الخدمات المصرفيةالموارد المالية

الفرق بين فيزا وماستر كارد

غالبا ما يتم سؤال الناس عن الفرق بين فيزا وماستر كارد وأيهما الأفضل بالنسبة لهم، ولكن لا يوجد اختلاف كبير بينهما في الاستخدام اليومي، وكلاهما يوفر الخدمات الأساسية للمستخدمين، ونجد أن معظم التجار يقبلون التعامل بأي من البطاقتين، وشركة ماستر كارد وفيزا هما شركتان تتعاملان فقط في عملية الدفع بين البنوك والتجار، ولكنها تصدر من خلال البنوك التي تحدد الفوائد والغرامات والجوائز، لذا يجب الاطلاع على الميزات التي يقدمها البنك لأن هذا هو الفرق الحقيقي بينهما لكل بطاقة منهما، ويقدم لكم موقع الموسوعة الفرق بينهما حتى يمكنكم الاختيار بناء على الاحتياجات الشخصية.

جدول المحتويات

الفرق بين فيزا وماستر كارد

الفيزا (visa)

  • هي بطاقة صادرة من البنك الذي يتملكون فيه حسابا باسمك، وترتبط بحسابك الشخصي بحيث يمكنك استخدامها إلكترونيا للحصول على الخدمة بشكل أفضل وأسرع، مما يوفر الجهد والوقت في الانتظار لسحب المال.
  • فيزا هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات، ومقرها في نيويورك بأمريكا، وتعمل بها حوالي 5000 موظف، وتمتلك أصولا بقيمة 9 بليون دولار أمريكي وأسهما بقيمة 6 بليون دولار أمريكي، والعائد السنوي للشركة حوالي 2 بليون دولار أمريكي.
  • شركة فيزا توفر مستويان من الخدمات هما:

المستوى الأول (Base)

على هذا المستوى، توجد تشابهات بين الفيزا والماستر كارد في الخدمات التي يقدمونها مثل تأمين السيارات المستأجرة في حالة الحوادث، والكفالة المديدة، والحماية من التزوير، وتقديم المساعدات السريعة، واستبدال البطاقة بسرعة؛ ومع ذلك، لا توفر خدمة حماية من تغيير الأسعار.

المستوى الثاني

ينقسم إلى قسمين هما:

  • Signature: تقدم نفس الخدمات التي يقدمها المستوى الأول إلى جانب خدمة المساعد الشخصي (كونسيرج) والتي تتضمن تقديم المساعدة على مدار اليوم وهي البوابة الإلكترونية التي توفر لمستخدميها الخصومات ومتابعة جميع الأحداث والمناسبات الرياضية والترفيهية وتمكنهم من حجز المطاعم والفنادق والسفر؛ وتقدم تعويضا في حالة فقدان الأمتعة الخاصة بهم أثناء السفر بالطائرة وتتيح لهم الاستمتاع بامتيازات في أكثر من 900 فندق.
  • Infinite: تقوم بتقديم الخدمات التي تقدمها كل من (Base) و(Signature)، بالإضافة إلى بعض المزايا الخاصة التي تستهدف فئات معينة في المجتمع، وقد تتوجه لأشخاص معينين.

الماستر كارد (Master Card)

  • بطاقة ائتمانية يمكن الحصول عليها من إحدى البنوك أو المؤسسات المالية، ويتم ربطها بالحساب البنكي الشخصي لصاحبها وتمكنه من الاستخدام الإلكتروني عند الحاجة لسحب الأموال من البنك وتوفير الوقت والجهد.
  • شركة ماستر كارد، وهي شركة أمريكية متعددة الجنسيات، يقع مقرها في ولاية كاليفورنيا. يعمل في هذه الشركة حوالي 6000 موظف، وإجمالي الأصول للشركة يقارب 33.5 مليار دولار أمريكي، وقيمة الأسهم تبلغ 25 مليار دولار أمريكي. يبلغ الربح السنوي حوالي 3 مليارات دولار أمريكي. بالمقارنة مع شركة فيزا، تتفوق شركة ماستر كارد بثلاثة أضعاف في الأصول وخمسة أضعاف في الأسهم. ومع ذلك، عند مقارنة العائد السنوي، نجد زيادة بقيمة 1 مليار دولار أمريكي، مما يشير إلى أن حجم التعامل بين البطاقتين متقارب جدا.
  • الشركة توفر 3 مستويات من الفوائد هم:

Base

تقدم خدمات التأمين لحوادث السيارات المستأجرة، وحماية من التزوير، وتمكين حجز السفر العاجل وتبديل البطاقة، والتأمين المطول، وحماية من تغيير الأسعار. فإذا اشترى صاحب البطاقة منتجا أو سلعة بسعر معين، ثم انخفض السعر خلال 60 يوما من الشراء، ستقوم الشركة بإرجاع الفرق بين السعر الأصلي والسعر المخفض للمشتري. ولكن هذه الخدمة لا تشمل جميع عمليات الشراء، مثل الشراء من موقع أمازون.

World

بالإضافة إلى الخدمات السابقة، تقدم الخدمة المساعد الشخصي (كونسيرج) نصائح وحجوزات متنوعة مثل حجز الفنادق والسفر والبحث عن أشياء نادرة وتقديم خصومات وتأمين حماية أطول مدة لمالكها من تغير السعر يصل إلى 120 يوما. تمنح الخدمة بعض الامتيازات في بعض الفنادق والمنتجعات، ولكن عدد الفنادق المشتركة في هذه الخدمة أقل من المشتركين مع شركة فيزا

World Elite

يشمل هذا المستوى المستويين السابقين بالإضافة إلى توفير خصومات من شركات تأجير السيارات وتخفيض الأسعار في تذاكر السفر بالطائرة في درجة رجال الأعمال والدرجة الأولى، ويمكن الوصول أيضا إلى دليل برامج العطلات والرحلات البحرية الخاص بمستوى (World Elite) الذي يقدم خصومات على أسعار الرحلات البحرية.

المراجع 1 & 2 & 3 & 4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى