التعليموظائف و تعليم

بحث عن الهمزة المتوسطة مختصر

في المقال التالي سنطلعكم على بحث حول الهمزة المتوسطة وقواعد كتابتها، فالهمزة هي حرف يتم إضافته على حروف العلة، وتتنوع أنواع تلك الهمزة، منها همزة القطع والوصل التي تأتي في بداية الكلمة، والهمزة المتوسطة التي تكتب في منتصف الكلمة وتوضع فوق حرف العلة، بالإضافة إلى الهمزة المتطرفة التي تكتب في نهاية الكلمة، وموضوع مقال موسوعة اليوم يشرح درس الهمزة المتوسطة على السطر، فسنوضح لكم في الفقرات التالية قواعد كتابتها بالإضافة إلى بعض الأمثلة التي توضحها.

جدول المحتويات

بحث عن الهمزة المتوسطة

قواعد كتابة الهمزة المتوسطة

عند كتابة الهمزة المتوسطة في منتصف الكلمة، يجب مراعاة أمرين ضروريين. الأول هو حركة الحرف الذي يسبق الهمزة في الكلمة، بالإضافة إلى حركة الهمزة في الكلمة نفسها. ثم يجب لاحظة الحركة الأقوى في الحروف. إذا كانت الكسرة هي الحركة الأقوى في الكلمة، يتم كتابتها فوق النبرة، مثل كلمة “رائد”. أما إذا كانت الضمة هي الحركة الأقوى، يكتب الهمزة المتوسطة على الواو، مثل كلمة “بؤرة”. وفي حالة أن الفتحة هي الحركة الأقوى، تكتب الهمزة المتوسطة على الألف، مثل كلمة “سأل.

أمثلة على الهمزة المتوسطة

  • إذا كان الحرف السابق للهمزة حرفا ساكنا، وإذا كانت حركة الهمزة المتوسطة هي الكسرة، فإن الكسرة هي الحركة الأقوى في الكلمة، ولذلك نضع الهمزة على حرف الياء تماما مثلما في كلمة “أفئدة.
  • إذا كانت حركة الحرف السابق للهمزة في الكلمة الألف الساكنة وحركة الهمزة في الكلمة هي الضمة، فسيكون الضمة أقوى وتفوق الألف الساكنة. لذلك، يكتب الهمزة المتوسطة فوق حرف الواو مثلما في كلمة “أولياؤهم.
  • إذا كان الحرف الساكن السابق للهمزة، وكانت حركة الهمزة المتوسطة هي الفتحة في الكلمة، فإن الفتحة تكون أقوى من الحرف الساكن، وفي هذه الحالة يكتب الهمزة في وسط الكلمة على الحرف الألف تماما كما في كلمة “نشأة.
  • إذا تطابقت حركة الهمزة مع حركة الحرف قبلها، نكتب الهمزة في وسط الكلمة بنفس الحركة التي تم نطقها بها، على سبيل المثال، كلمة سأل.

حالات الهمزة المتوسطة الشاذة

بالرغم من وجود بعض القواعد التي تنظم كتابة الهمزة المتوسطة في منتصف الكلمة، إلا أن هناك حالات لا تخضع فيها الهمزة لتلك القواعد

  • بالرغم من أن الحركة الأقوى هي التي تتفوق في الكلمة، إلا أننا في بعض الأحيان نجد أن حركة الهمزة المتوسطة هي الفتحة وحركة الحرف الذي يسبقها هي السكون، ولكن تكتب الهمزة على السطر وليست على أحد أحرف العلة، تماما مثل كتابة كلمة قراءة.
  • إذا سبقت الهمزة بحرف واو ساكن، وكانت حركة الهمزة في منتصف الكلمة فتكتب الهمزة على السطر مثلما تكتب كلمة “مروءة”.
  • إذا كانت الهمزة في منتصف الكلمة هي الفتحة، وسبقتها الهمزة بحرف الياء الساكن، فعليك إمالتها في منتصف الكلمة فوق النبرة، مثلما يكتب كلمة “شيئا”.
  • إذا سبقت الهمزة بحرف الياء الساكن، وكانت حركة الهمزة في منتصف الكلمة هي الضمة، فنكتب الهمزة فوق النبرة كما نكتب كلمة “ميؤوس”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى