أسأل الخبراءالمراجع

ما هي حقوق وواجبات الاطفال

نستعرض في هذه المقالة حقوق وواجبات الأطفال، فهم زينة الحياة ويجب علينا الحفاظ عليهم وتقديم الاهتمام والرعاية اللازمة لكي ينشأوا بشكل سليم ويصبحوا رجال المستقبل.

تعتبر مرحلة الطفولة واحدة من أهم مراحل حياة الإنسان حيث تبدأ فيها تشكل ملامحه واتجاهاته. في هذه المرحلة، يتم تنشئة الطفل وتوجيهه نحو السلوكيات الصحيحة والابتعاد عن السلوكيات الخاطئة والسلوكيات الضارة. إن ذلك حق من حقوق الطفل، وعلينا ضمان حقوقه وتوفير متطلباته حتى يصبح مواطنا صالحا يشرف على وطنه وأسرته.

من خلال مقال اليوم على موسوعة، سنتعرف على أهم حقوق الطفل التي تضمنتها له الدولة.

جدول المحتويات

ما هي حقوق وواجبات الاطفال

اتفاقية حقوق الطفل هي اتفاقية دولية تمت الموافقة عليها من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1959 لحماية حقوق الطفل وتوفير الحقوق التي تجعله مواطنا صالحا يخدم وطنه. نرى في أطفالنا الأمل والمستقبل القادم، ولذا تسعى جميع الدول لتوفير الراحة والرفاهية والكرامة في الحياة للأطفال. لذلك، يجب علينا أن نفهم مفهوم حقوق الطفل جيدا وندرك كيفية تحقيق هذه الحقوق لهم. ومن أهم تلك الحقوق:

  • حق الطفل في العيش بكرامة، ودون تمييز بينه وبين أي شخص آخر من حيث اللون، أو الجنس، أو النسب، أو الدين. فلا يوجد فرق بين الذكر والأنثى، ولا بين الأبيض والأسود، ولا بين الأصحاء وذوي الإعاقة، ولا بين المسلمين وغيرهم. في النهاية، يتساوى الجميع ويتمتعون بحق العيش في حياة كريمة.

حقوق الطفل في الاسلام

قال الله في كتابه العزيز في سورة الحجرات: “يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثىٰ وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا. إن أكرمكم عند الله أتقاكم. إن الله عليم خبير.” فلا يوجد فضل لشخص على شخص إلا بالتقوى والعمل الصالح والإتقان. هذه العوامل هي التي تساعد الفرد ليكون أفضل بين البشر.

يجب أن نحمي الأطفال من الاستغلال بشتى أشكاله سواء كان جسديا أو جنسيا، لأن هذه الأمور السلبية تؤثر على صحة الأطفال وقدراتهم، وتساهم في انتقال الأمراض إليهم. ولذلك، يأتي دور الدولة في إصدار قوانين تحظر هذه الأفعال الدنيئة وتفرض عقوبات صارمة على من يرتكبها، بهدف حماية الأطفال. ويأتي دور الأسرة والآباء في الحفاظ على أطفالهم ومتابعتهم.

حقوق الطفل في ظل الإطار العام لحقوق الإنسان

  • من حق الأبوين على طول مدة حياة الطفل من الولادة إلى النمو أن يربياه بشكل جيد ويوفرا له البيئة المناسبة ليكبر وينجح ويتفوق، وكذلك يجب عليهما اختيار المدرسة المناسبة لتخريج شاب صالح يفيد المجتمع، فالمدرسة تلعب دورا هاما في مرحلة التنشئة حيث يشكل سلوك الطفل بناء على ما يتعلمه فيها وما يوجهه إليه المعلم.
  • للطفل حقوق قانونية، ومدنية حددتها له الدولة منها : يتم تخصيص اسم رسمي للمولود، ويتم تسجيل هذا الاسم في المؤسسات الحكومية وسجلات الدولة، ويتم توفير حق التطعيم والرعاية الصحية والتعليم للمولود.
  • تعد ظاهرة عمل الأطفال في بعض الدول النامية أمرا مدمرا. ففي هذه الدول يتم استغلال الأطفال في المصانع والورش والمزارع منذ صغرهم لأغراض الكسب المالي، مما يحرمهم من حق التربية والتعليم والاستمتاع بطفولتهم. إن العمل وحده لا يكفي لتشكيل مواطن صالح، ولذلك قامت الدولة بزيادة سن التعليم الإلزامي ومنع استقبال الأطفال في المصانع والورش والمزارع في فترة التعليم، حفاظا على صحتهم الجسدية والنفسية.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى