التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن حسن التعامل

سنقدم لكم إذاعة حول حسن التعامل، فمن الضروري أن يكون التعامل مع الآخرين مبنيا على الاحترام والمحبة وحسن الأخلاق والأسلوب الحسن. عندما يكون لديك طريقة غير مهذبة ولبقة في التحدث مع الآخرين، سيتم تبادل الاحترام بينك وبين الشخص الآخر. بالطبع، الناس مختلفون وقد يكون بعضهم هادئا وبعضهم عصبيا وبعضهم عنيدا وبعضهم ودودا. إذا كان كل شخص يعرف ويفهم أسلوب الشخص الآخر، فسيساعد ذلك في تجنب الخلافات والنزاعات والمشاكل بين الناس. بالإضافة إلى ذلك، ديننا يأمرنا بحسن الأخلاق والتعامل بالاحترام والمحبة مع الآخرين. لذلك، سنقدم لكم اليوم في هذه المقالة إذاعة حول حسن التعامل من خلال السطور التالية.

اذاعة عن حسن التعامل

مقدمة إذاعة عن حسن التعامل

من الممكن أن نكون أشخاصا يتعاملون بشكل حسن مع الآخرين من خلال عدة خطوات، مثل أن نحافظ على الابتسامة منذ استيقاظنا من النوم وحتى وصولنا إلى العمل، فهذا يساعدنا على اكتساب حب الآخرين وتقليل ضغط العمل، ويجب أن نقدم المساعدة للآخرين ونحترم الوقت والمواعيد ونرد بردود لائقة على الآخرين ونتعامل بتواضع معهم ونبتعد عن العصبية والحديث عن عيوب الآخرين. وسنقدم اليوم إذاعة عن كيفية التعامل الجيد فيما يلي:

الفقرة الأولي : القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم، وبمعونته نطلب النجاح، وصلاة وسلام على نبينا المفضل من جميع خلق الله، نرحب بكم مرة أخرى أيها الأصدقاء في برنامج إذاعي جديد، نتمنى من الله أن يجلب لكم كل ما هو مفيد ونافع. وموضوع حديثنا اليوم هو حسن التعامل، الذي حثنا عليه الله تعالى في كتابه العزيز، وكذلك قدم لنا الأنبياء مثالا في ذلك، فها هو نبي الله إبراهيم الذي يتحدث مع والده الكافر ليهديه إلى الحق، يتحدث إليه بكلمة حسنة فيقول له “يا أبتي”، وها هو ديننا الإسلام الحنيف يضع لنا مجموعة من القواعد الأخلاقية في التعامل مع الآخرين، فحثنا على قول السلام، طلب الإذن قبل الزيارة، زيارة المريض، استخدام الكلمة الطيبة، وغيرها الكثير من الأمور التي تدل على حسن الخلق. لذا فلنستمع الآن إلى كلام الله تعالى، فمع القرآن الكريم والاجتهاد…).

يتلو الطالب مجموعة من آيات الذكر الحكيم، فيتلو قوله تعالى من سورة لقمان

ولا تتكبر ولا تمش في الأرض بطريقة متكبرة، إن الله لا يحب كل من يتكبر ويفتخر، واهدأ في مشيك وخفض من صوتك، إن أقل الأصوات مزعجة كصوت الحمير

ثانيًا: فقرة الحديث الشريف

الآن مع كلام رسولنا الحبيب والطالب……………….

يذكر الطالب حديثا نبويا عن حسن التعامل مع الآخرين، مثل قوله:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه: “رحم الله رجلا سمحا إذا باع، وإذا اشترى، وإذا اقتضى”. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ثالثًا: فقرة الحكمة

الحكمة تحتاج إلى الخبرة، ولذلك دعونا نستمع إلى مجموعة من أقوال الحكم حول التعامل الجيد مع الآخرين، والتي تقدمها الطالبة

تذكر الطالبة مجموعة من الحكم، مثل:

  • لا تتوقع أن يعاملك غيرك بنفس الطريقة التي تعامله، بل عامل بالإحسان لوجه الله.
  • عند التعامل مع الآخرين، تذكر قوله تعالى “إنك ميت وإنهم ميتون” في سورة الزمر.
  • لا ترد الإساءة إلا بالإحسان، فرد الإساءة بالإساءة يقلل من قدرك، أما الإحسان فهو يرفعك إلى أعلى المنازل.
  • احترامك وحسن تعاملك مع الآخرين يجبرهم على حسن احترامك.
  • يجب أن تبقى مسافات بينك وبين الآخرين من حولك، فتذكر أن العلاقات العميقة عادة لا تدوم.
  • الأحترام المتبادل يُساعد على نجاح العلاقة.

رابعاً: ختام الإّذاعة المدرسية

في نهاية برنامجنا الإذاعي اليوم، ننصح الجميع بأن يتعاملوا بحسن مع الآخرين، لأن ذلك سيعود عليهم بالنفع في الدنيا حيث سترتفع مكانتهم وترتقي، وفي الآخرة لأنها تتوافق مع أمر الله تعالى. نشكركم على استماعكم الجيد لنا ونتمنى لكم يوما مشرقا مليئا بالأمل والحيوية، ونتطلع لمزيد من التقدم، وليكن الله معكم، قدمت الإذاعة الطالبة ………………، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى