الحيواناتالحيوانات الأليفة

معلومات عن حيوان اليربوع

معلومات عن الحيوان اليربوع وظروف عيشه، يتبع الحيوان اليربوع لفصيلة صغيرة من الثدييات وتحديدا فصيلة اليربوعيات التي تنتمي إلى عائلة القوارض.

تتميز حيوانات عائلة القوارض بشكل عام بأنها تمارس أنشطتها الحيوية خلال فترة الليل وتلجأ إلى النوم والخمول خلال النهار، كما تتميز بأطراف خلفية طويلة نسبيا وذيل طويل جدا يحمل عدة خصلات من الشعر في نهايته، وهذا ما ينطبق على اليربوع، بالإضافة إلى عينيه الواسعتين وأذنيه الكبيرتين وصغر حجمه بشدة.

معلومات عن حيوان اليربوع

ويصنف اليربوع بأنه من الحيوانات البدائية في التكوين التي يمكنها العيش في المناطق الصحراوية القاحلة والجافة، وهناك حوالي 27 نوعا مختلفا من فصيلة اليربوعيات، وأبرزها اليربوع الذي سنعرض لكم جميع صفاته وظروف عيشه في السطور التالية من الموسوعة.

يربوع طويل الأذنين

  • يتزايد وجود اليربوع في المناطق الصحراوية الجافة في قارة أفريقيا، آسيا، جنوب شرق أوروبا والذي يتميز بمظهره الدقيق ذو الأرجل الأمامية والخلفية الممتدة التي تساعده على المشي بشكل مستقيم أو القفز باستخدام أرجله الخلفية بالكامل كحيوان الكنغر.
  • يتميز اليربوع بسرعته الشديدة في القفز، حيث يتخطى سرعته سرعة الجري، إذ يقفز مسافة تقرب من 1.8 متر إلى الأمام على الأقل.
  • يغطي جسمه فرو ناعم طويل ذو ملمس حريري، يكون لونه البرتقالي في منطقة الظهر العلوي، وفي منطقتي البطن والوجه يكون لونه أفتح قليلا، وفرو الوجه يكون مشابها تماما للون فرو الأسد الذي يغطي وجهه.
  • يبلغ طول جسم اليربوع من الرأس إلى القدمين ما بين ٥ إلى ١٠ سم، ولديه أذنين طويلتين جدا وعيون واسعة، وتنوعت أنواع حيوان اليربوع لأكثر من ٣٣ نوعا مختلفا، بما في ذلك اليربوع القزم واليربوع متوسط الحجم واليربوع ذو الأذنين الطويلتين الذي يصل طول أذنيه إلى ثلثي طول جسمه بالكامل.
  • تكيفت حيوانات اليربوع مع البيئة الصحراوية الجافة، حيث يجلس اليربوع على ذيله الذي يستخدمه للدعم أثناء الجلوس.
  • إنه من الحيوانات التي تفضل العيش في العزلة وليس في مجموعات كبيرة، حيث يقضي كل فترة النهار في مخبئه ويخرج ليلا لممارسة نشاطاته الطبيعية والحصول على الغذاء.
  • وعلى الرغم من صغر حجم اليربوع واعتماده على النباتات والحبوب والحشرات الصغيرة في غذائه، إلا أنه لا يمكن اعتباره حيوانا أليفا أو تربيته في المنزل، بسبب حمله لفيروس مرض “جديري القرود
  • لذلك قامت الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2003 بمنع دخول حيوانات اليربوع المستوردة من أفريقيا إلى أراضيها، كما اتخذت العديد من الإجراءات الوقائية والحجر الصحي لحماية مواطنيها من التعرض للإصابة بالأمراض التي يسببها اليربوع.

اليربوع لا يشرب الماء

  • ندرك أن اليربوع من الحيوانات الصحراوية التي أعطاها الله القدرة على التكيف مع البيئة الجافة وتحمل مشكلة العطش وندرة مصادر المياه طوال الوقت، لكن المدهش هو أن حيوان اليربوع ليس بحاجة إلى شرب الماء طوال حياته تماما.
  • ويعود ذلك إلى القدرة على استخلاص المياه من النباتات التي يتغذى عليها، بالإضافة إلى فاعلية كليتاه المذهلة التي لا تهدر كميات كبيرة من المياه بل تقوم بإخراج السموم والفضلات الضارة من الجسم بدلا من المياه، لذا يمكن لجسم اليربوع البقاء رطبا لفترات طويلة جدا دون الحاجة للماء.

ماذا يأكل الجربوع

  • اليربوع ينتمي إلى فصيلة الحيوانات العاشبة التي تعتمد بشكل رئيسي على النباتات الورقية والفواكه في غذائها، وهناك أنواع تتغذى أيضا على بعض الحشرات الصغيرة بالإضافة إلى النباتات والأعشاب.

تزاوج اليربوع

  • يبدأ اليربوع في التزاوج بعد استيقاظه من فترة السبات الشتوي خلال فصل الصيف، حيث يتم التكاثر بين الذكور والإناث، ثم تستمر الأنثى في حمل الصغار لمدة تتراوح بين 25 إلى 35 يوما، وبعدها تلد صغارها عن طريق الولادة كبقية الثدييات.
  • ينجب الأنثى من 2 إلى 6 صغار في كل ولادة، حيث تلد الأنثى مرتين خلال فصل الصيف، ثم تقوم بإرضاعهم ورعايتهم وحمايتهم من الحيوانات المفترسة حتى يصبحوا قادرين على الاعتماد على أنفسهم في الحماية والتغذية.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى