التاريخالناس و المجتمع

لماذا سمى معبد ابو سمبل بهذا الاسم

اكتشف السبب وراء تسمية معبد أبو سمبل بهذا الاسم واطلع على أهم المعلومات عنه من خلال هذا المقال، فالحضارة المصرية القديمة هي أقدم وأعظم حضارات الأرض على الإطلاق، وقد تركت هذه الحضارة العديد من الآثار؛ إذ تحوي مصر أكثر من ثلثي آثار العالم المصرية الأصلية، ويعتبر معبد أبو سمبل واحدا من أشهر الآثار المصرية القديمة وأهمها، حيث يعود تاريخ بنائه إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد، وله قصة خاصة وقصة انتصار عظيمة، ستتعرف عليها من خلال هذا المقال الموسوعي، فتابعنا.

معبد ابو سمبل

معبد أبو سمبل هو واحد من أهم المعالم الأثرية المصرية القديمة التي يعود تاريخها إلى حكم الأسرة التاسعة عشرة، وخاصة في عهد الفرعون المصري رمسيس الثاني. تم بناؤه للاحتفال بانتصار رمسيس الثاني في معركة قادش في الشام في القرن الثالث عشر قبل الميلاد، تكريما له ولزوجته الملكة نفرتاري.

استمر العمل على بناء المعبد لأكثر من عشرين عاما، ابتداء من عام 1244 قبل الميلاد حتى عام 1223 قبل الميلاد.

عرف معبد أبو سمبل في العصر الفرعوني باسم “معبد رمسيس”. وتتألف واجهة المعبد من أربع تماثيل ضخمة للملك رمسيس الثاني، تمثل تربعه على عرش مصر، وهو يرتدي تاج توحيد المملكة المصرية، وتمثالين لزوجته نفرتاري.

تم نحت معبد أبو سمبل في الجبل لعدة أهداف، هي:

  • ذكرى له، ولزوجته.
  • ردع المتمردين عليه في جنوب الوادي.
  • احتفالًا بنصر قادش.

اختفاء معبد أبو سمبل

مع مرور الوقت، قامت رمال الصحراء بتغطية المعبد في القرن السادس قبل الميلاد، ووصلت مستوى الرمال إلى تماثيل الواجهة الرئيسية حتى الركبتين.

مع مرور الوقت، غطت الرمال المعبد بالكامل، وفي هذه الأثناء، قرر المستشرق السويسري جي ال بورخاردت والمستشرق الإيطالي جيوفاني بيلونزي القدوم إلى مصر وزيارة المعبد المفقود، ولكنهما فشلا في دخوله.

لماذا سمى معبد ابو سمبل بهذا الاسم

في عام 1817 عاد المستشرق الإيطالي جيوفاني بيلونزي، ونجح في دخول المعبد؛ وذلك بمساعدة صبي مصري قام بتوجيهه إلى مكانه؛ حيث كان يمكنه رؤيته بسبب تحرك الرمال بين الحين والآخر، وتمت تسمية المعبد على اسم هذا الصبي “أبو سمبل.

ثم قامت الحكومة المصرية بإزالة الرمال واستعادة المعبد.

بناء السد العالي

في القرن الماضي تم بناء السد العالي لمنع خطر فيضان مياه النيل؛ الأمر الذي أدى إلى تكون بحيرة من المياه خلف السد تعرف ببحيرة ناصر، والتي سببت تهديدا كبيرا للمعبد؛ حيث أن المعبد كان معرضا للغرق بسبب مياه البحيرة.

نقل معبد ابو سمبل

تهديد مياه البحيرة للمعبد دفع الحكومة المصرية واليونيسكو في عام 1965 إلى نقل المعبد إلى مكان قريب، ولكن على ارتفاع يصل إلى 183 مترا؛ وذلك بتقطيع المعبد إلى أجزاء ونقله وإعادة تركيبه مرة أخرى، وتكلفة عملية نقل معبد أبو سمبل حوالي 40 مليون دولار، وتم الانتهاء من نقله في عام 1968، ولم تغير اليونيسكو شكل المعبد؛ حتى أنها لم تصلح رأس التمثال الثالث للملك رمسيس الثاني التي وقعت جراء الزلزال السابق، وظلت رأسه ملقاة بجوار أرجل التمثال.

تعامد الشمس على معبد ابو سمبل

الشمس تشرق على معبد أبو سمبل مرتين في العام، وتسقط أشعتها على وجه تمثال رمسيس الثاني ليضيء وجهه في الجدار الخلفي، وذلك في يومي 22 أكتوبر و21 فبراير من كل عام.

معبد ابو سمبل pdf

يمكنكم الاطلاع على موضوع معبد أبي سمبل بنسخة (pdf) عن طريق النقر على هذا الرابط.

معبد ابو سمبل doc

يمكنك الاطلاع على موضوع معبد أبي سمبل بنسخة (doc) عبر الضغط على هذا الرابط.

قدمنا في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة معلومات بعضها عن معبد أبي سمبل وظروف بنائه ورمزيته التاريخية والأحداث المتعلقة به، تابعوا جديد الموسوعة.

المراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى