القواميس و الموسوعاتالمراجع

معلومات عن طائر العنقاء الخرافي

معلومات حول طائر العنقاء الأسطوري المذهل، وهو أحد الطيور الخيالية المشهورة في الأساطير، وقد ذكر في العديد من الروايات والقصص الخيالية، حيث تم ذكر طائر العنقاء في قصص السندباد وألف ليلة وليلة، وتقول الأساطير إن هذا الطائر قوي جدا وجميل، وذكر بكثرة في شعر الشعراء وكتاباتهم، وتحكي الأساطير الكثير من الأمور الغريبة عن العنقاء التي سنتعرف عليها في هذا المقال في الموسوعة.

جدول المحتويات

معلومات عن طائر العنقاء الخرافي

  • من أهم المعلومات عن طائر العنقاء في الأساطير هو أنه يدعى العنقاء بسبب وجود لون أبيض في عنقه يشبه الطوق. هناك أيضا ما يعرف بطائر العنقاء المغربي، حيث ذكرته العرب من قبل وكانوا يقولون إن العنقاء المغربية حلت عليهم وعلى الرغم من أنهم ذكروه في العديد من أقوالهم، فإن هذا الطائر غير معروف سوى باسمه فقط ولم يره أي شخص من قبل.
  • قيلت الأساطير القديمة عن طائر العنقاء أنه عندما يقترب موعد وفاته، يقوم ببناء عش بين أغصان الأشجار ويكون هذا العش مصنوعا من التوابل، ثم يشعل النيران في العش وهو داخله، وبعد أن يحترق تماما، يعود للحياة مرة أخرى بعد مرور ثلاثة أيام، حيث يعود للحياة من بين الرماد.

أسطورة طائر العنقاء في في مصر القديمة

  • المصريون القدماء يصورون العنقاء بصورة تشبه المالك الحزين، ولها العديد من الألوان المختلفة مثل الرمادي والبنفسجي والأزرق. يعتبرها المصريون القدماء رمزا للشمس المشرقة .
  • تم اقتباس فكرة العنقاء من طائر الشاروش الإفريقي، الذي كان يعرف في ذلك الوقت بالمشرق، بسبب كونه من الطيور المتجددة بشكل دائم.
  • ربط المصريون القدماء بين طائر العنقاء والتقويم السنوي في بداية كل عام.
  • وقد ربطوه بالشروق بسبب دلالة الشروق على التجديد، وكانوا يدعون أن العنقاء من بين الطيور المتجددة.
  • كان أيضا مرتبطا بفيضان النيل لأن الفيضان كان يتجدد في كل عام مثل حالة العنقاء .
  • كان يرغب في إعادة إحياء الإنسان من جديد بعد اشتعاله وحرقه.
  • كان الطائر يستقر على قمم الأشجار المقدسة، وكان الأقدمون المصريون يقدمونه كقربان لإله رع سيد الشمس في الحضارة القديمة.

العنقاء في الحضارة المسيحية

ذكر العنقاء في كتب الإنجيل، حيث قاموا بنفي الدلالات الروحية عن السيد المسيح، حيث كانوا يشبهونه به، فإنه لا يموت كالمسيح، ويبعث بعد موته مثله، وقد جاء من بلاد المشرق إلى بلاد الموت، وبعد ذلك يعود إلى موطنه الأصلي في السماء .

لمعرفة تفاصيل أكثر حول طائر العنقاء في الحضارات المختلفة، يمكنك قراءة المقال التالي عن أسطورة طائر العنقاء في الثقافات الصينية والمصرية واليونانية.

مصدر:1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى