أسأل الخبراءالمراجع

مضخات المياه وانواعها

سنتحدث اليوم عن مضخات المياه وأنواعها، حيث يحاول الإنسان منذ زمن بعيد الاستفادة من المياه في الشرب وري الأراضي والاستخدامات الأخرى. ونظرا لاحتياج الإنسان لنقل المياه برفعها أو خفضها إلى الأماكن المرغوبة، قام بابتكار وسائل يدوية وآلية لرفع وخفض الماء. وبسبب الحاجة إلى كميات كبيرة من الماء، اضطر لاختراع مضخات المياه بأشكال وأنواع متعددة التي سنتعرف عليها في هذا المقال على موقع موسوعة.

مضخات المياه وانواعها

تعريف المضخة

المضخة هي جهاز يعمل على سحب الموائع (السوائل والغازات) من خلال أنبوب السحب ويستخدم الحركة المائية لزيادة ضغط الماء وتوجيهه خارج المضخة من خلال أنبوب الدفع. تستخدم المضخات في العديد من الآلات والثلاجات وآبار المياه ومحركات السيارات ومحطات توليد الطاقة الكهربائية. تحتاج المضخة إلى مصدر طاقة لتشغيلها.

مضخات الماء الزراعيه

من بين أقدم الوسائل التي استخدمها الإنسان لرفع الماء هي آلة الشادوف، وتستخدم لرفع الماء من الآبار، وتتألف من قضيب طويل مصنوع من الخشب ومرتكز على محور ثابت في كتلة خشبية قوية، مما يسمح بحركته الحرة حول ذلك المحور، وفي نهاية القضيب يربط حبل وعاء، وفي الطرف الآخر يوضع وزن لتحقيق توازن وسهولة في حركة القضيب.

مع مرور الوقت تم ابتكار الساقية التي تعمل بواسطة حيوانات، وتتكون الساقية من عجلة تدورية تحتوي على ترسين خشبيين، حيث يتم وضع أحدهما عموديا فوق مصدر المياه والآخر أفقيا في مسار دائري، وبذلك تدور الساقية في الاتجاه العمودي.

في عام 1800 تم ابتكار أول مضخة تعمل بواسطة البخار، وتستخدم لرفع المياه من مصدرها إلى مكان آخر.

وتستخدم مضخات المياه الزراعية في:

  1. ري المحاصيل .
  2. إبعاد الحشائش المائية.
  3. انقلي كمية كبيرة من الماء من البرك والقنوات والأنهار.

ولمضخة المياه الغاطسة المستخدمة للزراعة ثلاثة أنواع :

  1. مضخات الطرد المركزي (للمناطق الجبلية).
  2. مضخات التدفق المحوري (للمناطق العادية).
  3. مضخات تدفق مختلطة (للمناطق العادية والتلال).

انواع المضخات

يمكننا تقسيم المضخات وفق مبدأ عملها إلى قسمين:

مضخات الإزاحة الإيجابية

وتكون غالية السعر وتقوم بضخ كمية محددة من الماء في فترة معينة وتتوقف كل فترة أثناء التشغيل، ويمكن تصنيفها إلى:

  1. مضخات يدوية كابسة.
  2. مضخات يدوية لولبية.
  3. مضخات ترددية.
  4. مضخات دوارة.

مضخات الحركة الدائرية(الديناميكية)

على عكس المضخات الإيجابية، تعمل المضخات السلبية على ضخ الماء باستمرار دون توقف، وتنقسم إلى:

  1. (طاردة مركزية) .
  2. (مضخات نفاثة) .
  3. (مضخات رفع هوائي) .
  4. (مضخات مروحية).

انواع المضخات الهيدروليكية

تعد المضخة الهيدروليكية وسيلة لتحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة هيدروليكية، وتتوفر منها نوعان

  1. المضخات الدورانية: يعتمد هذا النوع على دوران المروحة حول محورها ويستخدم مع السوائل الخفيفة مثل الحليب والعصائر وغيرها من السوائل ذات اللزوجة المنخفضة. وينقسم هذا النوع إلى مضخات محورية ومضخات طاردة مركزية بناء على طريقة خروج السوائل منه.
  2. المضخات ذات الحركة الخطية: تعمل هذه المضخات على مرحلتين، المرحلة الأولى لشحن السائل والمرحلة الأخرى لتفريغه، وتستخدم في السوائل ذات اللزوجة العالية، وتعتمد هذه الفئة على حركتين: الحركة الترددية والحركة الدورانية.

ومن أنواع المضخات الأخرى:

  • المضخات النافورية: تقوم المضخة النافورية بإطلاق نافورة من البخار أو الماء عن طريق السائل الذي ينقلها، ويمر السائل من خلال الأنبوب الموجود في المضخة لأخراجه، وفي هذا النوع من المضخات، يكون حجم السائل أكبر بعدة مرات من النافورة التي يتم إطلاقها لدفع هذا السائل.
  • المضخات الكهرومغناطيسية: تستخدم لنقل السوائل مثل الصوديوم والبوتاسيوم في التفاعلات النووية، حيث يتحرك السائل فيها بفعل التجاذب والتنافر المغناطيسي بين مجال السائل والأنابيب المغناطيسية الموجودة في المضخة.

عند شراء أي نوع من المضخات، يجب أخذ الظروف المحلية ونوع المائع الذي سيتم نقله في الاعتبار، ومعرفة الطرق المستخدمة لكل مضخة بدقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى