التغذيةصحة

أضرار اللحوم الحمراء بالتفصيل

تكثر الأضرار عند الإفراط في تناول اللحوم الحمراء، فاللحوم الحمراء ضرورية ومفيدة للجسم، حيث تساهم في بناء الجسم وتقويته وزيادة العضلات، وتعزز الجهاز المناعي وتحمي الجسم من الأمراض، ولكن عند الإفراط في تناولها يتحول الموضوع تماما وتصبح الأضرار جسيمة للغاية، وفي المقال التالي سنوضح أضرار تناول اللحوم الحمراء بكثرة.

أضرار اللحوم الحمراء  بالتفصيل

عند زيادة تناول اللحوم الحمراء، يتم تعريض الجسم للعديد من الأمراض الصحية التي تشكل خطرا على الجسم، ومن هذه الأضرار عند زيادة تناول اللحوم الحمراء:

الإصابة بأمراض القلب والشرايين

  • أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث الطبية التي أجريت بإشراف الدكتور ستانلي هيزين في مستشفى كليفلاند، خطورة تناول اللحوم بكميات كبيرة على صحة القلب والشرايين، حيث تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة عالية من الكوليسترول الضار والدهون المشبعة، مما يرفع مستوى الكوليسترول في الدم ويؤدي إلى تكون ترسبات دهنية على جدران الشرايين وتصلبها.
  • اكتشف الباحثون مؤخرا أن تناول اللحوم الحمراء يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب بسبب احتوائها على مادة تسمى الكانتين، حيث تقوم البكتيريا الموجودة في الأمعاء بتحويلها إلى مادة كيميائية أخرى داخل الكبد، وتساعد هذه المادة في تراكم الدهون على القلب والشرايين، مما يؤدي إلى حدوث أمراض قلبية خطيرة تسبب الوفاة.

الإصابة بالسرطان

  • أظهرت الدراسات التي أجريت في منظمة الصحة العالمية أن استهلاك اللحوم المصنعة له علاقة وثيقة بالإصابة بمرض السرطان. أظهرت الدراسات أيضا أن تناول حوالي 50 جرام يوميا من اللحوم المصنعة يزيد من خطر الإصابة بمرض السرطان، ولا سيما سرطان المستقيم والقولون بنسبة تصل إلى 18%. بينما في حالة تناول نفس الكمية من اللحوم الحمراء غير المصنعة، فإن نسبة الخطر بالإصابة تصل إلى 17%.
  • وأشارت بعض الدراسات وفقا لمنظمة الصحة العالمية إلى أن هناك حوالي 34 ألف شخص يتوفون سنويا بسبب السرطان، ويعود السبب في ذلك إلى الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من اللحوم الحمراء.
  • يفضل تعويض البروتين اللازم للجسم عن طريق تناول اللحوم البيضاء المتوفرة في الدواجن وخاصة صدور الدجاج، والأسماك، والبيض، والبقوليات الأخرى التي تحتوي على كميات وفيرة من البروتينات.

الإصابة بأمراض الكبد

  • زيادة استهلاك اللحوم الحمراء يؤدي إلى ضعف الكبد وتعطيل وظائفه بشكل طبيعي. لذلك، حذر الأطباء مرضى الكبد من تناول اللحوم الحمراء، حتى إذا تم إزالة الدهون منها. إن تناول اللحوم من قبل مرضى الكبد يؤدي إلى إجهاد شديد للكبد وتلفه، مما يؤدي إلى دخول حالة غيبوبة كبدية.
  • في حالة تعب الكبد، لا يمكنه امتصاص البروتين الموجود في اللحوم، وهذا يؤدي إلى تراكم السموم في الجسم التي تؤثر سلبا على الصحة، مما يسبب التشويش الذهني الشديد، التعب، الدوخة الشديدة، والإغماء.

الإصابة بضغط الدم

يجب تناول اللحوم الحمراء وخاصة اللحوم المصنعة بحذر، حيث تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم وترفع ضغط الدم، لذا يفضل استبدالها باللحوم البيضاء.

الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي

تناول اللحوم الحمراء بشكل مفرط يؤدي إلى الإصابة بأمراض مختلفة في الجهاز الهضمي، حيث تحتاج اللحوم الحمراء إلى وقت طويل للهضم. ومن المعروف أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتاج إلى جهد في عملية الهضم يؤدي إلى تعب الجهاز الهضمي وزيادة اضطرابات المعدة والإصابة بالإمساك وانتفاخات المعدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى