القوانين والحكوماتحكومات

قائمة أسماء حكام المملكة العربية السعودية

في هذا المقال سنسلط الضوء على حكام المملكة العربية السعودية السبعة، تأسست المملكة في عام 1932م وتم توحيد جميع المدن تحت راية الدولة، وتم تغيير اسمها آنذاك من مملكة نجد والحجاز إلى الاسم الحالي بعد سنوات من التشتت من قبل القبائل والعشائر، حيث أصبحت كل مملكة دويلة صغيرة تحكمها.

من الناحية التاريخية، المملكة هي الدولة الأكبر في الشرق الأوسط من حيث المساحة وتصل إلى 2.15 مليون كيلومتر مربع، وتقع في جنوب غرب القارة، وعدد سكانها يفوق 30 مليون نسمة، وفي هذه الموسوعة سنعرض لكم نبذة صغيرة عن حكامها على مدار التاريخ منذ تأسيسها بالترتيب.

حكام المملكة العربية السعودية

الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود

هو المؤسس الحقيقي للمملكة العربية السعودية، ولد في عام 1953م في مدينة الرياض، ووالده عبد الرحمن الفيصل هو مؤسس الدولة السعودية الثانية، وبعد انتهاء فترة حكم والده، انتقل معه إلى الكويت، واستعاد الحكم عندما استولى على العديد من المناطق داخل المملكة، وفي عام 1932م، أعلن توحيد المملكة وتغيير اسمها، وقد حقق العديد من الإنجازات، مثل تأسيس وزارة النقل وتنظيم أمور الحجاج، وتوفي في عام 1953م.

الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود

ولد في سنة 1902م في الكويت، وهذه هي السنة التي شهدت استعادة مدينة الرياض من قبل والده. تولى الحكم بعد وفاة والده في سنة 1953م، وكانت فترة حكمه مليئة بالإنجازات، من أبرزها تأسيس أول جامعة في المملكة، وهي جامعة آل سعود، وتأسيس وزارتي التجارة والزراعة، بالإضافة إلى المشاركة في توسعات الحرم. توفي في سنة 1969م في اليونان ودفن في مقبرة العود بمدينة الرياض.

الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود

ولد في عام 1906م في مدينة الرياض، وتولى حكم المملكة في عام 1964م، وساهم في تطوير البلاد في جميع المجالات. فيما يتعلق بالصحة، جذب العديد من الأطباء المهرة. وفي مجال الزراعة، ساهم في تقدمها من خلال خطط وزارة الزراعة التي أعدها وتنفيذها. وتوفي في عام 1975م.

الملك خالد بن عيد العزيز آل سعود

هو الأخ الأصغر للملك فيصل بن عبد العزيز. ولد في عام 1913م واكتسب خبرة في السياسة والعسكرة قبل توليه الحكم من خلال مشاركته في العديد من المعارك. تولى الحكم في عام 1975م بعد وفاة أخيه. خلال فترة حكمه، شهد الاقتصاد الوطني نموا بفضل زيادة إيرادات النفط وتأسيس كبرى الشركات السعودية مثل سابك. توفي في عام 1982م في مدينة الطائف.

الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود

ولد في عام 1921م وكان أول من حمل لقب خادم الحرمين الشريفين. تولى الحكم بعد وفاة الملك خالد في عام 1982م، وشهدت فترة حكمه العديد من الإنجازات البارزة، بما في ذلك ترميم الكعبة وتوسيع الحرم المكي، وتأسيس مجلس الشورى. توفي في عام 2005م.

الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود

ولد في العام 1924 م في مدينة الرياض، وهو الأخ الأصغر للملك فهد الذي تولى الحكم بعد وفاته في العام 2005 م، وكان سابقا نائبا أولا لرئيس مجلس الوزراء ورئيسا للحرس الوطني، وفي فترة حكمه تأسست العديد من الجامعات والمدن الاقتصادية، بالإضافة إلى المدن الطبية، وتوفي في العام 2015 م.

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

الملك الحالي للمملكة العربية السعودية ولد في عام 1953م في مدينة الرياض. وهو أحد أبناء الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن. تولى الحكم بعد وفاة الملك عبد الله في عام 2005م. كما يشغل منصب القائد الأعلى للقوات العسكرية ورئيس مجلس الوزراء. من بين الإنجازات البارزة التي تحققت خلال فترة حكمه، قيادة النساء السعوديات لأول مرة والسماح لهن بالمشاركة في الانتخابات، إلى جانب إنشاء المجلس الأعلى لشركة أرامكو.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى