التجارة و الصناعةالزراعة و الغابات

خطوات زراعة العنب بالعقل

في هذه المقالة، سنستعرض طريقة زراعة العنب بالتفصيل. فاكهة العنب هي واحدة من أقدم أنواع الفواكه المزروعة، ويعود تاريخ زراعتها إلى 4000 قبل الميلاد. تنتمي هذه الفاكهة إلى فصيلة الكرميات وتعتبر منطقة البحر المتوسط موطنها الأصلي. يتم زراعتها أيضا في مناطق أوروبا الوسطى وجنوب غرب آسيا، وتعتبر فاكهة موسمية تزرع في فصل الصيف. وهناك العديد من الأصناف التي تصل إلى 60 نوعا.

تتنوع ألوان العنب من الأخضر والأسود والأحمر والأصفر الداكن، وزهورها تميل للون الأخضر وثمارها صغيرة تشبه حجم الزيتون، وهي فاكهة صحية وزيتها يستخدم في الطهي والعلاج والتجميل، ونقدم في الموسوعة أكثر من طريقة لزراعتها.

زراعة العنب

كيفية زراعة العنب من البذور

عند زراعة العنب من البذور، يجب في البداية اختيار بذور مناسبة للمنطقة المراد زراعتها، ويجب أن تكون ملائمة لدرجات الحرارة، ويمكن الحصول على هذه البذور سواء من المشاتل أو من أشجار العنب، وتتم طريقة زراعتها على النحو التالي:

  • الخطوة الأولى: قبل زراعة البذور في التربة، يجب فحصها جيدا للتأكد من صلاحيتها، ويمكن التحقق من ذلك من خلال وجود سويداء البذرة التي هي قشرة رمادية أو بيضاء اللون، بالإضافة إلى أنه يجب أن تكون صلبة عند الضغط عليها لعصرها. يمكن التعرف على البذور التالفة من خلال حركتها عند إلقائها في الماء، حيث ستطفو على سطح الماء في هذه الحالة.
  • الخطوة الثانية: بعد الفحص والتأكد من صلاحيتها، نقوم بخطوة غسل البذور ونضعها في إناء به ماء مقطر، ونتركها حتى اليوم التالي.
  • الخطوة الثالثة: بعد نقع البذور، نقوم بخطوة دفنها في التربة حيث يجب أن تكون نوعية التربة مناسبة لزراعة العنب، وأفضل نوعية تربة هي الخث الطحلبي، وإذا لم يتوفر يمكن الاستعانة بسماد الفيرميكوليت، ثم نقوم بتخزينها في أكياس محكمة الإغلاق في الثلاجة لمدة تتراوح بين شهرين إلى ثلاثة أشهر مع الحرص على عدم التجمد، حيث يجب الاحتفاظ بها في درجة حرارة معتدلة.
  • الخطوة الرابعة: ثم، نأتي إلى خطوة زراعة البذور، والتي يجب أن تتم في بداية فصل الربيع، بعد تجهيز التربة، يجب أن تدفن البذور في الأصص، ويمكن دفن بذرة واحدة أو عدة بذور، ولكن يجب أن تترك مسافة ثابتة بين كل بذرة وأخرى بحوالي 4 سم.
  • الخطوة الخامسة: يجب وضع بذور في درجة حرارة لا تقل عن 20 درجة مئوية في الصباح، أما في الليل فيجب أن لا تقل عن 15 درجة مئوية، وللحفاظ على درجات الحرارة يمكن استخدام التدفئة أو وضعها في البيوت الزجاجية.
  • الخطوة السادسة: بعد زراعة البذور والتأكد من وضعها في درجات حرارة مناسبة، يجب الاهتمام برطوبة التربة عن طريق سقيها بكمية ماء مناسبة في الأواني، دون أن تكون كمية الماء زائدة وتسبب تشبع التربة بالكامل.
  • الخطوة السابعة: تبدأ البذور في النمو بعد مرور 14 يوما، وفي الخطوة التالية، يتم نقل الشتلة إلى إناء أكبر مع إمكانية الاحتفاظ بها في المنزل أو البيت الزجاجي.
  • الخطوة الثامنة: يبدأ النمو للنباتات حتى تظهر جذورها التي يصل طولها إلى 30 سم، وتبدأ أوراقها في الظهور، وفي هذه الحالة يجب غرس أوراقها في التربة وتعريضها لأشعة الشمس، ويجب نقلها خارج المنزل أو البيت الزجاجي وسقي التربة بانتظام.

كيفية زراعة العنب بالعقل

  • الخطوة الأولى: زراعة بواسطة العقل تعتمد على سيقان النباتات التي يجب أن تحتوي على عقدة بداخلها، وعند قطع هذه العقدة يجب أن يكون القطع عند مسافة 2.54 سم فوق العقدة، على أن يكون القطع بزاوية 45 درجة، وفي هذه الحالة يعتمد زراعة العنب على عقدة واحدة تحتوي على ثلاث عقد، أو يمكن زراعة أكثر من عقدة ولكن يجب زراعتها في أماكن متفرقة لتحقيق فاعلية الزراعة.
  • الخطوة الثانية: بعد تجهيز العقل، يجب أولا اختيار موقع مناسب لزراعتها حيث لا توجد أشجار ونباتات، ويفضل أن يكون هذا المكان على إحدى منحدرات الجبال حيث يتعرض لضوء الشمس بنسبة جيدة، ويجب زراعة العنب على المنحدرات وليس في الأسفل حيث تنخفض درجات الحرارة ولا تصلح لزراعة العنب ويؤدي ذلك إلى تلف التربة.
  • الخطوة الثالثة: نأتي الآن إلى خطوة إعداد التربة التي يجب أن تكون حموضتها أعلى من 7، وتكون تربة رملية أو صخرية، بالإضافة إلى قدرتها على تصريف المياه بشكل جيد، ولنجاح زراعة العنب يجب أيضا أن تحتوي التربة على كمية قليلة من العناصر الغذائية.
  • الخطوة الرابعة: وتعرف باسم خطوة تجهيز تعشيش النباتات، وهي عبارة عن ألواح خشبية متشابكة يمكن شراؤها من المشاتل، وعند بدء الزراعة يجب أن يكون التوقيت مناسبا، وهو في نهاية فصل الشتاء وبداية موسم الربيع.
  • الخطوة الخامسة: عند الزراعة، يتم غرس العقلة في عمق التربة بمسافة تسمح بظهور البرعم العلوي على سطح التربة، ويتم الاحتفاظ بالبرعم السفلي داخل التربة، وبعد ذلك يجب غلق الفراغات المحيطة بالعقلة عن طريق الضغط بشكل جيد على المنطقة المحيطة بها.
  • الخطوة السادسة: تحتاج زراعة العنب إلى الري، ويجب أن تكون كمية الماء المستخدمة لترطيب التربة قليلة، وعند تساقط الأمطار يتم وضع بضع قطرات على مختلف مناطق التربة.
  • الخطوة السابعة: تقليم النبات هو التخلص من الأغصان الذابلة والضعيفة مع قطع الثمار الصغيرة، ويجب أن يتم هذا الإجراء في نهاية فصل الشتاء حتى لا يكون هناك انخفاض في درجة الحرارة.
  • الخطوة الثامنة: هو خطوة وضع المهاد أو النشارة في التربة للحصول على درجة حرارة مناسبة.
  • الخطوة التاسعة: تعتبر الرعاية النباتية خطوة مهمة يتم تنفيذها من خلال حماية النباتات من الطيور عن طريق تغطية التربة بشبكة بلاستيكية، والتخلص من الأعشاب الضارة، وحماية النباتات من الحشرات بواسطة استخدام المبيدات الحشرية.
  • الخطوة العاشرة: هي عملية قطف العنب عندما يكون ناضجا، ويمكن معرفة درجة نضوج العنب من خلال طعمه، فإذا كان طعمه حامضا فذلك يعني أنه لم ينضج تماما، ومن الأفضل ألا يتسرع في هذه الخطوة ويترك العنب ينضج بشكل كامل، لأن قطف الثمار قبل نضوجها يؤدي إلى عدم نضجها فيما بعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى