الطب البديلصحة

فائدة الكاري للجسم

سنعرض لكم في هذا المقال فوائد الكاري للجسم، فالكاري هو نوع من التوابل الشائعة في دول آسيا خاصة المطبخ الهندي، وانتشر فيما بعد في الدول العربية والغربية.

يتميز الكاري بطعمه الحار الذي يمنح الطعام نكهة مميزة وشهية. يستخدم الكاري في العديد من الوصفات، خاصة تلك التي تحتوي على الدجاج، حيث يضيف طابعا رائعا عند استخدامه مع الدجاج أو مزجه مع توابل مثل الزعتر والقرفة والزنجبيل والروزماري وجوزة الطيب والزعفران وغيرها. تضفي هذه التوابل طعما رائعا وشهيا على الطعام. وفي هذا المقال من موسوعة، نستعرض لكم مجموعة من فوائد الكاري.

فائدة الكاري للجسم

يحتوي الكاري على عدة عناصر غذائية ضرورية لجسم الإنسان مثل الكالسيوم والألياف والحديد والفسفور والكربوهيدرات والفيتامينات ومجموعة من الأحماض ومضادات الأكسدة.

من أبرز خصائص الكاري أنه لا يحتوي على دهون، مما يجعله مناسبا للاستخدام في معظم الوصفات. يناسب الأشخاص الذين يرغبون في الحفاظ على وزنهم. يستخرج من أوراق الكاري، وهي نبات طبيعي خال من المواد الكيميائية التي تؤثر سلبا على صحة الإنسان.

يمكن استغلال أوراق الكاري الطازجة بحالتها الطبيعية، أو بعد تجفيفها، أو بعد طحنها، حيث تكون فعالة بجميع الأشكال، وتقدم فوائدها المتعددة التي تشمل:

فوائد الكاري في علاج المشاكل الهضمية

أظهرت الدراسات التي أجريت حول الكاري أنه له دور فعال في تعزيز الجهاز الهضمي ومعالجة المشاكل التي تحدث فيه نتيجة لعسر الهضم، حيث يحتوي على مواد ملينة ويساهم في علاج مشكلة الإسهال، ويمكن تناول الكاري أو شربه كعصير مع إضافة ملعقة من عصير الليمون.

فائدة الكاري في مكافحة مرض السكري

يعتبر الكاري واحدا من وسائل مكافحة مرض السكري والوقاية منه، حيث يحتوي على العديد من العناصر المفيدة للجسم مثل الحديد والنحاس والزنك. تساعد هذه العناصر المريض على السيطرة على المرض وتنظيم مستوى السكر في الدم.

خفض مستوى الكوليسترول

أجرت جامعة ولاية كيرالا العديد من الدراسات حول نبات الكاري داخل قسم الكيمياء الحيوية المتواج”(14917)” “يتساءل الكثير من الأفراد حول الطريقة التي يتم من خلالها تنشيط حساب سامبا، ويعتبر بنك سامبا من البنوك الكبيرة في المملكة العربية السعودية، ينتمي بنك سامبا إلى البنك الأهلي السعودي، فهو يمثل امتدادا له، ومعه البنك الأهلي التجاري، وقد استطاعت مجمعة سامبا المالية أن تحصل على ثقة عملائها من خلال مجال الخدمات المصرفية، والمالية.

مفيد لصحة الشعر

للحصول على شعر صحي ولامع وقوي، يمكنك خلط مسحوق الكاري مع مجموعة من الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون، حيث يساعد زيت الزيتون على تقوية الشعر ويسهم الكاري بدور فعال في تعزيز صحة الشعر من الجذور وزيادة طوله وإضفاء لمعان عليه، بالإضافة إلى فعاليته في التخلص من الشيب الموجود داخل الشعر.

مكافحة مرض السرطان

نظرا لاحتواء نبات الكاري على مواد مضادة للأكسدة وغنى أوراقه بمكونات كيميائية مثل الفينولات، فإنه يحارب ويقاوم سرطان القولون والبروستاتا واللوكيميا بشكل خاص.

تعزيز حاسة البصر

يقوم الكاري بتعزيز حاسة البصر وحماية قرنية العين من الضرر والإصابة بالعمى الليلي، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين أ.

مفيد للعناية بالبشرة

يعد الكاري من النباتات اللطيفة التي تساعد على امتصاص الالتهابات التي تحدث للبشرة، ومشاكل تهيج الجلد، واحمراره، ويمكن أن يقلل من آلام الحروق والكدمات، وذلك عن طريق خلط مسحوق الكاري مع نوع من العصير الطبيعي أو ماء الورد، ووضعه على البشرة وتركه حتى يجف، ثم غسل البشرة بالماء الفاتر وتجفيفها بلطف.

حماية الكبد

يعتبر الكاري واقا طبيعيا للكبد لحمايته من الأذى وتحسين كفاءته، كما يساعد في الحفاظ على صحة الكبد لأطول فترة ممكنة. فالكبد هو عضو مهم جدا في جسم الإنسان، فإذا تعرض للضرر، فإن ذلك سيؤثر على جسم الإنسان بأكمله، حيث يقوم الكبد بوظائف هضمية وتنظيفية من السموم والفيروسات.

وفي النهاية، نؤكد على سلامة استخدام الكاري لجميع الأشخاص، فهو حلا آمنا وطبيعيا مناسبا للجميع، حيث أنه لا يسبب أي ضرر سوى في حالات نادرة. إذا كنت تعاني من أي مرض مزمن، يجب عليك استشارة الطبيب قبل استخدام أي وصفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى