التعليموظائف و تعليم

انواع القصص الادبية

نعرض عليكم في هذه المقالة أنواع القصص الأدبية، فالقصص هي مجموعة من الأحداث يرويها أحد الكتاب وتدور حول حادثة أو سلسلة من الأحداث المترابطة، ويمكن أن تتناول حياة شخص ما. تعمل القصة على جذب انتباه القارئ أو المستمع وجعله يندمج في الموضوع ويتأثر به، مما يثير فضوله لمعرفة باقي الأحداث والنهاية المرجوة من القصة.

القصص هي أحد الأنواع النثرية التي تمتع وتسلي الكبار والصغار، وقد ظهرت قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم، وتتميز بلغتها العربية الخالصة وتنوعها، ومن خلال مقال اليوم سنتعرف على أنواع القصص.

انواع القصص الادبية

هناك العديد من القصص منها واقعية، ومنها من نسج الخيال، ومنها القصص القصيرة، ومنها القصص الطويلة كما من ضمنها الرواية، والسير الذاتية، وإليكم شرح مفصل لكل نوع من هذه الأنواع

القصة القصيرة

تعتبر القصة القصيرة من الفنون النثرية التي يتم تجسيد أحداثها من الخيال عادة، وتتراوح عدد كلماتها بين 1000 و 5000 كلمة تقريبا، وإذا كان عدد الكلمات أقل من 1000 فإنها تعتبر قصة قصيرة جدا.

تنشر القصص القصيرة في الكتب والصحف والمجلات المتنوعة، وتحتاج إلى عدد قليل من الشخصيات وزمن قصير وحبكة واحدة تدور حولها الأحداث.

تتألف القصة القصيرة من المقدمة التي تعرف الشخصيات، وخاصة الشخصية الرئيسة ومشكلتها، ثم تأتي الحبكة التي تتضمن تطور الأحداث والصعوبات التي تواجهها الشخصية الرئيسة، وفي النهاية تأتي الخاتمة التي تتضمن انتصار الشخصية الرئيسة وتغلبها على الصعوبات، ويجب أن تكون النهاية مرضية وتحمل فائدة للقارئ.

الرواية

تشبه الرواية القصيرة في الجانب الخيالي للحبكة والهيكلية البنائية، ولكنها تمنح الكاتب حرية واسعة للتعبير عن كل ما يريد وصفه، حيث يبلغ عدد كلماتها حوالي 60 ألف كلمة، مما يجعلها تحتوي على أكثر من شخصية رئيسية وعدد كبير من الشخصيات الفرعية، وتحتاج إلى إطار زمني طويل، بالإضافة إلى العديد من التفاصيل الفرعية.

تتميز الرواية بشعبيتها لدى الجمهور أكثر من القصص القصيرة مما يجعلها تلقى استحسان جميع القراء. لذلك، يمكن سماع صداها في كل مكان. وبالتالي، تجد أن جميع الكتاب والمؤلفين هم بالأساس روائيون بدلا من كتاب قصص قصيرة.

لتكون روائيا ناجحا، يجب أن تمتلك ذاكرة غنية بالمفردات والمعاني العربية الفصحى لتحقيق الهدف المرجو من الكتابة. في الرواية، تزداد الأحداث سوءا مع مرور الوقت حتى تصل إلى نقطة يظن القارئ أن الأمور لا تتحسن، ولكن في النهاية تأتي لحظة ينتصر فيها الشخصية على مشاكلها وأعدائها.

السير الذاتية

السيرة الذاتية هي قصة حقيقية تعكس حياة شخص، وتتسم أحداثها بالواقعية ويمكن للشخص كتابتها عن نفسه ليحكي قصة حياته، أو كتابتها عن حياة شخص آخر وتسليط الضوء على إنجازاته وأعماله ونقل تجاربه في الحياة، ومن الأسهل أن يكتب الفرد عن نفسه لأنه يعرفها ويفهمها جيدا.

في كتابة السيرة الذاتية، من الضروري أن تكون الأحداث مشوقة ومثيرة، وألا تحتوي على تفاصيل مملة، ولا يوجد فائدة فيها حتى يتمكن القارئ من إكمال القصة بدون ملل أثناء القراءة، فالكاتب الماهر هو الذي يستطيع أن يجذب القارئ حتى النهاية.

يجب أيضا تبرز الشخصية التي يتحدث عنها الكاتب سواء كان نفسه أو شخصية أخرى مع التركيز على الأحداث المهمة والمشوقة والابتعاد عن التفاصيل التي لا تهم القارئ ولا تنفعه.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى