الأرشيفالمراجع

فصول السنة بالترتيب بالسعودية 1441 – 2020

فصول السنة بتتابعها في السعودية هي واحدة من أهم الدورات في الكون للحفاظ على الكائنات الحية. قسم الله الفصول الأربعة على مدار السنة البالغة 365 يوما. كل فصل من الفصول المناخية يأتي بخصائصه ومميزاته الخاصة التي تميزه عن الفصول الأخرى. فصول السنة الأربعة ليست عبثية بل لها أهداف محددة وقد خلقها الله لهذه الأغراض. تؤثر الفصول المناخية على حياة الفرد وسلوكه واتجاهاته ونمط حياته بالكامل. في هذه المقالة في الموسوعة، سنستعرض بعض المعلومات حول فصول السنة الأربعة.

جدول المحتويات

فصول السنة بالترتيب بالسعودية

فصل الصيف

  • هو الفصل الذي يتميز بارتفاع درجات الحرارة، حيث تصل إلى أعلى مستوياتها في هذا الفصل، وهو الأعلى نسبة في درجات الرطوبة العالية، ويقع بين الربيع والخريف، وفي فصل الصيف تنمو النباتات الصيفية في المناطق التي تتمتع بالأمطار الصيفية.
  • تنقسم الكرة الأرضية إلى قسمين، القسم الشمالي والقسم الجنوبي. بالنسبة للقسم الشمالي من الكرة الأرضية، يبدأ الصيف في 21 أو 22 يونيو ويستمر حتى 22 أو 23 سبتمبر، حيث يتساوى عدد ساعات الليل مع عدد ساعات النهار .
  • أما في النصف الجنوبي للكرة الأرضية، فإن الصيف يبدأ في 22 أو 23 ديسمبر من كل عام، ويستمر حتى 20 أو 23 مارس.
  • تختلف درجات الحرارة في فصل الصيف من منطقة لأخرى بناء على اختلاف خطوط العرض عن خط الاستواء، وتختلف الحرارة تماما في المناطق الاستوائية.

فصل الشتاء

  • الشتاء هو أحد فصول السنة التي تتميز بدرجات حرارة منخفضة، وهو الفصل الأكثر برودة على مدار العام، ويحدث بين فصلي الربيع والخريف، وكانت كلمة “الشتاء” في اللغة الجرمانية القديمة تعني “وقت الماء”، وذلك بسبب هطول الأمطار الغزيرة وانخفاض درجة الحرارة بشدة، وفي هذا الفصل يتجمد العديد من الحيوانات والحشرات وتموت بسبب قسوة الطقس، وهذا ينطبق على خطوط العرض المتوسطة، أما في المناطق الاستوائية فتكون درجات الحرارة مرتفعة على مدار العام.
  • وفيما يتعلق بالنصف الشمالي من الكرة الأرضية، يبدأ فصل الشتاء فيه في 21 أو 22 من شهر ديسمبر في كل عام، ويستمر حتى تلك الفترة التي يتساوى فيها الليل والنهار وهي 22 أو 23 من شهر مارس في كل عام.
  • وفي النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، يبدأ فصل الشتاء في 21 أو 22 من شهر ديسمبر وينتهي في 22 أو 23 سبتمبر .

فصل الربيع

هذا الفصل هو من أفضل وأمتع فصول السنة، حيث تبدأ النباتات في الازدهار والنمو. ويتميز هذا الطقس بالدفء، حيث يكون في أغلب الأوقات ذو رطوبة عالية. ويعد هذا الموسم الذي يبدأ فيه ذوبان الجليد، وبالتالي يعتبر الفصل الذي تتعدد فيه الفيضانات في المجاري المائية بسبب ذوبان الجليد المتجمد. ويبدأ فصل الربيع، المعروف أيضا بالموسم المعتدل، في 21 أو 22 من شهر مارس كل عام. ويبدأ هذا الفصل عندما تمر الشمس مباشرة فوق خط الاستواء، أي عندما تكون الشمس في منتصف الكرة الأرضية.

فصل الخريف

: “فصل الخريف هو الفصل الذي يستعد فيه لحلول فصل الشتاء، ويبدأ في العادة في 20 أو 23 سبتمبر من كل عام، وذلك عندما تبدأ الشمس في عبور خط الاستواء وتتجه من النصف الشمالي للكرة الأرضية إلى النصف الجنوبي، وفي هذه الفترة يكون مجموع الأشعة الشمسية التي تصل إلى الأرض متساويا في كل المناطق، وبعد ذلك يبدأ النصف الشمالي من الكرة الأرضية في الابتعاد تدريجيا عن أشعة الشمس، وفي هذا الفصل يكون عدد ساعات النهار أقل من عدد ساعات الليل .

مصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى