أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو داستن موسكوفيتز وما هي اشهر اعماله

من هو داستن موسكوفيتز؟ داستن موسكوفيتز هو واحد من أبرز وأشهر رجال الأعمال في أمريكا. شارك في إنشاء موقع فيسبوك مع مارك زوكربيرغ وإدواردو سافرين وأندرو ماكولوم وكريس هيوز في عام 2008. كان مبرمجا للإنترنت وكان يمارس الأعمال الخيرية بشكل دائم. كان داستن أصغر ملياردير في التاريخ. بعد ذلك، غادر داستن فيسبوك وأسس شركة “أسانا” مع جورستين روزنشتاين. في مقالنا اليوم في الموسوعة، سنقدم أهم المعلومات حول هذه الشخصية التي أحدثت حدثا مهما في العالم.

جدول المحتويات

من هو داستن موسكوفيتز

  • اسمه: داستن هارون موسكوفيتش.
  • مولده: ولد داستن في يوم 22 من شهر مايو عام 1984، في ولاية فلوريدا بأمريكا.

نشأة داستن موسكوفيتز

  • ولد داستن في ولاية فلوريدا ونشأ وتربى في مدينة أوكالا التابعة لولاية فلوريدا، وكان داستن أكبر من مارك بـ8 أيام فقط.
  • ديانة داستن كانت تابعة لديانة والديه التي هي الديانة اليهودية، ووالده كان يعمل كطبيب نفساني ووالدته كانت تعمل مدرسة.
  • حصل داستن على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال بعد أن درس في مدرسة الطليعة، ودرس الاقتصاد في جامعة هارفارد لمدة عامين بعد التخرج من الثانوية، ثم توقف لمدة سنة بعد انضمامه للجامعة حتى انتقل هو ومارك للعمل على إنشاء موقع فيسبوك في بالو ألتو في كاليفورنيا.

حياته العملية

  • بدأ داستن العمل على إنشاء الفيسبوك في فبراير عام 2004 حيث قام بوضع خطة جيدة للبدء في العمل مع ثلاثة آخرين من طلاب جامعة هارفارد وهما “مارك، وإدواردو، وكريس” وكان الثلاثة يعيشون معا في غرفة واحدة.
  • كان الهدف الأساسي لإنشاء الفيسبوك هو أن يكون مجمع بيانات ووسيلة تواصل داخلية للطلاب في جامعة هارفارد لتسهيل العثور على بعضهم البعض والتواصل بينهم، وكان من المفترض أن يسمى دوت كوم وليس فيسبوك.
  • في شهر يونيو 2004، بدأ داستن ومارك بمغادرة الجامعة وانتقالهما لمقر الشركة الرئيسي في كاليفورنيا، ثم انضم إليهما بقية الفريق لتوسيع الموقع ليشمل العالم بأسره، وكان داستن أول شخص يتم تعيينه كرئيس تكنولوجيا في فيسبوك، ثم انتقل ليصبح نائب الرئيس في قسم الهند التابع للشركة، وبدأت رحلته في قيادة المهندسين داخل الشركة لتطوير الشكل العام للموقع وإمكانياته المتعددة على الأجهزة المحمولة وليس فقط على الويب.
  • بعد النجاح الكبير لفيسبوك بعد انتشاره في جميع أنحاء العالم، قرر داستن أن يترك فيسبوك ويؤسس شركة جديدة بالاسم “تطبيق أسانا” مع شريكه جاستن الذي كان يعمل كمدير لقسم الهندسة في فيسبوك عام 2008.
  • وقد تم بالفعل إطلاق تطبيق “أسانا” الذي يهدف إلى تسهيل التعاون في المشاريع الجماعية دون الحاجة إلى البريد الإلكتروني في عام 2011.
  • كما كان داستن من أكبر مستثمرين موقع “باث” الذي له خاصية تبديل الصور في الملفات الموجودة في المحمول، وكان يدير هذا الموقع ديفيد موران الذي كان يعمل مهندس في الفيسبوك، وعندما عرضت جوجل على موران شراء شركة “باث” بـ100 مليون دولار في عام 2011 نصحه داستن بأن يرفض العرض.

أعمال داستن الخيرية

داستن أسس منظمة خيرية خاصة به في عام 2011 بالتعاون مع زوجته كاري تونا، وهدف المنظمة هو مساعدة المحتاجين، وفي عام 2012 تم تأسيس علاقة قوية بين مؤسسة داستن وجمعية الإعطاء الحسن “جيف ويل”.

بلغت تبرعات جمعية داستن منذ إنشائها حوالي (100 مليون دولار)، حيث كانت واحدة من أكثر الجمعيات الخيرية تبرعا في وقت قصير.

تم إنشاء جمعية خيرية جديدة بالتعاون الوثيق بين منظمة داستن ومنظمة جيف ويل، حيث كانت هدف هذه الجمعية هو استخدام الأموال الوفيرة بأفضل طريقة ممكنة لتحقيق أقصى استفادة منها. بدأت بثروة شخصية وانفصلت عن الجمعية وأصبحت مستقلة في عام 2016 بما يزيد عن 40 مليون دولار من رأس المال.

كان داستن من ضمن الأشخاص اللذين كانوا يتفاعلون في حملة “تعهد العطاء” التي كانت تلزم الأثرياء بالتبرع بجزء من أموالهم للأعمال الخيرية، وكان يشترط ذلك سواء أثناء حياتهم أو بعد وفاتهم، وكان أصحاب هذه الحملة بيل جيتس ووارن بافت.

المصادر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى