التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن رفق

سنقدم لكم برنامج إذاعي عن الرفق، حيث يعتبر الرفق من أجل وأسمى الصفات الإنسانية التي تملأ قلب الإنسان باللين والرحمة، وتساعده في التعاطف مع كل من يحتاج للمساعدة سواء كان صغيرا أو كبيرا، حتى لو كان حيوانا. فالرفق ينبع من قلب الشخص الذي يسعد بحياته وتعاملاته مع الآخرين وقراراته. وصفة الرفق تجعل الفرد متميزا بأخلاقه الحسنة. ومن بين أعلى درجات الرفق يكون مع الحيوانات، حيث إنها مخلوقات ضعيفة لا تستطيع التعبير عن مشاعرها أو الشعور بها. لذلك سنقدم لكم اليوم برنامج إذاعي عن الرفق في هذه المقالة على موسوعة من خلال الجمل التالية.

جدول المحتويات

إذاعة عن رفق

مقدمة إذاعة عن الرفق

الرفق هو أحد الأمور الهامة التي حث عليها الإسلام والشريعة، وأكد الدين على أهمية التعاطف واللين في التعامل مع الناس. فالنبي صلى الله عليه وسلم أكد أن الشخص الذي يفتقر إلى الرفق في تعامله يكون مصيره سيئا. قال النبي صلى الله عليه وسلم “إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيء إلا شانه”. والرفق هو واحد من أعظم الصفات التي يجب على الفرد أن يتحلى بها، وأن يتبعها في حياته من خلال القيم والأخلاق الحميدة. سنعرض لكم إذاعة عن الرفق فيما يلي:

الفقرة الأولي: القرآن الكريم

أيها الأصدقاء الأعزاء، نرحب بكم مجددا في برنامج إذاعي جديد يتحدث عن الرفق وعدم العنف، ونقدمه لكم اليوم من ساحة إذاعتنا في المدرسة. ففي هذا الوقت نشهد جميعا جرائم العنف في كل زمان ومكان، ويبدو أنه أصبح الأسلوب السائد الذي يجب التعامل معه في المجتمع. وعلى العكس تماما، العنف لم يكن ولن يكون أبدا سبيل النجاة، بل يؤدي صاحبه إلى مشكلات أكثر وأشد ثقلا. وبالمقابل، الرفق واللين يمكن أن يحولا الأمور المعقدة إلى سهولة في غضون دقائق قليلة. فالرفق وحسن التعامل مع الآخرين هي من الصفات التي حثنا على اتباعها المولى عز وجل، لذا فلنبدأ برنامجنا بكلام الله تعالى، مع القرآن الكريم والطالب…..

يذكر الطالب آيات من الذكر الحكيم، تدعوا إلى الرفق، وعدم العنف:

قال تعالى “فبما رحمة من ربك لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لنفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين” آل عمران.

ثانيًا: فقرة الحديث الشريف

كان رسولنا الكريم قدوة حسنة في الرفق، وكان يحث من حوله على التعامل بلطف ورقة، وكان يكره القسوة والعنف، حتى أنه لم يجبر أحدا على الانضمام إلى الإسلام أو اتباع تعاليمه، لذا دعونا الآن نستمع إلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الطالبة.

تذكر الطالبة حديثا نبويا يحث على نبذ العنف وممارسة الرفق، مثل قولها:

عن عائشة رضي الله عنها، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الله رفيق يحب الرفق، ويمنح مكافآت أكبر للرفق من العنف ومن غيره”، وهذا حديث رواه مسلم.

ثالثًا: فقرة الحكمة:

من الحكمة أن نتعلم من الذين سبقونا، وأن نعرف أن أساس الحياة في هذا المجتمع هو التعامل الحسن مع الآخرين. فلنستمع إلى حكمة اليوم من الطالبة……………….

تذكرت الطالبة مجموعة من الحكم حول أهمية اتباع الرفق ونبذ العنف، فقالت:

  • عليك أن تدرك أنه بإمكانك الحصول على أي شيء تريده من حولك باللطف وليس بالعنف.
  • قول جبران خليل جبران: لا تكن يابسا فتتكسر، ولا لينا فتعصر.
  • من لا يقول كلمته، قد أحببته” من الأمثال العربية.
  • بالرفق كل شيء سيكون بين يديك.

رابعًا: ختام الإذاعة المدرسية

وصلنا إلى نهاية برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم. نتمنى لكم يوما سعيدا ومشرقا من أعماق قلوبنا، ونراكم غدا إن شاء الله في برنامج إذاعي جديد. والآن نترككم في رعاية الله وحفظه لتبدأوا يومكم الدراسي. كان من دواعي سرورنا وجودكم، قدمت الإذاعة الطالبة……….. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى