أسأل الخبراءالمراجع

عدد سكان السعودية دون الأجانب 2019

اكتشف عدد سكان السعودية بدون الأجانب، تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى في قائمة أكبر الدول العربية في الشرق الأوسط من حيث المساحة، حيث يبلغ مساحتها ما يقرب من 2 مليون كيلو متر مربع، أما بالنسبة لموقعها على الخريطة فهي تقع في جنوب غرب قارة آسيا.

وعندما تنظر إلى الخريطة لدولة المملكة، ستجد أنها محاطة من الشمال بدولتي العراق والأردن، ومن الجنوب بدولة اليمن، ومن الشرق بدولتي قطر والبحرين، ومن الغرب بالبحر الأحمر، ومن خلال الموسوعة ستتعرف على عدد السكان الأصليين وأهم المدن وعدد السكان في كل منهم.

عدد سكان السعودية دون الأجانب

  • في السنوات الأخيرة، زاد عدد السكان بشكل عام في المملكة العربية السعودية من الأجانب والمواطنين بنسبة 2.4%، حيث أشارت الإحصائيات لعام 2015 إلى ارتفاع عدد السكان من 30.77 مليون إلى 31.52 مليون نسمة.
  • وفقا لإحصاءات المملكة، يصل عدد السكان الأصليين إلى 67% من إجمالي عدد السكان، أي ثلثي السكان ويصل عددهم إلى حوالي 21 مليون نسمة. وبالتالي، تشكل نسبة الأجانب 33% من إجمالي عدد السكان بعدد يصل إلى ما يقرب من 10 مليون نسمة.
  • نسبة نمو المعدل السكاني تصل إلى حوالي 1.45%، حيث يقدر معدل الولادات في المملكة بنسبة 18.3%، أما معدل الوفيات فيصل إلى 3.4%، وتبلغ نسبة الذكور نحو 26%، أما نسبة الإناث فيصل إلى أكثر من 18%.
  • من المتوقع زيادة عدد السكان هذا العام ليصل إلى 34 مليون نسمة، ومن أبرز أسباب ارتفاع السكان هو تحسين مستوى الرعاية الصحية سواء للمواطنين الأصليين أو للأجانب.

أهم المدن في المملكة العربية السعودية

1. مكة المكرمة: لها أهمية كبيرة لدى المسلمين، حيث تضم بيت الله الحرام، وتقع في غرب المملكة، ويبلغ عدد سكانها حوالي 1.5 مليون نسمة.

2. المدينة المنورة: تقع في الجهة الغربية من المملكة وتحتوي على العديد من المساجد المقدسة مثل مسجد القبلتين ومسجد قباء، ويصل عدد سكان هذه المدينة إلى 5 ملايين نسمة.

3. الرياض: تعتبر عاصمة المملكة، ويبلغ عدد سكانها حوالي 5 مليون نسمة، وتقع في وسط المملكة.

4. جدة: عدد سكانها يصل إلى حوالي 3 مليون نسمة، وتقع في غرب المملكة العربية السعودية وتطل على ساحل البحر الأحمر.

5. الدمام: تقع في شرق المملكة ويبلغ عدد سكانها أكثر من مليون نسمة.

6. الطائف: تقع في غرب المملكة العربية السعودية، ويقدر عدد سكانها بأكثر من 500 ألف نسمة.

7. تبوك: توجد منطقة تبوك في غرب المملكة العربية السعودية، ومن المقدر أن عدد سكانها يزيد عن 400 ألف نسمة.

8. الخرج: تعتبر واحدة من أهم محافظات المملكة، وتقع في جنوب شرق مدينة الرياض، وعدد سكانها يصل إلى أكثر من 400 ألف نسمة.

9. الجبيل: تقع في المنطقة الشرقية، ويصل عدد سكانها إلى أكثر من ٢٠٠ ألف نسمة.

10. جازان: تقع في جنوب غرب المملكة، وعدد سكانها يبلغ أكثر من 100 ألف نسمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى