الحيواناتالحيوانات الأليفة

معلومات عن كلب الدوبرمان وشكله

في الفقرات التالية سنقدم لكم أبرز المعلومات عن كلب الدوبرمان الذي يعتبر واحدا من أكثر أنواع الحيوانات الأليفة التي يفضلها الكثيرون للتبني، وذلك بسبب نشاطها وحيويتها، بالإضافة إلى ذكاءها الحاد، وولائها ووفائها لصاحبها ومربيها. يستخدم هذا النوع من الكلاب منذ زمن بعيد في أعمال الحراسة وتعاونت مع الشرطة في المهام البوليسية. وبالنسبة لمظهرها، فهي تتمتع بجسم متوسط الحجم وقوي. يصل وزن الذكر إلى حوالي 41 كيلو جرام، بينما يصل وزن الأنثى إلى 36 كيلو جرام. تفضل العديد من الأشخاص اقتناء هذا النوع من الكلاب لأنها تكون صديقة للعائلة. في المقال التالي، سنعرض أبرز المعلومات عنها من خلال موسوعة.

جدول المحتويات

معلومات عن كلب الدوبرمان

شكل كلب الدوبرمان

الدوبرمان هو نوع من الكلاب ذات الحجم المتوسط وشعر قصير وخفيف. لديها هيئة مربعة وجسد قوي ومضغوط. يمكن للدوبرمان الركض بسرعة فائقة وهو يبقى مستيقظا معظم الوقت. يطيع صاحبه وينفذ أوامره وهو مخلص لمربيه. يختلف مظهر الذكور والإناث. الذكور لديها بنية قوية تصل وزنها إلى أكثر من 40 كيلوغرام وطولها حوالي 72 سم. بينما الإناث نحيفة وزنها لا يتجاوز 36 كيلوغرام وطولها حوالي 68 سم.

ذيل كلب دوبرمان

معظم أنواع كلاب الدوبرمان لديها ذيل طويل، ولكن الكثير من الأشخاص يقومون ببتر ذيل الكلب بعد الولادة لجعله شرسا. تنتشر هذه العملية بشكل كبير في الولايات المتحدة الأمريكية واليابان، وتنتشر أيضا بكثرة في روسيا. قامت العديد من الدول بتحظيم هذه العملية ووضع القوانين لمعاقبة الأفراد القاموا بها.

أذن الكلب

معظم سلالات كلاب المانشستر تيرير لديها أذن قصيرة إلى حد ما، ويتحدد حجم الأذن بناء على تزاوج الذكر والأنثى، وفي بعض البلدان يكون لديها أذن طبيعية، وفي سلالات أخرى توجد أنواع تمتلك أذنا مستقيمة الشكل.

في بعض الأحيان يتم قص جزء صغير من أذن الكلب بعد تسعة أسابيع من ولادته، لتظهر هيئتها منتصبة ومستقيمة، ولكن تجري العديد من الدول هذه العملية للكلاب بسبب الألم الذي يسببه، وتمنع الكلاب التي تقطع أذنها من المشاركة في المسابقات المخصصة للكلاب.

ذكاء الدوبرمان

تتميز سلالة الدوبرمان بعدة قدرات عقلية تجعلها من أذكى السلالات، حيث يمكن للكلب المشاركة في حل مشاكل متعددة، ولديه القدرة الفائقة على التعلم والتدرب والتواصل، ولذلك يتم استخدامه في الأعمال البوليسية والقبض على المجرمين، وهو قادر أيضا على فهم الأوامر التي يوجهها له صاحبه.

عدوانية كلاب الدوبرمان

يقوم الكثير من الناس بشراء كلاب الدوبرمان لأنهم يعتقدون أنها عدوانية تجاه الآخرين، ويرونها كأنواع كلاب حراسة شرسة، وذلك بسبب حجمها الضخم وقوة جسمها بالإضافة إلى شكلها المرعب، ولديها القدرة على مهاجمة اللصوص وحماية صاحبها من الغرباء، وهذا يجعلها من الأنواع المميزة والتي تساعد الشرطة في أعمالها البوليسية، كما كانت تشترك في المعارك منذ العصور القديمة.

وعلى الرغم من عدوانية هذا النوع من الكلاب، إلا أنه ذكي للغاية، ويمكن اقتناؤه وتربيته في المنزل لحماية البيت، وما يميزه هو أنه صديق للأسرة، ويطيع أوامر صاحبه بسهولة، وأكثر ما يميزه هو وفاؤه وولاؤه لمربيه.

فإذا نظرنا إلى سلالة الدوبرمان، نجد أنها تتمتع بصفة العدوانية والشراسة تجاه الآخرين، وعلى الجانب المقابل فإنها تعتبر من الكلاب الودودة والمطيعة، وهذا هو السبب الرئيسي لشعبية اقتناء هذا النوع من الكلاب وتربيته لدى الكثير من الأشخاص.

المراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى