الحيواناتالحيوانات الأليفة

معلومات عن قط بومباي

اليوم، سنتحدث عن قط بومباي (Bombay cat)، وهي إحدى أنواع القطط التي تنتشر في جميع أنحاء العالم وتعتبر من الحيوانات آكلة اللحوم. تتميز هذه القطط الصغيرة بحجمها وحركتها السريعة، وتتميز عن غيرها من الحيوانات بنظافتها وفضوليتها الشديدة، وتمتلك ذيلا طويلا يساعدها على المحافظة على التوازن.

تمتلك القطط مخالب وأسنان تمكنها من الاصطياد والتغذية، وتوجد لديها العديد من السلالات التي تصنفها إلى نوعين، ومجموعها يتراوح بين الثلاثين والأربعين سلالة. لذلك، سنسلط الضوء اليوم على أهم أنواع القطط وسنتناول بالتفصيل قط بومباي والسلالة التي ينتمي إليها في مقالنا.

قط بومباي قط السلالات

كما ذكر، تصل سلالات القطط إلى أكثر من ثلاثين سلالة وتم تقسيمها إلى فئتين

  • الأولي: السلالة الفارسية التي تتميز بشعرها الطويل.
  • الثانية: السلالة المحلية هي تلك التي تتميز بشعرها القصير.
  • وتندرج تحت هذه الفئات سلالات فرعية أخرى وفقا للون الفرو أو نوع القط مثل السيامي وغيرها.
  • القط بومباي هو واحد من أحدث السلالات في القطط.

ما هو القط بومباي

القط بومباي هو من السلالات الجديدة التي ظهرت في أواخر القرن الماضي، خاصة في فترة الخمسينات، وهذه السلالة نشأت من تزاوج القطط البورمية مع القطط الأمريكية، خاصة تلك ذات الشعر القصير.

على الرغم من أن السلالة تسمى بومباي، إلا أنها غير موجودة في الهند، بل توجد بشكل رئيسي في منطقة بورما، ويعتاد على المتخصصين والناس بشكل عام تسمية القطط الأسيوية ذات اللون الأسود بهذا الاسم، وتعرف أيضا بالبورمية السوداء.

تطلق عليها عدة أسماء، مثل النمور الصغيرة، نظرا لتشابهها الكبير مع النمور باللون الأسود، وتتميز بذكائها وطابعها الاجتماعي، وتمتاز ببنيتها الجسدية المختلفة عن القطط وقوتها الكبيرة.

تعاني قطط فصيلة بومباي من العديد من الأمراض مثل التهاب اللثة والجيوب الأنفية وغيرها، وتعيش تلك القطط ما بين 15 و20 عاما، وجسمها قابل للزيادة في الوزن، لذا يجب على مالكيها أن يتحلى بالحذر في تغذيتها لتجنب زيادة الوزن.

ولادة فصيلة القط بومباي

تم تطوير هذا النوع بواسطة مربية القطط المعروفة نيكي هورنر في منطقة لويزفيل بولاية كنتاكي في الولايات المتحدة. كانت تسعى للحصول على قط يشبه النمور السوداء الصغيرة، وبدأت محاولاتها الأولى في عام 1958 ولكنها فشلت. ثم بدأت محاولتها الثانية في عام 1965 وكانت ناجحة في تلك المرة.

لذلك، يعتبر نيكي هو السبب الرئيسي وجود تلك السلالة الجديدة، حتى أن جمعية تسجيل رابط القطط المرموقة في أمريكا الشمالية اعترفت بها، واعترفت بها أيضا جمعية القط الدولية في عام 1979، ثم توفيت تلك المربية بعد أن حققت ما تريده في عام 1995.

صفات قط بومباي

تعتبر القطط المنتمية لفصيلة بومباي أكثر الحيوانات التي تشبه النمور السوداء الصغيرة في الحجم، ولكن يجب أن نميز بين القط الأسود المتعارف عليه ضمن فصائل القطط وبين القط بومباي، وتشترك القطط بومباي في صفاتها مع القطط الأمريكية ذات الشعر القصير والقطط البورمية، وأهم تلك الصفات هي:

  • يتميز القط البومباي بفروه الأسود وشعره القصير وجذوره اللامعة والناعمة، لكنه يبدو شاحبا قليلا، وأيضا بطنه أسود اللون.
  • تتميز قطط هذا النوع بعيون ملونة، مثل الأخضر والنحاسي، وأنفها أسود وفمها أيضا أسود.
  • يتمتع القط بومباي بحجم متوسط، ولكنه يعتبر كبيرا مقارنة بحجم القطط الأخرى، ويتميز بعضلاته القوية المميزة، على الرغم من أن وزنه ليس ثقيلا.
  • يبلغ وزن قط بومباي حوالي 3.6 كيلو جرام إلى 6.8 كيلو جرام، وعادة ما يكون وزن الذكور أكبر من الإناث.

المراجع

1

2

3

4

5

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى