التغذيةصحة

ما هي فوائد حب القرع

نقدم لكم في هذا المقال فوائد حب القرع، فالقرع من النباتات ذات القيمة الغذائية العالية ويمكن تناوله كما هو، أو بعد طهيه بعدة طرق، بالإضافة إلى استخدام أوراقه وبذوره وزهوره، حيث يحمل كل جزء فوائد متعددة، وله أنواع مختلفة من القرع تختلف في الشكل والملمس واللون والطعم، فكل نوع له مميزاته الخاصة.

تعتبر بذور القرع من أكثر المكونات الفائدة والقيمة الغذائية، وتتواجد هذه البذور على شكل بيضاوي وتحميها قشرة خارجية. يمكن تناول هذه البذور نيئة أو محمصة مع أو بدون إضافة ملح. كما يمكن إضافة الفواكه إليها لتحضير سلطة متنوعة أو إضافتها إلى العصير. وسنتعرف في هذا المقال على فوائد بذور القرع.

ما هي فوائد حب القرع

يمكن الحصول على بذور القرع من ثمار اليقطين، والتي يعتبرها البعض وجبة خفيفة مفيدة بسبب احتوائها على البروتينات والمعادن والزنك والنحاس والمغنيسيوم، بالإضافة إلى احتوائها على مضادات الأكسدة التي تعزز مناعة الجسم وتقيه من الأمراض والفيروسات.

تتعدد فوائد حب القرع فتتمثل في :

  • تعتبر بذور القرع مصدرا غنيا بالفيتامينات، وخاصة فيتامين K الذي يساهم في حماية الجسم من النزيف والحفاظ على صحة العظام والوقاية من هشاشة العظام.
  • كما يعد مصدرا لفيتامين E الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويحمي أنسجة الجسم من التلف ويحمي الجسم من خطر الجذور الحرة.
  • تحمي بذور القرع الجسم من الأمراض الكبدية والسكتات الدماغية والخرف.
  • يزيد من تشكل الدم داخل الجسم وينشط الدورة الدموية بفضل احتوائه على كمية كبيرة من الحديد، مما يحمي الجسم من الإصابة بفقر الدم.
  • تعتبر حبوب القرع مصدرا للمغنيسيوم الهام لأجسادنا، حيث يساعد على تنشيط العضلات وتنظيم حركة الخلايا العصبية، ونقص هذا العنصر في الجسم يؤدي إلى حدوث التشنجات والصداع النصفي.
  • يعتبر حب القرع علاجا ناجحا للأرق، حيث يعزز النوم الجيد ويوفر الراحة والسعادة والاسترخاء بفضل وجود السيروتونين فيه.
  • يعمل على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم الذي يسبب العديد من أمراض القلب والأوعية الدموية، ويحتوي القرع أيضا على أوميغا 3 التي تمنع تصلب الشرايين والإصابة بالنوبات القلبية.
  • تقلل الوجبات الخفيفة المصنوعة من حب القرع من خطر تشكل حصوات الكلى وتساعد في تفتيتها.
  • تشير الدراسات إلى فعالية حب القرع في التخلص من الالتهابات مثل التهاب المفاصل.
  • تساعد بذور القرع في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي والمعدة والرئتين والقولون.
  • حب القرع يساهم في تعزيز قدرات وظائف الجهاز المناعي وتنظيم مستوى الطاقة داخل الجسم.

فوائد بذور القرع للشعر

تعمل حبوب القرع على تحفيز نمو الشعر وتقليل خطر التساقط لتحصلي على شعر أكثر كثافة وطول، بفضل احتوائها على نسبة عالية من المعادن والبروتينات.

فوائد بذر القرع للجلد والبشرة

يساعد حبوب القرع في الحفاظ على صحة البشرة والجلد، ومنع ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد، وأيضا يعالج المشاكل التي قد تحدث في الجلد نتيجة استخدام منتجات التجميل الكيميائية.

القرع يحتوي على فيتامين (أ) الذي يساعد على تنشيط نمو خلايا الجلد وعلاج الخلايا التالفة، ويحتوي أيضا على فيتامين (إي) الذي يسيطر على إنتاج الزيوت في البشرة ويحافظ على رطوبتها ولمعانها.

فوائد حب القرع للبروستاتا

يعمل حب القرع على تحسين صحة البروستاتا وحمايتها من التضخم وتخفيف آلام فرط نشاط المثانة وتنظيم عملية التبول.

في النهاية ، تتطلب تناول حبوب القرع الاعتدال ، حيث أن زيادتها يمكن أن تؤدي إلى إصابة بالغازات والإسهال لدى بعض الأشخاص ، ومن الممكن أن يعاني البعض من الإمساك ، ويجب مضغ الحبوب جيدا لتجنب صعوبة الهضم.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى