التعليموظائف و تعليم

تعريف الفعل المعتل وانواعه

في هذا المقال، سنشرح معنى الفعل المعتل وأنواعه وهو الفعل الذي يحتوي على حروف العلة مثل الألف أو الواو أو الياء. يعتبر الفعل المعتل أحد العناصر الأساسية في الجملة الفعلية ويمكن أن يوضع في بداية الجملة أو في منتصفها. بالإضافة إلى الفاعل، يعتبر المفعول به العنصر الثاني في الجملة الفعلية ويشير إلى الشيء الذي يحدث عليه الفعل. يمكنكم الاطلاع على أنواع الفعل المعتل وتصريفاته في هذه الموسوعة.

جدول المحتويات

تعريف الفعل المعتل وانواعه

أنواع الفعل المعتل

ينقسم هذا الفعل إلى أربع أنوع وهم:

المثال: هو الفعل الذي يبدأ بحرف العلة، مثل يرى، وصل، يرنو.

  • الأجوف: هو حرف العلة الواقع في منتصف الفعل وتحديدا في الحرف الثاني منه، مثلما في الأفعال “صار” و “قال.
  • الناقص: وهو الفعل الذي ينتهي بحرف العلة مثل سمى، دعى، رأى.
  • اللفيف: وهو الفعل الذي يحتوي على حرفين علة، وينقسم إلى نوعين: الأول هو الفعل اللفيف المتتابع، مثل الذي يحتوي على حروف علة متتابعة مثل شوي، والثاني هو الفعل اللفيف المنفصل، الذي يحتوي على حروف علة غير متتابعة بينهما حرف ساكن مثل وفى.

تصريفات الفعل المعتل

هناك قاعدة نحوية خاصة بالمعتل الأجوف والفعل المعتل بالواو والمعتل الناقص في الماضي، وسنقدمها لكم فيما يلي:

  • في حالة الفعل المعتل الأجوف: عند استخدام الفعل المضارع مع نون النسوة، يتم حذف حرف العين، مثل قامت: تقمن، وكذلك يتم حذف حرف العلة في الفعل الماضي عند استخدامه مع ضمائر الرفع، مثل صاموا: صمنا، وفي حالة الفعل الأمر، عند اتصاله بنون النسوة أو المفرد المذكر، يتم حذف الفعل المعتل في حالة الكسر، مثل خفي: خف.
  • في حالة الفعل المعتل بالواو: يتم حذف الحرف المضارع في صيغة الأمر إذا تعرض لكسر الفعل، مثل الفعل “ودع” يصبح “دع”. أما في صيغة المضارع، فإن الحرف “ف” في الفعل يتم حذفه، مثل الفعل “وصل” يصبح “يصل”. ولكن هذا القاعدة لا تنطبق على جميع الأفعال، ومن أبرز الأفعال التي تستثنى من هذه القاعدة هي “وضع” و”قع.
  • الفعل المعتل الناقص: وهذا القاعدة تنطبق فقط عند استخدامها في الماضي، حيث إذا كانت هناك اتصال بينه وبين تاء الجماعة، يتم حذف الحرف المعتل مثل سعى: سعوا. وإذا كان هناك اتصال بينه وبين تاء التأنيث، يتم حذف الحرف المعتل في حالة الألف مثل سعي: سعت.

إعراب فعل المعتل الآخر

في حالة إعراب الفعل المعتل الآخر بالألف: فعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف عندما يأتي بعد أداة جزم مثل “لم”. على سبيل المثال، في جملة “يسعى الطالب إلى تحقيق النجاح”، فعل “يسعى” مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف. أما عندما يسبقه أداة جزم مثل “لم”، في جملة “لم يسع الطالب إلى الاجتهاد”، فإن فعل “يسع” يصبح مجزوما وعلامة جزمه حذف حرف العلة، وهو الألف اللينة.

في حالة إعراب الفعل المعتل الآخر بالواو: علامة الفعل هي يدل على الرفع عندما يتم تشديد الواو ، ويدل على النصب عندما يتم تشديد الفتحة المقدرة ، ويدل على الجزم عند حذف حرف العلة ، وعلى سبيل المثال ، يدعو المؤمن إلى ربه حيث يتم تشديد الفعل يدعو كفعل مضارع مرفوع عند الواو ، أما عندما يقول صادق “لن يدعو إلى الخيانة” ، يتم تشديد الفعل بالفتحة المقدرة ، وعندما يقول مخلصا “لم يدع إلى الخيانة” ، يتم تشديد الفعل كفعل جزم وعلامة جزمه هي حذف حرف العلة.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى