الطب البديلصحة

ما هي شقائق النعمان وأين توجد

ما هي شقائق النعمان؟ شقائق النعمان هي نوع من الزهور البرية ذات لون أحمر جميل، وهي معروفة ومشهورة في الأدب العربي وتحمل العديد من الفوائد. تعرف علميا بـ “الشقار الإكليلي”، ويقال أنها نبتت على قبر الملك الذي حكم الحيرة والذي رفض تسليم النساء لملك الفرس والخضوع له، فدهسته الفيلة وتوفي. ولذا سميت هذه الزهرة باسمه. في بلاد الشام تعرف باسم الدحنون. في هذا المقال سنتعرف على الفوائد الطبية الهامة لشقائق النعمان .

جدول المحتويات

ما هي شقائق النعمان

زهرة شقائق النعمان هي منشأها أوروبا وشمال أفريقيا والمناطق ذات المناخ المعتدل في آسيا ، وهذا النبات ينمو ويزدهر في العديد من الأراضي الزراعية وعلى جوانب الأرض والطرقات ، ويتميز هذا النوع من النباتات بجمال زهرته.

ينتشر النبات أيضا بكثرة في بلاد الشام، ويوجد أيضا في المملكة العربية السعودية، وتحديدا في المناطق الجبلية.

للزهرة العديد من الألوان الجميلة التي تمنحها شكلا وسحرا فريدين، حيث تتميز باللون البنفسجي واللون الأحمر واللون الزهري واللون الأبيض واللون القرمزي واللون الأرجواني واللون القرنفلي.

معروفة بأنها واحدة من أهم النباتات التي لها تاريخ طويل، ولها العديد من الجذور التاريخية، كما تتميز بمكانة مهمة وخاصة في الأدب العربي والحضارة الإسلامية بشكل عام، فهناك الكثير من الأشعار والقصائد العربية والعديد من الحكايات والروايات المذكورة عن زهرة شقائق النعمان، كما لهذه الزهرة تاريخ طويل في استخداماتها الغذائية لدى أهل الشام، حيث استخدموا الزهرة في العديد من الوصفات الشهية وكانت تستخدم كبديل لأوراق العنب .

الفوائد الطبية لزهرة شقائق النعمان

يتم استخدام زهرة شقائق النعمان في العديد من الوصفات الطبية المستخدمة في مجال الطب البديل، حيث استخدم الصينيون أكثر من 85 نوعا من الزهور في العديد من الوصفات الطبية لديهم، كما تم استخدامها في أمريكا وأوروبا، وهذه بعض الاستخدامات الطبية لزهرة شقائق النعمان:

  • يستخدم في علاج الاضطرابات العصبية حيث يساعد في تقليل القلق والتوتر، ويستخدم كمهدئ طبيعي في حالات الذعر الشديد الناتج عن الاضطرابات العصبية الحادة، ويتم ذلك عن طريق وضع الأوراق على الجبهة أو القلب بضغط خفيف .
  • يساعد في علاج التجاعيد ومشاكل البشرة ويساعد في الوقاية من علامات التقدم في العمر.
  • تساعد الزهرة في علاج بعض الأمراض المتعلقة بالجلد مثل الحكة الشديدة، والجرب، وحبوب الشباب.
  • تساعد في علاج المشاكل المتعلقة بالجهاز التنفسي، مثل السعال الشديد، أو الإصابة بالإنفلونزا، والتهاب الشعب الهوائية، واحتقان الحلق والتهابه.
  • تساعد في تقليل الحركة الزائدة لدى الأطفال وتعزز النمو العقلي لديهم وقدرتهم على استيعاب المعلومات.
  • مفيدة للنساء حيث تساعد في علاج تعسر الطمث، كما تستخدم كمدر قوي للحليب للأم المرضعة.
  • تساعد على تعزيز الرؤية وتحمي من الأمراض المرتبطة بالعين والشبكية، وتساعد أيضا في الوقاية من مرض التصلب الشبكي المتقدم في العمر.
  • تؤثر بشكل كبير على العصب المسؤول عن الألم وبالتالي تساعد في الحد من الشعور بالآلم لأنها تحتوي على البابافرين، والروبادين، وحمض الميكونيك، وهم من العناصر المسؤولة عن تخفيف الآلام المختلفة .

طريقة استخدام عشبة شقائق النعمان

يمكن إعداد الزهرة بسهولة بواسطة غليها في الماء بالكامل حيث يتم وضع السيقان والأوراق بالكامل داخل الماء المغلي وتركها للغليان لمدة لا تزيد عن 30 دقيقة للاستفادة من جميع الزيوت الموجودة فيها وتتفاعل مع الماء بشكل جيد، وذلك عن طريق وضع حوالي 150 جراما من مسحوق شقائق النعمان مع حوالي 500 ملجرام من الماء .

يمكن إضافة بعض الأنواع الأخرى من الأعشاب المفضلة لديك إلى الماء لتحسين الطعم، ويمكن أيضا إضافة قليل من ماء الورد.

المصادر : 1، 2، 3، .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى