التغذيةصحة

فوائد التفاح على الريق للحامل

تناول التفاح على الريق في الصباح قبل وجبة الفطور له العديد من الفوائد، فهو واحد من أنواع الفاكهة الأكثر شهرة وانتشارا في جميع أنحاء العالم، ولكن أصوله تعود بالتحديد إلى مناطق وسط قارة آسيا، وتظهر قيمة العناصر الغذائية التي يحتوي عليها منذ القدم حيث استخدم طازجا، مجففا وعصيرا.

تم تصنيفه ليتصدر قائمة تتضمن أغنى اثني عشر نوعا من الفواكه والأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة هامة وضرورية للجسم، حيث تم إجراء تجارب على الحيوانات التي تتناوله ولاحظنا فارقا كبيرا في صحتها قبل تناولها وبعدها، ولذلك سنقدم لكم في المقال التالي عبر موسوعة فوائد التفاح على الريق.

فوائد التفاح على الريق

تتواجد في التفاح العديد من الفيتامينات مثل (فيتامين ج)، (فيتامين ك)، و(فيتامين ب) والعناصر المعدنية مثل البوتاسيوم ونسبة كبيرة من الحديد، بالإضافة إلى وجود مضادات الأكسدة، الكربوهيدرات، الفلافونويدات والبروتينات، ولذلك فإن تناوله على الريق يحقق الفوائد التالية:

  • يمنح الجسم الطاقة اللازمة لأداء مهامه اليومية من خلال تنشيط الدورة الدموية.
  • تجنب الإصابة بأمراض القلب نتيجة لاحتوائها على مضادات الأكسدة.
  • تقليل احتمالات الإصابة بمرض السرطان بأنواعه المختلفة حيث ينصح الأطباء بتناول تفاحة واحدة يوميا للتقليل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون، المستقيم، وسرطان الثدي.
  • تعزز كفاءة جهاز المناعة في مقاومة الإصابة بالأمراض الفيروسية والبكتيرية وغيرها.
  • الحفاظ على كثافة وكتلة العظام، والوقاية من التهابات المفاصل وهشاشة العظام مع التقدم في العمر.
  • يساعد تناوله على تقليل نوبات الربو وأعراض نزلات البرد والحساسية الصدرية، بسبب احتوائه على نوع من مضادات الأكسدة المعروفة باسم الكيرسيتين.
  • هناك نوع من النواقل العصبية يسمى أستيل كولين (Acetylcholine)، ومع التقدم في العمر، ينقص هذا المرسل العصبي مما يزيد من خطر الإصابة بالزهايمر. ويساهم تناول التفاح في تقليل هذا الخطر.

فوائد التفاح على الريق للتنحيف

التفاح يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، بما في ذلك البكتين الذي يعتبر غذاء للبكتيريا النافعة في الأمعاء والجهاز الهضمي، مما يساعد على تحسين عملية الهضم والأيض، وفيما يلي أبرز فوائد التفاح لفقدان الوزن

  • لا يحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية، حيث إن التفاحة الواحدة تحتوي فقط على تسعة وخمسين سعر حراري، وهي نسبة منخفضة والألياف الموجودة فيها تعزز الشعور بالشبع لفترة طويلة وتقلل الحاجة إلى تناول كميات كبيرة من الطعام في وقت قريب من تناولها.
  • يقوم المغنيسيوم الموجود في التفاح بتحويل الكربوهيدرات والدهون الموجودة في الجسم إلى طاقة، مما يساعد على تنحيف الجسم وفقدان الدهون والوزن الزائد.

التفاح على الريق للحامل

  • تتوفر العديد من الفوائد والقيمة الغذائية التي يحصل عليها الحوامل من تناول تلك الفاكهة السحرية في الصباح، وذلك بسبب وجود عناصر هامة فيها مثل فيتامين C وفيتامينات B وفيتامينات B-6 المعقدة، بالإضافة إلى الريبوفلافين والثيامين، وكذلك الفوسفور والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وغيرها من المغذيات النباتية التي أثبتت الدراسات أنها تساهم في زيادة ذكاء الطفل بنسبة تصل إلى عشرة أضعاف عن المتوقع.
  • يساعد في تحسين عملية الهضم والتخلص من الإمساك والانتفاخ التي تصيب الحامل خلال مراحل الحمل المختلفة.
  • التخفيف من أعراض القيء والغثيان.
  • مكافحة فقر الدم بسبب احتوائه على نسبة عالية من الحديد مما يساعد في توفير التغذية المثلى للجنين.
  • الوقاية من نزلات البرد حيث يجب تجنب تناول الأدوية لتجنب التأثير على الجنين.

تداولت بعض المعتقدات التي تقول إن تناول التفاح بعد الطعام يؤدي إلى تعفن محتويات المعدة وتخمرها، لكن هذا الزعم غير صحيح تماما ولا يسبب عسر الهضم أو تكون الغازات، حيث خلق الله المعدة بنظام هضم يمنع حدوث تلك المشكلات، ولا يوجد ضرر من تناول التفاح إما قبل الطعام أو بعده، ويجب ذكر أن جميع المعلومات المذكورة في هذه المقالة تعتبر مرجعية ولا تغني عن استشارة الطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى