أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

ديل كارنيجي دع القلق وابدأ الحياة

ديل كارنيجي هو رائد في تطوير الذات والتنمية البشرية، وهو كاتب أمريكي مشهور وله كتب رائعة تحظى بشهرة عالمية. تم ترجمة كتبه إلى العديد من اللغات وحققت نجاحا كبيرا وتأثيرا في المجتمعات الأوروبية والعربية، بما في ذلك كتاب “دع القلق وابدأ الحياة.

اعتمد كارنيجي في كتاباته على أسلوب بسيط وتعبيرات سلسة لكي ينقل أفكاره للقارئ ويحقق النتائج المرجوة التي يسعى إليها من خلال تقديم أمثلة على أشخاص يعانون من الإحباط ولكنهم لم يستسلموا وتمسكوا بالإصرار حتى نجحوا في تحقيق النجاح. في هذه المقالة، سنقدم نبذة عن ديل كارنيجي وأبرز أقواله.

ديل كارنيجي

  • ولد في الولايات المتحدة الأمريكية في مدينة ماريفال وتحديدا في ولاية ميزوري عام 1888م – 1955م، وكانت لعائلته دخل محدود. في فترة الشباب، انضم إلى جامعة المعلمين في وارنسبرج، وبعد تخرجه عمل كمندوب مبيعات في شركة آرمو.
  • نجح في مجال الخطابة، مما دفعه للعمل في تعليم رجال الأعمال والمهنيين في ولاية نيويورك في فن الخطابة منذ عام 1912م، وكان لمؤلفاته تأثيرا كبيرا في الثقافة الإسلامية، مما جعل علماء الإسلام يسلكون نهجه في تطوير الذات وتحسين قدرات الأفراد.
  • ومن الأمور التي تبرز مدى تأثير أفكار كارنيجي في العالم العربي والإسلامي قام الشيخ محمد الغزالي بتأليف كتاب (جدد حياتك) وكتاب (لا تحزن) للشيخ الداعية عائض القرني.

ديل كارنيجي دع القلق وابدأ الحياة

  • يستند كتاب (دع القلق وابدأ الحياة) على ترويج قصص لأشخاص عانوا في فترات من حياتهم من الإحباط واليأس، ثم نهضوا مجددا لتحقيق أهدافهم حتى أصبحوا شخصيات معروفة ومشهورة حول العالم.
  • الجميل في هذا الأمر هو الأسلوب الذي يستخدمه في سرد أفكاره الإنسانية التي تعالج قضايا هامة في حياة الأفراد، وقد ساعد الكثيرين في استعادة ثقتهم بقدرتهم على مواجهة صعوبات الحياة والتغلب عليها كمصباح منير.
  • الهدف الأساسي من الكتاب هو تعليم الأفراد كيفية العيش بحياة سعيدة، سواء في النواحي الشخصية أو الاجتماعية والعملية، ومساعدتهم في تحديد مصادر نجاحهم وطرق تجنب تكرار الأخطاء مرة أخرى.

اقوال ديل كارنيجي

هناك العديد من الأقوال المشهورة للكاتب ديل كارنيجي في كتبه وخطبه التي قدمها في دورات تطوير الذات والخطابة، ومن أشهر تلك الأقوال عنوان كتابه الشهير “دع القلق وابدأ الحياة”، وفيما يلي سنذكر بعض أهم ما قاله:

  • هناك طريقتان لكي يصبح المرء مهما؛ القيام بشيء ما بطريقة جيدة للغاية، أو القيام بشيء ما بطريقة سيئة للغاية، وللأسف؛ أصبحت الأعمال السيئة هي الأسهل.
  • يشعر كل إنسان بأنه أفضل من الآخرين على الأقل في شيء ما، ولكي تصل إلى قلبه يجب أن تشعره بأهميته وتقدره بصدق وإخلاص.
  • لا تتحدث حتى تتأكد من أن لديك شيئا لتقوله واعرف ما ستتحدث عنه ثم قله واجلس.
  • كن صادقا في تقديرك وكريما في مدحك وستجد الناس يقدرون كلماتك ويكررونها طوال حياتهم، حتى بعد سنوات وسنوات من نسيانك إياهم.
  • تحدث عن أخطائك قبل أن تنتقد الشخص الآخر، وانظر إلى الأخطاء بشكل غير مباشر.

من مؤلفات ديل كارنيجي الناجحة عالميا والتي تم تجميعها في مجلد واحد مشترك وتم طبعه وتوزيعه في جميع أنحاء العالم، يتضمن الكتاب (فن التعامل مع الناس، كيف تحقق النجاح والتفوق والثروة في حياتك، 25 شخصية عالمية غيرت التاريخ، كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس، وكتاب فن الخطابة).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى