التجارة و الصناعةالمعادن و التعدين

ما هو حجر الياقوت

ما هو الياقوت الأحمر؟ الياقوت الأحمر هو واحد من أغلى الأحجار الثمينة التي تستخرج من باطن الأرض. إنها من أجمل وأروع الأحجار التي تتميز بلونها الأحمر الجميل. يعود تاريخ هذه الأحجار إلى العصور القديمة، وكان يرمز إليها كرمز للحكمة والنقاء. اطلق عليه الرومان والمصريون اسم “حجر العدالة”. ويتميز هذا الحجر بلونه الأحمر الفاتح ويوجد في العديد من الأماكن والمناطق حول العالم. وتايلاند هي واحدة من أكبر الدول المنتجة للياقوت الأحمر ومشهورة به في مجال التجارة، حيث تعتبر الأولى في تصنيعه وبيعه. في هذا المقال في الموسوعة سنتعرف على المزيد عن الياقوت الأحمر.

ما هو حجر الياقوت الأحمر

  • الياقوت هو واحد من أفضل وأجمل أحجار الكريمة وأغلى منها في السعر، ويستخدم في صناعة العديد من الأشياء، وأهمها صناعة المجوهرات الثمينة .
  • لقد أطلق عليه القدماء العديد من الأسماء والألقاب، مثل ملك الحجارة القديمة، وقد وصفوه بأنه يشبه دم الحمام بسبب لونه المشابه لدم طائر الحمام.
  • يرمز هذا الحجر إلى صفات جميلة مثل الحب والسعادة والإخلاص والشجاعة، ويعبر أيضا عن الرومانسية، ولذلك يطلق عليه الكثيرون اسم حجر الحب والرومانسية، وهناك العديد من المعتقدات التي تقول أن هذا الحجر له القدرة على حفظ الأمل لدى الإنسان حتى يصل إلى هدفه .

خصائص حجر الياقوت الأحمر

السمات الفيزيائية

يتميز الياقوت بقوته الكبيرة حيث يحتل المرتبة التاسعة من بين 10 معادن من حيث الصلابة، كما يتم تصنيفه في المرتبة الثانية من حيث الصلابة بعد الألماس.

السمات الكيميائية

الياقوت في عالم الكيمياء معروف بأكسيد الألومنيوم، وله الصيغة الكيميائية Al2O3 وهو المركب الكيميائي المسؤول عن إعطاء الياقوت لونه، وهو من الخصائص الكيميائية الهامة التي تميزه، ويختلف لونه حسب نسبة الشوائب من التيتانيوم والحديد الموجودة فيه، وهناك العديد من الألوان التي تميز الياقوت مثل الأزرق والأخضر والأصفر والأسود، ويتوفر الياقوت باللون الأبيض الشفاف المتوهج.

الخواص العلاجية

  • يستخدم في علاج العديد من الحالات المرضية ، حيث يساعد في تخفيف آلام الظهر والرقبة والعظام والمفاصل.
  • يساعد في علاج التليف الكبدي ويساهم في تطهير الجسم من السموم.
  • يستخدم في علاج تضخم الخلايا وعلاج أمراض السكري.
  • ينشط القلب ويحسن الدورة الدموية ويحمي الإنسان من الإصابة بالعدوى.
  • يمكن توجيه الياقوت في علاج الكثير من الأمراض عن طريق توجيه الطاقات العلاجية وتعتبر هذه الطريقة في العلاج من أكثر الطرق التي حققت نجاحا كبيرا في علم العلاج بواسطة الطاقة .

الخواص البراقة

الياقوت مميز بلونه الأحمر اللامع ولمعانه الجذاب، وهو واحد من الأشياء التي تزيد قيمته المادية والجمالية. فإن الياقوت الأحمر يعتبر حجرا نفيسا يسعى الأمراء والملوك في جميع العصور إلى اقتنائه. في إنجلترا، كان هناك طقس مهم يتم تنفيذه عند تتويج الملوك والأمراء، حيث يقدم للملك التاج من الياقوت الأحمر. وفي الوقت الحالي، يعتبر الياقوت من الأحجار الثمينة التي تمتلكها العائلات الملكية بصفة خاصة.

كيفية استخراج الياقوت

يتم استخراج الياقوت الأحمر من عدة مناطق تحتوي على مناجم مخصصة للياقوت، حيث يستخرج من إفريقيا وآسيا واستراليا ومدغشقر، ويتم استخراج الياقوت الأحمر أو ياقوت دم الحمام الذي يطلق عليه هذا الاسم بسبب لونه الأحمر المشابه للدم .

مصدر :1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى