في بعض الأحيان يلاحظ بعض النساء وجود إفرازات دموية بعد انتهاء فترة الحيض ولا يعرفن سبب هذا الدم، وسنوضح لكم في هذا المقال بالتفصيل الأسباب المحتملة لظهور هذه الإفرازات الدموية.

أسباب نزول دم بعد الدورة

نزول دم بعد موعد الدورة باسبوع

النزيف المهبلي هو نزول الدماء بعد انتهاء فترة الحيض، وهناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تسبب هذا النزيف. يجب على المرأة معرفة السبب وتحديده حتى يتسنى لها تحديد العلاج المناسب. قد يحدث النزيف في بعض الأحيان بسبب وجود أمراض خطيرة في جسم المرأة، ولذلك يجب على المرأة التوجه للطبيب المتخصص وإجراء الفحوصات اللازمة لتلقي الرعاية الصحية الكاملة وتجنب أية أمراض في الجسم. ومن أبرز أسباب النزيف المهبلي بعد انتهاء فترة الحيض:

  • اضطراب في الهرمونات: يعمل هرمون البروجستيرون وهرمون الاستروجين على تنظيم الدورة الشهرية في الجسم. في بعض الأحيان، يحدث عدم توازن في هذين الهرمونين بسبب اضطراب في وظائف المبايض أو تناول حبوب منع الحمل من قبل المرأة أو اضطرابات في وظائف الغدة الدرقية. يمكن أن يسبب ذلك نزول الدم والنزيف المهبلي بعد انتهاء فترة الحيض بعدة أيام.
  • الحمل خارج الرحم: في بعض الأحيان، يتم زرع البويضة المخصبة في قناة فالوب بدلا من الرحم، وهذا قد يسبب نزيفا داخليا للمرأة، وإذا كانت هناك أعراض تشير إلى أن البويضة تمت زرعها في قناة فالوب، يجب على المرأة مراجعة الطبيب المتخصص لتجنب المضاعفات في هذه الحالة.
  • أورام الرحم: بعد الولادة، يعاني العديد من النساء من النزيف المهبلي بسبب نمو الأورام الليفية في الرحم، وتكون هذه الأورام غير سرطانية، ولكن يجب على المرأة أن تستعجل في مراجعة الطبيب المتخصص.
  • الالتهابات المهبلية: يمكن أن تحدث التهابات في المهبل نتيجة لعدم الحفاظ على نظافته. وقد ينتقل هذه الالتهابات بسبب الجماع، مما يؤدي إلى نزول دماء بعد انتهاء فترة الدورة الشهرية.
  • سرطان عنق الرحم: يحدث نزف الدم من المهبل نتيجة إصابة عنق الرحم، أو المبايض، أو المهبل بالسرطان، ولكن تلك الحالة نادرة، ونادرا ما تحدث.
  • أسباب أخرى: يحدث النزيف المهبلي في بعض الأحيان بسبب زيادة أو نقصان الوزن، ويتعرض له النساء المصابات بمرض السكري، وفي بعض الأحيان يحدث بسبب التوتر والقلق الشديدين أو اضطراب في الغدة الدرقية.

متى يجب استشارة الطبيب المعالج

في بعض الأحيان يحدث نزيف المهبل بسبب أسباب غير خطيرة على صحة المرأة مثل اضطراب في الهرمونات أو تغير الوزن، وقد يحدث هذا النزيف نتيجة للتوتر والقلق المستمر. ومع ذلك، في بعض الأحيان قد يشير هذا النزيف إلى مشاكل خطيرة. ويتساءل الكثير من النساء متى يجب أن يذهبن إلى الطبيب وما هي الأعراض التي تشير إلى خطورة النزيف المهبلي، وسنوضح تلك الأعراض الرئيسية في السطور التالية

  • إذا تعرضت المرأة لنزيف غزير ووجود دماء بكمية كبيرة بعد انتهاء فترة الحيض.
  • إذا ترافق هذا النزيف مع تشنجات في البطن.
  • إذا استمر النزيف لأكثر من يومين، يجب أن يتوجه المريض إلى الطبيب المعالج على الفور لتحديد السبب وتحديد العلاج المناسب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى