أسأل الخبراءالمراجع

من هو مخترع الكمبيوتر وقصة اختراعه

اكتشف هوية مخترع الكمبيوتر من خلال هذا المقال، يعد الحاسوب الآلي من أهم الاختراعات الحديثة في تاريخ الإنسانية؛ فلديه الكثير من الفوائد التي تجعل جميع البشر لا يستطيعون الاستغناء عن أداء جميع مهامهم اليومية؛ إذ أصبح أمرا أساسيا في الحياة والمجتمعات المتقدمة حول العالم؛ حيث يعتمد عليه العديد من الشركات والمؤسسات والحكومات في إتمام أعمالهم المختلفة، وفي هذا المقال سنقدم نبذة عن مخترع أول حاسوب آلي في العالم.

لكي يتم اختراع الكمبيوتر، كان هناك العديد من البدايات والدراسات التي قام بها بعض العلماء الكبار في مجال الهندسة والرياضيات في العالم، حتى وصل الحاسوب الآلي إلى الشكل المتعارف عليه في يومنا هذا، ومن بين هذه الجهود جهود العالم تشارلز بابيج.

من هو مخترع الكمبيوتر وقصة اختراعه

أول من اخترع الحاسوب بمجموعة من الشرائح هو “ويليام أوغتريد”، في عام 1662.

أما أول حاسوب مشابه للآلات، فقد تم اختراعه بواسطة عالم الرياضيات والمهندس البريطاني تشارلز بابيج في الفترة من عام 1833 إلى 1871، حيث قدم فكرة الحاسوب القابل للبرمجة، وقد صمم أيضا أول حاسبة في العالم وسماها “مكنة الفروق”، ولم يتم استخدامها، ولكنها كانت بداية لظهور الحاسوب في العالم.

من صنع الحاسوب

نبذة عن تشارلز بابيج

  • درس تشارلز بابيج الرياضيات في جامعة كمبريدج، وتخرج في عام 1814 م، ثم حصل على درجة الماجستير في عام 1817.
  • تمكن تشارلز بابيج من تصميم جهاز الفروق الذي لم يعد أساسا لفكرة الحاسوب، وفي عام 1822 أطلق أول “آلة حاسبة” في العالم، واستخدمت هذه الآلة في العديد من الأبحاث بعد ذلك، وتميزت بقدرتها العالية على العمليات الحسابية، وكانت تقوم بطباعة النتائج على ورق.
  • حصل بابيج على منحة من الحكومة البريطانية بقيمة 1500 جنيه استرليني، واستعان بآدا لوفليس، التي تعد أول مبرمجة للحاسوب في العالم.
  • بدأ تنفيذ مشروعه في عام 1823 واستمر في ذلك لمدة عشر سنوات، وكان المشروع يتألف من مجموعة من الجداول الحسابية التي تهدف إلى حل المشاكل الحسابية الصعبة، ولكنه لم يتمكن من الانتهاء من آلته الحاسبة بشكل نهائي بسبب نقص الدعم المالي.

بداية الحاسب الآلي

  • أطلق بابيج على الحاسوب القابل للبرمجة الذي بدأ في اختراعه اسم “الآلة التحليلة”، وذلك لأنها آلة متعددة المهام، وتتشابه في مهامها مع الحاسوب الآلي، وفي البداية كانت تصنع هذه الآلة من البطاقات المثقوبة.
  • من مزايا هذه الآلة أيضا أنها تحتوي على ذاكرة يمكنها حفظ النتائج وتنفيذ الأوامر.
  • بعد اكتمال الآلة الأولى، طلب بابيج من الحكومة البريطانية تمويله لتصنيع آلة جديدة بدلا من تعديل الآلة الأولى. كانت الحكومة على وشك نفاد صبرها بعد أن أنفق بابيج 17000 جنيه استرليني على اختراعه.
  • خلال العشر سنوات التالية، قام بابيج بتصميم جميع النماذج لآلة الحاسبة الثانية، وكانت أصغر حجما وأقل في المعدات، وفي تلك الفترة قامت الحكومة البريطانية بإيقاف تمويل المشروع دون الإعلان عن ذلك، وكان بابيج يحاول تمويل مشروعه بأي طريقة ممكنة خلال هذه الفترة، وفي عام 1842 أعلنت الحكومة البريطانية رسميا إيقاف تمويل أي مشاريع لبابيج.

نقدم لكم اليوم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة مجموعة من المعلومات المتعلقة بنشأة الكمبيوتر وأول من وضع أسسه في العالم، تابعوا جديد الموسوعة.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى