التعليموظائف و تعليم

تعريف تقنية المعلومات مفهومها

في الفقرات التالية، نشرح لكم تعريف تقنية المعلومات ومفهومها، ومجالاتها. يعرف تكنولوجيا المعلومات “IT” على أنها تخصص يهدف إلى دراسة استخدامات الحواسيب في معالجة البيانات وتخزينها، حتى يتمكن المستخدمون من الرجوع إليها في وقت لاحق. يندرج هذا التخصص تحت هندسة الحواسيب ولا يقتصر على دراسة الحاسوب فقط، بل يشمل جميع الهواتف الذكية والأجهزة الحديثة، بالإضافة إلى الألواح الإلكترونية والتطبيقات المستخدمة في تلك الأجهزة.

تعريف تقنية المعلومات مفهومها

وقد ظهر هذا المصطلح لأول مرة في مجلة هارفارد بيزنس ريفيو في عام 1958م، وتطور هذا التخصص مع مرور الوقت، حيث بدأت المرحلة الأولى قبل الآلية واستمرت حتى القرن التاسع عشر، ووصلنا الآن إلى العصر الحديث. ازداد إقبال العديد من المبرمجين والمتخصصين في علوم الحواسيب لدراسته في جميع أنحاء العالم، بناء على أهميته الكبيرة في العصر الحديث. سنقدم لكم في هذه المقالة أبرز مجالات هذا التخصص والدرجات التي يحصل عليها الطلاب.

مجالات تخصص تقنية المعلومات

يعتبر تخصص تكنولوجيا المعلومات من أكثر التخصصات التي تلقى اهتماما في العصر الحديث، وذلك لأن سوق العمل بحاجة مستمرة إلى خريجي هذا التخصص، ومن أبرز المجالات التي يمكن دراستها:

  • يوجد العديد من المجالات التي يسعى العديد من الأشخاص لدراستها، مثل مجال أنظمة الحاسوب وقواعد البيانات، بالإضافة إلى شبكات الإنترنت، وعلى الرغم من صعوبة هذه المجالات، إلا أن دراستها تساعد في التخلص من التعقيدات الموجودة حولها، وتساعد المتعلمين في التعامل مع تكنولوجيا المعلومات بسهولة.
  • كما يهتم بعض الأشخاص بدراسة برمجة وتصميم أنظمة المعلومات حسب احتياجات العملاء والمؤسسات والهيئات، بالإضافة إلى تحليل الأنظمة المعلوماتية وقواعد البيانات.
  • ويسعى العديد من الأشخاص لدراسة مجال تطوير البرمجيات والأجهزة الحديثة والتطبيقات الإلكترونية المستخدمة في الحواسيب، بهدف تعزيز قوة الأنظمة المعلوماتية، وعند اكتمال دراسة هذا المجال، يمكن للدارسين العمل في مجال هندسة البرمجيات أو هندسة الأجهزة والبرامج الذكية.
  • من بين المجالات المهمة أيضا، مجال تطوير وتصميم المواقع الإلكترونية، وإنشاء مختلف المواقع على الإنترنت، بهدف تحسين المواقع الحالية وتقديم خدمة أفضل للمستخدمين وزيادة كفاءتها.

درجات تخصص تقنية المعلومات

عند التخرج من تخصص تقنية المعلومات في الكليات والمعاهد المتخصصة، يحصل الطلاب على العديد من الشهادات الجامعية المعترف بها التي تؤهلهم للعمل في مجالات متنوعة في التخصص الذي درسوه، ومن بين أهم الشهادات التي يحصل عليها خريجو هذا المجال:

  • درجة القنيين: عندما يدرس الشخص أحد مجالات تخصص تقنية المعلومات لمدة لا تقل عن سنتين في المعاهد والكليات المتخصصة، فإنه سيحصل على شهادة تقنية، ولكن لا تكون هناك العديد من الوظائف التي تتطلب هذه الشهادة، وإن دخلها المادي ضعيف جدا.
  • درجة البكالريوس: عندما يدرس الشخص تخصص تقنية المعلومات لمدة أربع سنوات، يكون لديه فرصة الوصول إلى وظائف مميزة ومربحة، كما أن فرصة التوظيف لديه تكون أعلى من فرصة الفني.
  • درجة الماجستير: عند إكمال الدراسة بعد حصوله على شهادة البكالوريوس ودراسة تقنية المعلومات لمدة تصل إلى ست سنوات، يحصل حامل تلك الشهادة على عدة مناصب عليا، ويكون مؤهلا لشغل منصب تنفيذي كبير.
  • درجة الدكتوراه: عندما يستكمل الشخص دراسة التخصص بعد الحصول على درجة البكالوريوس ودرجة الماجستير، فإنه يحصل على أعلى الوظائف العالية والكبيرة.
  • دراسة تقنية المعلومات عبر الإنترنت: يمكن للأشخاص التسجيل في الدورات التي تقدم عبر الإنترنت ، وبعد مرور عامين من الدراسة في مؤسسة معتمدة ، سيحصل الطالب على شهادة معتمدة تؤهله لممارسة المهنة ، وميزة هذه الدراسة هي تكلفتها المنخفضة جدا.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى