أسأل الخبراءالمراجع

ما هي عاصمة السعودية وأبرز معالمها

في هذا المقال سنقدم لكم أهم المعلومات عن مدينة الرياض، التي هي عاصمة السعودية وأكبر دولة في الشرق الأوسط من حيث المساحة التي تبلغ حوالي 2,250,000 كيلو متر مربع، وتقع في جنوب غرب قارة آسيا، وتحدها ثلاث دول من الشمال وهي الكويت والعراق والأردن، وتحدها اليمن وسلطنة عمان من الجنوب، وتحدها الإمارات وقطر من الشرق، وتحدها البحر الأحمر من الغرب.

وجدير بالذكر أن عدد سكان المملكة العربية السعودية يفوق 31 مليون شخص، وإداريا تنقسم إلى 134 محافظة، وتحتوي كل محافظة على مجموعة من المراكز التي تشمل المدن والقرى. تم تأسيس الدولة الحديثة عام 1932م بواسطة الملك عبد العزيز آل سعود. وفيما يتعلق بمدينة الرياض، سنتعرف في هذه الموسوعة على تاريخها واقتصادها وأبرز معالمها الجغرافية.

عاصمة السعودية

تاريخ مدينة الرياض

  • كانت تعرف سابقا باسم “مدينة حجر” وتغير اسمها إلى مدينة الرياض في القرن الثامن عشر بعد انتشار المساحات الخضراء فيها، ووفقا لبعض المصادر التاريخية، كانت هذه المدينة عاصمة إقليم اليمامة قبل أن تصبح عاصمة البلاد.
  • شهدت مدينة الرياض العديد من الأحداث التاريخية الهامة في البلاد والعديد من المعارك قبل تأسيس المملكة العربية السعودية، وفي عام 1824م كانت الرياض عاصمة الدولة السعودية الثانية حيث كان الإمام تركي بن عبد الله آل سعود حاكمها آنذاك، وكانت الدرعية عاصمة السعودية في ذلك الوقت، وفي عام 1902م أمر الملك عبد العزيز حاكم الرياض بتطويرها بعد استعادتها بعد معركة الرياض

الاقتصاد في مدينة الرياض

  • تتمتع مدينة الرياض بأقتصاد رائع، حيث تحتوي على العديد من المراكز الصناعية التي تنتج المواد الكيميائية والآلات، بالإضافة إلى الصناعات النسيجية والغذائية، وتضم العديد من البنوك سواء الوطنية أو الأجنبية بما في ذلك البنك المركزي السعودي، وتحتوي على عدد كبير من العمالة سواء الوطنية أو الأجنبية حيث تشكل خمسة أخماس القوة العاملة في المملكة، وتعادل القوى العاملة نصف الإنتاج المحلي للسلع.
  • يعتمد اقتصاد مدينة الرياض على قطاعات رئيسية مثل الصناعة والسياحة، ويصل إجمالي الناتج المحلي للمدينة إلى حوالي 60 مليار ريال سعودي، وتعتمد أيضا على القطاع الخاص الذي يشكل نسبة 40% من الناتج القومي للمدينة.

مناخ مدينة الرياض

تهيمن الأجواء الحارة والمعتدلة على مدينة الرياض معظم أيام السنة. تبدأ الأمطار في الهطول في شهر مايو الذي يعتبر فصل الربيع، وتتساقط الأمطار أيضا في شهر نوفمبر الذي يعتبر فصل الخريف. وفي فصل الصيف، تشهد المدينة ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة تصل إلى 42 درجة مئوية. أما في فصل الشتاء، تنخفض درجة الحرارة إلى 11 درجة مئوية.

المعالم الجغرافية لمدينة الرياض

تتميز مدينة الرياض بتنوع كبير في المعالم الجغرافية التي تشمل ما يلي:

  • الأدوية: وهي أحد أبرز المعالم الجغرافية في مدينة الرياض، بما في ذلك وادي حنيفة الذي يمتد من الشمال الغربي للمدينة إلى الجنوب الشرقي، بالإضافة إلى وادي البطحاء الذي يمتد من جنوب وادي حنيفة إلى شمال المدينة ويمتد لمسافة تصل إلى 25 كيلومترا.
  • حافة طويق: من بين أبرز السمات الجغرافية لمدينة الرياض، ويبلغ طولها حوالي 1100 كم، فهي تمتد من جنوب غرب هضبة نجد إلى شمال غرب المدينة.
  • التربة الرسوبية للأودية: وهي واحدة من المعالم الجغرافية المميزة للمدينة والتي تتكون من الرمال المعروفة بالرمال الغرينية والتي تحتوي على روابط من المواد الكربونية.
  • حافة هيت: يصل ارتفاعها إلى حوالي 700 متر، وتحتوي على عدد من التلال التي تمتد من جنوب شرق مدينة الرياض إلى شمال شرقها.
  • نفوذ المعيزيلة: تقع في شمال مدينة الرياض وتتألف من مجموعة من الكثبان الرملية.

السياحة في مدينة الرياض

تحتوي مدينة الرياض على مجموعة من المعالم السياحية الشهيرة في المملكة العربية السعودية مثل:

  • برج المملكة: وهو أعلى برج في المملكة العربية السعودية ويتنافس بشدة في قائمة أعلى الأبراج في العالم العربي.
  • قصر المصمك: إنه واحد من أشهر المعالم التاريخية في المدينة وتم بناؤه في عام 1895م
  • مسجد الإمام تركي بن عبد الله: يمثل أشهر المساجد في مدينة الرياض وتصل مساحتها إلى حوالي 16.8 ألف متر مربع.

تقيم المدينة سنويا مجموعة من أهم مهرجانات المملكة، مثل مهرجان ربيع الرياض ومهرجانات الجنادرية ومهرجان التمور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى