التغذيةصحة

ماهي فوائد فاكهة العناب

نقدم لكم في مقالنا اليوم فوائد فاكهة العناب، لأنها فاكهة ذات مذاق شهي ومميز عن الفواكه الأخرى، ولكن بعض الناس لا يعرفون القيمة الغذائية المهمة لهذه الفاكهة والمواد الغذائية الصحية التي تحتويها وتمد الإنسان بما يحتاجه لأداء وظائفه المختلفة.
لذلك سنكشف في هذه المقالة عن فوائد هذه الفاكهة للإنسان، وذلك من خلال موسوعتنا، فتابعونا.

ماهي فوائد فاكهة العناب

شجرة العناب، والتي تعرف في بعض البلدان بالزفروف، تختلف في حجمها بين المتوسط والصغير، وتحمل فروعها أشواكا حادة ولكنها تتساقط مع تقدم الشجرة في العمر، وثمرة العناب تحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين سي والبروتينات، وتحتوي أيضا على نسبة عالية من الماء ونسبة متوسطة من السكريات، مما يجعلها ذات قيمة غذائية عالية .

ونظرا لاحتوائها على فيتامينات وسكريات وبروتينات، فإن لها تأثيرا إيجابيا على الصحة العامة للإنسان، ولها العديد من الفوائد، بما في ذلك:

تقليل خطر الاصابة بالسرطان

يعود الفضل في ذلك إلى اللب الجاف لهذه الفاكهة واحتوائها على الأحماض الدهنية الرئيسية، وكذلك يحتوي العناب على العديد من الأحماض والمركبات التي تساهم في محاربة نمو الخلايا السرطانية وقتلها عند انتقالها للإنسان.

تنظيم مستويات السكر فى الدم

بفضل احتوائها على سكريات، تساهم هذه الثمرة في تعزيز الصحة وتحفيز جسم الإنسان على إنتاج الأنسولين الطبيعي، لذا يتم استخدامها لمكافحة مرض السكري، ونظرا لأن الكوليسترول هو السبب الرئيسي لارتفاع نسبة السكر في الدم، فإنها تساهم في تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم والحفاظ على مستويات السكر في الدم.

تحسين وظائف الدماغ

  • تلعب فاكهة العناب دورا رئيسيا في تقليل التوتر والاكتئاب والأرق والقلق الناجم عن اضطرابات في النواقل العصبية، ولذلك لها تأثير صحي إيجابي على هذه النواقل.
  • وهي قادرة على حماية الخلايا العصبية من التأكسد بفضل مركبات الفلافونويد التي تحتويها.

تنظيم مستويات الكوليستيرول

  • تظهر بعض الدراسات مؤخرا أن ثمرة العناب تعمل على تقليل معدلات الكوليستيرول بشكل كامل، وخاصة للمراهقين الذين يعانون من ارتفاع معدلات الكوليستيرول الضار لديهم، دون المساس بمعدلات الكوليستيرول النافع في الدم.
  • وذلك بفضل المحتوى الغني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة ، والتي تعمل على محاربة الدهون الثلاثية التي تعتبر السبب الرئيسي لزيادة معدلات الكوليسترول في الدم.

تنظيم ضغط الدم

  • غالبا ما ينصح الأطباء بتناول ثمار العناب للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، نظرا لاحتوائها على البوتاسيوم والصوديوم التي تساعد على مرونة الأوعية الدموية والحفاظ على ضغط الدم في مستوياته العادية.
  • هذه الفاكهة تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ عن طريق زيادة إنتاج الجسم لأكسيد النيتريك.

تخفيف اعراض الامساك

ثمرة العناب لديها القدرة على تقليل أعراض الإمساك وتخفيف آلام المعدة والانتفاخ وتقليل معاناة البعض في عسر الهضم وسوء التغذية وعجز القولون ومساعدة الأمعاء على أداء وظائفها.

العناب افضل مهدئ ومنوم

تتناول بعض الحبات القليلة من الثمار العناب يوميا يساعد في تخفيف حدة الأرق وعلاج التوتر.

خسارة الوزن الزائد

  • تعتبر فاكهة العناب من الأطعمة التي تساعد على خفض الوزن بشكل كبير، حيث يعزز تناول الفاكهة والخضروات مناعة الجسم وقدرته على حرق الدهون والشعور المستمر بالشبع.
  • وفي مقدمة الفواكه يأتي ثمر العناب بسبب احتوائه على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية ونسبة عالية من الألياف والبروتينات، مما يعطي الشخص الشعور بالشبع ويمنعه من تناول الطعام الغير صحي خلال اليوم.
  • وبفضل احتوائها الغني بالألياف الغذائية، فإنها تعزز قدرتها على حرق الدهون والتخلص من النيب العالية من الدهون الثلاثية.

تعزيز صحة جهاز المناعة

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في ثمرة العناب على علاج الأمراض المسببة للشوارد الحرة، وبسبب احتواء ثمرة العناب على فيتامين سي، فإنه يزيد من إنتاج كرات الدم البيضاء في الدم والتي تعمل على حماية الجسم من مختلف الأمراض.

تحسين صحة العظام

تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من الفسفور والكالسيوم والحديد يحسن صحة العظام ويعتبر ثمرة العناب علاجا فعالا لمرض هشاشة العظام وأمراض العظام الأخرى.

المراجع

1

2

3

4

5

6

7

8

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى