التغذيةصحة

فوائد فيتامين d3 للجسم

الفيتامينات هي أحد المغذيات الأساسية للصحة، وهناك العديد من التساؤلات حول فوائد فيتامين D3 وفوائده للجسم والصحة. فيتامين D3 هو أحد الفيتامينات المعروفة باسم كوليكالسيفيرول في المصطلح الطبي. ينتج الجسم هذا الفيتامين عند تعرضه لأشعة الشمس فوق البنفسجية، ولذلك يعرف أيضا باسم فيتامين الشمس. في هذا المقال من خلال الموسوعة، سنوضح أهم فوائد فيتامين D3 وكيفية الحصول عليه.

أهم فوائد فيتامين d3 للجسم

  1. يساعد الجسم في امتصاص الكالسيوم بطريقة صحيحة، حيث يعمل الفيتامين على تشكيل نوع من البروتين يتحد مع الكالسيوم الموجود في الجهاز الهضمي، بحيث يصبح الكالسيوم في هذه الحالة قابلا للامتصاص في الدم، وبالتالي يصل إلى الأنسجة التي تحتاج إلى الكالسيوم.
  2. يساعد في تعزيز وظائف الكلى في امتصاص الكالسيوم والفسفور المتواجدين في الدم بالكمية التي يحتاجها الجسم فقط، وبالتالي يلعب الفيتامين دورا حاسما في بناء العظام والأسنان.
  3. يساعد الفيتامين أيضا في حماية الغدة الدرقية، حيث يمنع خروج الكالسيوم الزائد عن الاحتياجات الجسمية من العظام ويعيده إلى الدم.
  4. الفيتامين يساعد في تقوية العظام وبناء العضلات، كما يعزز جهاز المناعة وبالتالي يحمي الجسم من الأمراض السرطانية المختلفة ويقي من أمراض الشيخوخة المبكرة ويقلل من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة.
  5. وبحسب الدراسات، تمت ملاحظة أن الأشخاص الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين، سواء كانوا أطفالا أم كبارا في السن، يعانون من بعض الأمراض، منها بشكل رئيسي مرض الكساح وهشاشة العظام التي تؤدي إلى سهولة كسرها.

أسباب نقص فيتامين d3

عدم التعرض فترات كافية لأشعة الشمس

يتوجب علينا أن نتعرض لفترات كافية من أشعة الشمس فوق البنفسجية، حيث يقوم جسمنا بإنتاج فيتامين D أثناء التعرض لأشعة الشمس، والفترة المناسبة للحصول على الفيتامين من الأشعة فوق البنفسجية هي تلك التي تتراوح بين الساعة 10 وحتى الساعة 12 صباحا، لمدة 15 دقيقة.

الإكثار من استخدام واقي الشمس

يعتمد العديد على استخدام كريمات الوقاية من أشعة الشمس للوقاية من سرطان الجلد وللحفاظ على صحة البشرة، ولكن زيادة استخدامها تحول دون وصول الفيتامين بشكل طبيعي إلى الجلد، مما يؤدي إلى نقصانه.

التقدم في العمر

أحد أكبر أسباب نقص فيتامين هو التقدم في العمر، حيث يصبح الجسم والبشرة أقل قدرة على إنتاج الفيتامين بالكمية المطلوبة، ولكن عند تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين، يزداد إنتاجه في الجسم.

أعراض نقص فيتامين D3

هناك بعض الأعراض والمؤشرات التي تحدث في الجسم، تشير إلى نقص الفيتامين داخل الجسم، ومن هذه الأعراض:

  1. حدوث جفاف في الجلد، وهو من أكثر الأعراض انتشارا، ويحدث الجفاف نتيجة لنقص مضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم، والتي يوفرها الفيتامين.
  2. حدوث خلل في الغدة الدرقية، حيث أن نشاط الغدة الدرقية يرتبط بفيتامين D3، ويؤدي نقص الفيتامين إلى إصابة الغدة الدرقية.
  3. يحدث نقصان الفيتامين اضطرابات عصبية بسبب تأثيره على الجهاز العصبي وقدرته على استرخاء العضلات.
  4. الإصابة بمرض الهشاشة العظمية، يساعد الفيتامين في تكوين العظام، حيث يساعد الجسم في عملية امتصاص الكالسيوم بشكل صحيح، وفي حالة نقص الفيتامين يضعف العظام بشكل ملحوظ، ويعتبر نقص فيتامين d3 من أهم أسباب الإصابة بالهشاشة.

الأغذية التي تحتوي على فيتامين d3

هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين D3 للجسم، وهذه الأطعمة هي تلك التي تحتوي على الدهون، والسبب في ذلك هو أن هذا الفيتامين يذوب في الدهون، ومن بين هذه الأطعمة:

  • زيت كبد الحوت والأسماك الدهنية مثل سمك السلمون وسمك التونة.
  • الحليب يحتوي على نسبة عالية جدا من الفيتامينات، حيث يحتوي تقريبا على 120 وحدة من الفيتامين.
  • الكبد واللحوم الحمراء توفر فيتامين د3 للجسم، بالإضافة إلى البيض.
  • عصير البرتقال الطبيعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى