أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

أهم أعمال عبد الملك بن مروان

أهم أعمال عبد الملك بن مروان، وهو الاسم الكامل لعبد الملك بن مروان والذي يطلق عليه لقب أبو الوليد، ولد في المدينة المنورة في العام السادس والعشرين من الهجرة، وتوفي عن عمر يناهز الستين في مدينة دمشق (سوريا) في العام السادس والثمانين من الهجرة.

يركز موقع الموسوعة في هذا المقال على تسليط الضوء على أهم أعمال عبد الملك بن مروان، الذي يعتبر أحد أهم خلفاء بني أمية والمؤسس الثاني للدولة الأموية. دعونا نستعرض في السطور القادمة أهم أعماله.

أهم أعمال عبد الملك بن مروان :

لقد قام عبد الملك بن مروان بأعمال عديدة في التاريخ، وربما نجد أن واحدة من أهم أعماله هي أنه أمر بتغطية الكعبة المشرفة بالحرير، والذي تم صنعه في دمشق بسوريا، ثم يتم إرساله إلى مكة المكرمة لتغطية الكعبة المشرفة.

من أهم إنجازات عبد الملك بن مروان أنه في عهده توسعت حدود الدولة الأموية بشكل كبير جدا لتشمل سجستان شرقا. بالإضافة إلى ذلك، قام بإصدار عملة خاصة للدولة الأموية وكتابة اسمه عليها.

ومن ناحية أخرى، كان عبد الملك بن مروان مهتما ببناء العديد من المساجد والجوامع والمباني ذات القيمة التاريخية الهامة، وربما نجد أن أهم المساجد التي تم بناؤها في عهد عبد الملك بن مروان هو مسجد دمشق القديم ومسجد قبة الصخرة، وهذا المسجد المقدس الذي يحدث دائما بعض الاختلاف بينه وبين المسجد الأقصى، والذي تم بناؤه في مدينة القدس بجوار المسجد الأقصى.

وفي فترة حكمه، عمل على توحيد جميع البلاد التي اعتنقت الإسلام، وكانت من أبرز مميزات فترة حكمه الحفاظ على الأمن والسلام بشكل لم يحدث في العصور السابقة، وبناء على ذلك، أصبح عبد الملك بن مروان واحدا من أهم الخلفاء في العصر الأموي، وعهده كان واحدا من أهم العصور الأموية على الإطلاق.

عبد الملك بن مروان البداية والنهاية :

في كتابه (بداية ونهاية)، أكد ابن كثير أن عبد الملك بن مروان كان من أبرز الفقهاء في ذلك العصر، وكان يعيش حياة ملتزمة في المساجد وكان عابدا وزاهدا بشكل غريب، وتحدث عنه العديد من العلماء والفقهاء في ذلك العصر. على العكس تماما، تغيرت شخصيته بشكل مبالغ فيه بعد توليه الخلافة، وظهرت له شخصية متناقضة تماما في علاقته بالمصحف الشريف والعبادة بشكل عام، وفي حديثه عن الخلفاء السابقين.

ومن بين عباراته الهامة التي قالها عن عثمان بن عفان بعد وفاته، قال إنني لم أكن ولن أكون مثل ذلك الخليفة المستضعف، ويرمي هنا إلى الخليفة عثمان بن عفان.

وبالتالي، من الواضح لنا من العرض السابق الذي قدمه موقع الموسوعة بشأن أهم أعمال عبد الملك بن مروان، أنه قد حقق نجاحا ولديه إنجازاته الخاصة به، وعلى الرغم من أنه قد قام بأعمال عظيمة، إلا أنه ارتكب العديد من الأخطاء.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى