علومكيمياء

ما معنى الكيمياء العضوية

ما المقصود بالكيمياء العضوية؟ ينبثق العديد من الفروع الهامة من علم الكيمياء، وأبرزها الكيمياء العضوية التي تم اكتشافها في عام 1806م على يد العالم الألماني فريدريش فولر، بعد سنوات عديدة من محاولات العلماء لاكتشاف طريقة لاستخلاص المواد الكيميائية من النباتات للاستخدامات الطبية.

إذا نظرنا إلى تعريف علم الكيمياء، سنجد أنه العلم الذي يدرس تركيب المواد الكيميائية وتحليلها، بالإضافة إلى التفاعلات الكيميائية بينها، ومعرفة الخواص الكيميائية لكل مادة، وهناك فروع أخرى للكيمياء مثل الكيمياء الفيزيائية والكيمياء الغير عضوية والكيمياء التحليلية، وسنسلط الضوء في هذا الموسوعة على تعريف وأهمية الكيمياء العضوية.

ما معنى الكيمياء العضوية

  • تعرف الكيمياء العضوية على أنها الفرع المتخصص في دراسة تكوين وتحليل المركبات العضوية، بالإضافة إلى التفاعلات الكيميائية التي تحدث بينها. كما تركز على التعرف على الخواص الكيميائية لكل مركب من المركبات المدروسة.
  • يركز هذا الفرع على دراسة مركبات عضوية أساسية وهم: الكربون والأكسجين والنيتروجين والهيدروجين هي الغازات العضوية التي تشكل أي مركب عضوي.
  •  يهتم فرع الكيمياء العضوية أيضا بدراسة وتحليل المواد العضوية الموجودة في أجسام جميع الكائنات الحية، بالإضافة إلى فهم وتفسير التفاعلات الكيميائية التي تحدث للحفاظ على الحياة.

المركبات العضوية

تضم المركبات العضوية لهذا الفرع أربعة أنواع رئيسية وهم:

  • الأحماض النووية: وهو مشابه لحمض الدي إن إي الذي يتألف من مجموعة من المواد مثل الفوسفات والسكر والنيتروجين، وتعتبر هذه الأحماض من أكثر أنواع البوليمرات البيولوجية شهرة.
  • الهيدروكربونات: تتألف بشكل رئيسي من الهيدروجين والكربون، وتنقسم إلى نوعين: الهيدروكربونات البسيطة مثل الجلوكوز، والهيدروكربونات المعقدة مثل النشا. تشكل المصدر الرئيسي للطاقة في الغذاء.
  • البروتينات: وهي مركبات تتألف من الببتيدات، وهي مجموعة من الأحماض الأمينية التي تتكون من الكربون والهيدروجين والأكسجين والنيتروجين، وبعضها يحتوي على المعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والكبريت والفوسفور، ولها دور فعال في التفاعلات الكيميائية داخل جسم الإنسان وخاصة في جهاز المناعة، إلى جانب دورها في إنتاج المواد الوراثية مثل الكيراتين والكولاجين.
  • الدهون: تتكون المادة العضوية بشكل أساسي من الأكسجين والهيدروجين والكربون، وهناك ثلاثة أنواع رئيسية لها، وهي: دهون الستيرويدات التي تتألف من سلاسل كربونية، والدهون الثلاثية التي تتألف من أحماض دهنية وتشمل مختلف أنواع الزيوت، ودهون الفسفوليبيدات التي تحتوي على أحماض دهنية مشابهة للدهون الثلاثية وتحتوي على مركبات الفوسفات، ومن أبرز هذه الدهون هرمون الكورتيزول والكوليسترول.

اهمية الكيمياء العضوية

تمكن أهمية هذا الفرع في استخدامه في العديد من الصناعات مثل:

  • الصناعات الطبية وعلاج الأمراض: يتمكن العلماء من استخدام المركبات العضوية في صناعة العديد من الأدوية مثل عقارات القلب والتخدير ومضادات الاكتئاب وأدوية مرض السرطان، ولهذا الفرع الطبي دور حيوي في تشخيص الأمراض مثل أمراض القلب والكشف عن تركيبات الفيروسات لعلاج الأمراض الناجمة عنها.
  • صناعات النسيج: يسلط الضوء على تعرف على تركيب المواد العضوية المستخدمة في صناعة المنسوجات مثل الحرير والقطن والبوليستر ، حيث يركز على تحسين جودة هذه المواد وطرقها.
  • الصناعات الغذائية: تتكون الأغذية في الأساس من مركبات عضوية مثل الكربوهيدرات والدهون والبروتينات والفيتامينات. وتكمن أهمية الكيمياء العضوية في الوصول إلى صناعة أغذية تحتوي على عناصر غذائية متوازنة وضرورية لصحة الجسم.
  • صناعة المنظفات: حيث يعتمد العلماء بشكل أساسي على هذا الفرع للوصول إلى المواد العضوية التي تكافح البكتيريا والجراثيم والميكروبات في أغراض التنظيف، كما يسلط الضوء على تحديد معدل الحموضة في هذه المواد العضوية بالإضافة إلى تحديد خصائصها الأخرى مثل قابليتها للذوبان في الماء.

يستخدم أيضا في صناعة مستحضرات التجميل، إلى جانب المبيدات الحشرية والمخدرات ومواد الطلاء.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى