الأسماك و أحواض السمكالحيوانات

معلومات عن سمكة البيرانا المتوحشة

معلومات عن سمكة البيرانا المتوحشة، إن سمكة البيرانا تعتبر واحدة من الأسماك المتوحشة، حيث تتميز بأسنان قوية وحبها للحوم الحمراء، وتحدث صراعات بين سمك البيرانا للحصول على الطعام، وتظهر لا تزال في مناطق جديدة، مما يجعل من الصعب تحديد عددها.

يعيش سمك البيرانا في أمريكا الجنوبية، وظهر مؤخرا في الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل وشمال أمريكا، حيث يصل طوله إلى 30 سنتيمترا، ولكن هناك أنواعا تصل طولها إلى 80 سنتيمترا وتتنوع ألوانها بين الأصفر والرمادي المزرق والأحمر المائل للأسود، وتقدم الموسوعة بعض التفاصيل عن سمكة البيرانا.

معلومات عن سمكة البيرانا المتوحشة

في هذه المقالة سنقدم لكم أهم وأبرز المعلومات عن سمك البيرانا، حيث يلد سمك البيرانا 5000 بيضة في مياه البحيرات، وتكون أشهر ولادتها من مارس إلى أغسطس، ويعود وجود سمك البيرانا على قيد الحياة إلى دفاع الذكور والإناث من هذا النوع من الأسماك عن بيوضهم.

سمكة البيرانا في البحار

  • تسبح سمك البيرانا في مجموعات، ولكن لكل سمكة فريستها الخاصة التي لا يشاركها أحد فيها، حيث تبتلع السمك الصغيرة حية مرة واحدة، وفي حالة وجود أسماك كبيرة، تقسمها إلى قطع صغيرة ثم تبتلعها.
  • عندما يشعر سمك البيرانا بالجوع، يصاب بالجنون ويفترس ما يمكنه العثور عليه من حشرات وقواقع ونباتات مائية، وتساعد حركة المياه في وصول سمك البيرانا إلى فريسته.

افتراس سمك البيرانا

  • يتميز سمك البيرانا بفكه الكبير وأسنانه القوية الحادة، وتشبه بعضها أسنانها بالأمواس أو المنشار، وتساعدها هذه الأسنان على أكل البشر والاعتداء عليهم بسهولة، وتناول اللحوم الحمراء والأسماك والطيور، وخاصة أن أسنانها قابلة للتجديد في حال تكسرها.
  • إحدى ميزات سمك البيرانا هي حاسة الشم القوية التي يستخدمها لاكتشاف رائحة فريسته وأكلها في وقت قصير، وتساعده حركة الماء التي يعيش فيها على جذب فريسته.
  • والصيادون يخشون من سمك البيرانا الذي يستخدم أسنانه لقطع شباك الصيد ويفترس الصيادين، حيث فقد العديد من الأشخاص أطرافهم بسبب قضم السمكة لهم.
  • وأشارت دراسة برازيلية إلى وفاة 40 حالة أسبوعيا بسبب هذا السمك، لذا حذرت الحكومة البرازيلية شعبها من الاقتراب من أماكن تواجد سمك البيرانا، ومنعت استيرادها خوفا من تكاثرها وزيادة عددها.
  • الدراسات تشير إلى تحول البشر إلى هياكل عظمية بسبب افتراس هذه السمكة لهم أثناء وجودهم في الماء، وعلى الجانب المقابل، يمكن لبعض الأشخاص النجاة منها دون تعرض لأي ضرر.

على النقيض من ذلك، يتم بيع سمك البيرانا في الأسواق ويقوم البعض بشرائه كحيوان أليف، ولكن يجب أن يكونوا حذرين لأنه يمتلك أسنانا حادة وخطيرة. إن سمك البيرانا مفترس وله أسنان قوية وحادة، لذا يجب على الناس أن يتحلى بالحذر عند صيده أو الاقتراب من أي مكان يعيش فيه هذا النوع من الأسماك.

المراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى