السفرالسياحة

ضريح تاج محل السياحي في الهند

تاج محل (Taj Mahal) في الهند هو ضريح ضخم الحجم تم بناؤه من الرخام الأبيض على يدي الإمبراطور (شاه جهان) في الفترة من عام 1653م إلى 1653م، وكان السبب وراء ذلك رغبته في تخليد ذكرى زوجته المتوفاة، والتعبير عن مشاعر الحب والاشتياق التي كان يشعر بها تجاهها، واسمها الأميرة (ممتاز محل).

يجمع هذا البناء في تصميمه على العديد من التفاصيل التي ترجع إلى الحضارة الهندية والإسلامية والمغولية، وبناؤه بواسطة الرخام الأبيض والأحجار الكريمة جعله يعكس ضوء القمر والشمس، مما يؤدي إلى تغيير لونه في كثير من الأحيان، ما جعله جاذبا للسياحة في الهند ومصدرا رئيسيا للدخل القومي، وسنتحدث في المقال التالي عزيزي القارئ عن قصة تاج محل بشكل مختصر عبر موسوعة.

تاج محل

  • يقع بالضبط على أطراف مدينة أكرا شمال غرب الهند، وهو مقر سلاطين المغول المسلمين في ذلك الوقت في القرن الثالث عشر الميلادي. ويعد تاج محل واحدة من جواهر الحضارة الإسلامية، وقد وصفه شاه جهان، إمبراطور الهند، بأنه “إذا لجأ إلى هذا المكان شخص مثقل بالذنوب، فسيتطهر من ذنوبه، مثلما يغفر له خطاياه. وإذا لجأ الآثم إلى هذا القصر، فستمحى جميع خطاياه السابقة. إن النظر إلى هذا القصر يترك بين حنايا القلب شعورا بالحزن. لقد شيد هذا البناء في هذا العالم ليعرض جلال الخالق وقدرته.

قصة تاج محل باختصار

  • تعتبر قصته واحدة من أجمل القصص التي خلدها التاريخ، ويشهد لها ذلك البناء الذي يجسد الوفاء والحب الشديد. بدأت القصة منذ أمر الإمبراطور المغولي شاه جهان، ابن الإمبراطور جانكيز المغولي. وفي سن الرابعة عشرة عام 1607م، التقى بالأميرة الفارسية ممتاز محل التي كانت تعرف قبل اعتناقها الإسلام بأرجمان بانو بجيم. وتمت خطوبتهما.
  • وتم زواجهما بعد ذلك بخمس سنوات حتى تغير اسمها إلى ممتاز محل عام (1612م)، وأثناء وضعها لابنها الرابع عشر توفيت عام (1631م) وكان آخر ما أوصت به زوجها هو عدم زواجه مرة أخرى من امرأة أخرى غيرها.
  • كانت هي الزوجة الثالثة للشاه ولكنها كانت المفضلة لديه، ويعود سبب تسميتها بـ “ممتاز محل” إلى معنى الاسم وهو “جوهرة القصر.
  • ظل الإمبراطور حزينا بعد وفاة حبيبته لمدة تقارب عامين، حيث تغطت رأسه بالشيب وانحنى ظهره من الحزن والأسى، ولكنه خرج من تلك الحالة واتخذ قرارا يتعلق بتخليد ذكرى محبوبته.

وصف عن تاج محل

  • بدأ شاه جهان في استدعاء النحاتين والرسامين والخطاطين والمعماريين من جميع المناطق المحيطة به داخل الإمبراطورية وخارجها. استغرق بناء تاج محل ما يقرب من اثنتي عشرة سنة.
  • تم بناؤه من الرخام الأبيض (المرمر)، وزين بالأحجار الكريمة مثل (الكريستال، الليس، اللازورد، الفيروز، التبت، واليشم)، ويتميز بأسلوب إسلامي يحتوي على أبراج وقباب، وتصل ارتفاع البرج الرئيسي إلى ثلاثة وسبعين مترا.
  • تحيط بالقبة الكبرى أربعة قباب صغيرة وفي الزوايا أربعة مآذن، وتمت كتابة آيات من القرآن الكريم على مداخل الضريح المقوسة، بينما تم بناء البوابة الرئيسية من الحجر الأحمر الرملي.
  • يوجد داخل المبنى مقام رائع لشخصية ممتازة، حيث تم نقل رفاتها إلى هنا بعد اكتمال بناءه في عام 1653م، بعد أن دفنت في البداية في برهانبور ثم نقلت جثتها في تابوت ذهبي إلى أروع مقام عرفه التاريخ.
  • يحيط البناء بحديقة مقسمة إلى أرباع ممتلئة بالماء، وتم بناء مسجد من الحجر الأحمر الرملي، وتم استيراد مكونات بناء تاج محل من عدة دول مختلفة حيث تم نقلها بواسطة أكثر من ألف فيل، وبلغت تكلفتها ما يقرب من خمسين مليون روبية في ذلك الوقت.

تسلم شاه جهان الحكم بعد قتله لإخوته، لكنه لم يكن يدرك أن الأمور ستنقلب عليه وأحد أبنائه سيتمرد عليه ويحجزه في مكان إقامة مجبر حتى وفاته، ويتم دفنه بجوار زوجته في الضريح الذي أصبح جاذبية سياحية تزورها الملايين سنويا، وتم تصنيفه ضمن عجائب الدنيا السبع الجديدة في عام (2007م).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى