التعليموظائف و تعليم

ما هي الأشعة تحت الحمراء

ما هي الأشعة تحت الحمراء؟ إنها إشعاع كهرومغناطيسي يستخدم في الغالب للأغراض المدنية والعسكرية، وله استخدامات في علم الفلك، وعموما، الكائنات الحية تنبعث منها أشعة تحت الحمراء على شكل نطاق طيفي يتكون من أطوال موجية.

تتراوح الأطوال الموجية للإشعاع الحراري بين (0.70 و 300) ميكروميتر، وتعتمد بشكل خاص على الإشعاعات الحرارية التي تصدرها الأجسام، وتنتمي إلى نوعين من الأطياف وهما الأطياف المرئية والمايكرويفية، وتنقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي الأطياف القريبة من اللون الأحمر وتعرف بالأطياف المرئية، والأطياف البعيدة القريبة من الأشعة المايكرويفية، والأطياف المتوسطة التي تقع بينهما، وسنتحدث عنها بالتفصيل في المقال التالي من خلال الموسوعة.

ما هي الأشعة تحت الحمراء

  • تعرف بالإنجليزية (Infrared Radiation) وهي نوع من الأشعة الكهرومغناطيسية التي لا يمكن للإنسان رؤيتها بالعين المجردة أو الشعور بها. فالعين البشرية لا تستطيع رؤية الطيف المغناطيسي إلا الضوء المرئي منه، ولكن يمكننا الشعور بحرارتها، ولذلك تستخدم في نقل الحرارة.
  • تنبعث الشمس كمية كبيرة من الأشعة تحت الحمراء، وتعد من مصادرها، بل نصف الأشعة والطاقة المنبعثة من الشمس هي عبارة عن تلك الأشعة، بالإضافة إلى أنها تنبعث من الأجسام ذات درجة حرارة تصل إلى (-268) درجة مئوية.

مكتشف الاشعة تحت الحمراء

  • اكتشفت في عام (1800م) بواسطة العالم الفلكي البريطاني ويليام هيرشل، عندما قام بتجربة مرتبطة بقياس الاختلاف في درجات الحرارة والألوان في الطيف المرئي.
  • قام بتركيب أجهزة تستطيع قياس درجات الحرارة في مسار الضوء المتعلق بألوان الطيف المرئي، ولاحظ زيادة في درجة الحرارة عندما تحولت من اللون الأزرق إلى اللون الأحمر، وبقيت درجة الحرارة في حالة ارتفاع بعد اللون الأحمر.

خصائص الاشعة تحت الحمراء

  • تعد أطول موجات الضوء المرئي، حيث تأتي بعد الضوء الأحمر الذي هو أطول لون في الطيف المرئي ويمثل نهايته، وهذا هو السبب في عدم رؤية عين الإنسان لها وكذلك السبب في تسميتها.
  • تتراوح ترددات الأشعة فوق الحمراء بين 3 غيغاهرتز و 400 تيراهرتز، حيث تقع في المنطقة بين الضوء المرئي والأمواج القصيرة في الطيف الكهرومغناطيسي، وتتراوح طول الموجة بين ثلاثة سنتيمترات و 740 نانومتر.

فوائد الأشعة تحت الحمراء

لقد استخدمت في العديد من الطرق في عصرنا الحالي ومازال العلماء يدرسونها ويبحثون باستمرار للاستفادة منها إلى أقصى حد، وسنوضح في النقاط التالية أهم فوائدها:

  • يشارك بشكل أساسي في صناعة أجهزة التصوير الخاصة بالمرضى والمصابين، بالإضافة إلى الكشف عن الإصابات والأمراض التي لا يمكن اكتشافها بواسطة الكشف التقليدي من قبل الطبيب.
  • تصنيع أجهزة البث والاستقبال مثل التلفاز والأجهزة التي يمكن التحكم بها عن بعد باستخدام جهاز التحكم المعروف بـ (الريموت كنترول) مثل أجهزة الموسيقى والمراوح.
  • يتم التصوير الليلي للحيوانات في أعشاشها وبيئاتها، بالإضافة إلى دراسة بنيتها الغذائية والجسدية والبحث في بيئاتها الطبيعية عن طريق استخدام كاميرات التصوير الليلي التي تعمل بهذه الأشعة.
  • تعتبر من أهم الأمور في المجالات العسكرية حيث يتم الاعتماد عليها في مراقبة الصواريخ والطائرات في الظلام، ومراقبة الرادارات وأجهزة التحكم عن بعد.
  • عندما تصاب المفاصل بالتهابات وآلام، يمكن تعريضها لهذا النوع من الأشعة لأنه له تأثير رائع في تقليل إصابة الروماتيزم وانتشاره.
  • يساهم في تنقية الجسم من السموم المتراكمة في الأوردة والشرايين والتي لا يمكن للكلى التخلص منها، من خلال تحفيز الغدد العرقية تحت الجلد لإفراز العرق بشكل أكبر عن طريق زيادة درجة حرارة الجسم وتغلغل العرق تحت الجلد لمسافة تصل إلى 6 سم.

اضرار الاشعة تحت الحمراء على الحامل

  • قد ينتج عن التعرض لها وفاة الجنين أو فشل عملية انغراسه في الرحم في الفترة الأولى من الحمل، وقد تؤدي أيضا إلى إصابة الجنين بتشوهات خلقية، ولكن ذلك يحدث فقط عند التعرض لكمية عالية من الأشعة لفترة طويلة.

أما في الحالات العامة، فإن التعرض المباشر لهذه الأشعة يمكن أن يسبب جفاف البشرة وحروقا. وكذلك، قد يتسبب التحديق في هذه الأشعة لفترة من الوقت في إلتهاب العين والجفون وجفافهما.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى