أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو المخترع توماس اديسون

في الفقرات التالية، سنقدم لكم معلومات عن المخترع توماس اديسون وإنجازاته. إديسون هو واحد من أبرز المخترعين الأمريكيين وأذكى رجال الأعمال في القرنين التاسع عشر والعشرين. ساهم إديسون في ابتكار أكثر من ألف براءة اختراع، مما زاد من شهرته في الولايات المتحدة وخارجها. ومن بين اختراعاته الأكثر شهرة هو المصباح الكهربائي الذي صممه ليشع نورا لفترة طويلة دون أن يتلف. كما ساهم في اختراع العديد من الأجهزة الأخرى مثل آلة التصوير. هذه المقالة ستسلط الضوء على أبرز محطات حياة هذا العالم الأمريكي ورجل الأعمال الشهير إديسون.

من هو المخترع توماس اديسون

مولده ونشأته

ولد العالم ورجل الأعمال الأمريكي في عام ١٨٤٧ ميلاديا في ولاية أوهايو وتحديدا في مدينة ميلان، وكان أصغر أبناء العائلة، وبعد فترة قصيرة انتقل مع عائلته إلى ولاية ميشيغان التي نشأ وكبر فيها، ولم يذهب للمدرسة في طفولته إلا لفترة قصيرة جدا، وذلك لأن والدته كانت تفضل تعليمه في المنزل، فعلمته الكتابة والقراءة، بالإضافة إلى العديد من العلوم الأخرى، وجعلته يقرأ الكتب العلمية والفلسفية.

كان أديسون يعمل ويكسب رزقه منذ صغره، حيث كان يبيع الحلوى والمجلات والصحف على القطارات وهو طفل صغير، وعمل في متجر لبيع الخضروات. عندما كبر، بدأ في العمل كمشغل تلغراف في القطارات لكسب المزيد من المال، وكان يعاني من ضيق الحالة المادية. ثم انتقل إلى بيع الصحف والمجلات على الطرق. في هذا الوقت، اكتشف أديسون قدرته الكبيرة على إدارة الأعمال وسعى لتأسيس العديد من الشركات الصغيرة التي تطورت لاحقا، وأبرز تلك الشركات هي “شركة جنرال”، والتي لا تزال موجودة حتى يومنا هذا.

إنجازات توماس أديسون

تمكن توماس أديسون من اختراع العديد من الأجهزة التي جلبت له شهرة واسعة، عندما كان في ولاية نيوجيرسي، وتحديدا في مدينة نيو أرك، بدأ في ابتكار العديد من الآلات، وأول آلة ابتكرها كانت جهازا يسمى “المكرر الآلي”، وقد تم تطوير هذا الجهاز من خلال تحسين جهاز التلغراف، ولكنه لم يتمكن من تسويق هذا الاختراع، حتى لم يسمع به الناس، وبدأ في ابتكار أجهزة أخرى جلبت له شهرة واسعة، بما في ذلك:

  • جهاز الفونوغراف

في عام 1877، اخترع توماس أديسون جهازا يمكنه تسجيل الأصوات والمكالمات، واستعراض المكالمات المسجلة لاحقا.

  • المصابح الكهربي

تمكن أديسون من اختراع مصباح يتوهج لفترات طويلة جدا قبل أن يتلف، واعتمد على تطوير الاختراعات السابقة في جعل المصباح يعمل لفترة أطول.

  • الأنظمة الكهربائية الصناعية

في عام 1882 ميلاديا، قام توماس أديسون بتصميم محطة كهرباء تساعد في توفير الكهرباء للسكان للحصول على الإضاءة وتعزيز النشاط التجاري.

  • كاميرا التصوير

في عام 1888، قام المصور الإنجليزي إدوارد ميبريدج بزيارة الولايات المتحدة الأمريكية والتقى بتوماس أديسون، وشجعه على اختراع آلة لتصوير المشاهد المتحركة. قام بتصوير فيلم صغير لأحد موظفيه، وهذا كان أول فيلم متحرك يتم تصويره، وتم حفظ حقوق نشره باسم أديسون.

متى توفي توماس اديسون

توفي المخترع ورجل الأعمال الأمريكي توماس أديسون في ولاية نيوجيرسي عن عمر يناهز الثمانين عاما، وذلك في الثامن عشر من شهر أكتوبر في عام 1931 بالتقويم الميلادي، بعد تدهور حالته الصحية في أيامه الأخيرة، حيث قضى الأيام الأخيرة منعزلا في منزله بعيدا عن مختبره ومعاناة من الأمراض، خاصة بعد تفاقم أعراض مرض السكري لديه.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى