الصحة النفسيةصحة

ما هي الشخصية النرجسية ؟

الشخصية النرجسية هي شخصية تتميز ببعض الصفات التي تكون مسيطرة على أصحابها، وتكون هي النقطة المحورية في حياتهم وأفعالهم، حيث تشمل السمات المعروفة لديهم التلاعب وحب الذات والغرور.

العديد من الأصدقاء ينبهرون بهم ويكونون سعداء جدا بما يحدث حولهم، فهم يبحثون دائما عن الإعجاب ولا يظهرون العاطفة أمام الآخرين.

النرجسية

يشغلهم الكثير من الأوهام والأفكار حول حياتهم، ولا يفكرون سوى في أنفسهم ويتحدثون فقط عن جمالهم الداخلي وأشياء تجعلهم دائما متألقين، ويعارضون الارتباط والحب والزواج.

لأنهم يحبون الحرية كثيرا ويتميزون بالتفوق في أعمالهم ، فإن العلاقات الاجتماعية الخاصة بهم غير تكون كثيرة جدا ، وهذا ينطبق أيضا على العلاقات العاطفية ، وتختلف طرق تعاملهم مع الآخرين.

لذا يفضل العديد من الأشخاص التعامل والترافق معهم، وبالنسبة للعلاقات العملية، فهي تختلف تماما عن الواقع، ولذلك يبحث الكثيرون عن هؤلاء الأشخاص.

ويتميزوا بأنهم شخصيات ناجحة ومميزة، وصعب على الجميع الوصول إلى ما حققوه. يمكنكم الحصول على المزيد من التفاصيل عبر الموسوعة .

علامات اضطراب الشخصية النرجسية

التعبير عن النفس بمبالغة شديدة

تعرف الشخصية النرجسية دائما بالغرور والتكبر والغطرسة، إذ يعتقدون أنهم لا يوجد لهم مثيل على هذه الأرض وأنه لا أحد يفهم ما يدور في داخلهم.

يتجنبون التعامل مع بعض الأشخاص بسبب المكانة الاجتماعية التي يحتلونها، وعادة ما يتحدثون عن أنفسهم وعن الإنجازات التي يحققونها، ويشعرون بالإعجاب الشديد بأعمالهم وحياتهم التي تليق بهم تماما.

التفكير الكثير

الأشخاص النرجسيون يعيشون حياة وهمية لا يمكن الاعتقاد بها، ويعيشون في الخداع والتخيل والتفكير السحري، وهذا ما يجعلهم يشعرون بالفخر بأعمالهم ونجاحهم ومظهرهم المميز.

يمارسون ذلك بطريقة تملأ بهم الفراغ الداخلي الذي يشعرون به، حيث أنهم غير مدركين للحياة في العالم الحقيقي لأن حياتهم مليئة بالخيال الواسع.

دائمًا ما يعملون على البحث عن الانبهار

من المعروف أنهم يحبون المجاملات المستمرة، لذا فهم يسعون دائما للتعرف على أشخاص آخرين يمتلكون هويات مختلفة لتنفيذ طلباتهم دون أي مناقشة، ويفضلون أيضا تلقي المديح من الآخرين بكثرة.

الشعور بالفخر

يعتقدون دائما أنه من الضروري أن يعاملوا بأفضل المعاملات من الأشخاص، حيث يرغبون دائما في الحصول على المعاملة الطيبة والحسنة، ويرغبون في تنفيذ طلباتهم حتى إذا كانت تحمل بعض الأنانية.

التعامل مع الآخرين

قلوبهم لا تحمل رحمة أو رفقة تجاه الآخرين، بل يهتمون فقط بالمصلحة الشخصية التي يرغبون فيها، ولا يتعاطفون مع أحد، حيث يعتبرون الأشخاص كائنات تلبي احتياجاتهم.

التكبر على الغير

هم دائما يستخفون بالآخرين ولا يرغبون في التعامل مع أي شخص على الإطلاق، حيث يتعاملون معه بسخرية وتهميش ولديهم أسلوب مختلف في التعامل مع الناس وهذا يجعلهم يتصفون بالتكبر دوما.

علاج اضطراب الحالات النرجسية

في كثير من الحالات، العلاج النفسي يكون الانعزال التام عن العالم الخارجي، ومن الناحية العلمية، لم يتم التوصل إلى أي حلول لعلاج الاضطرابات النرجسية.

ومع ذلك، في بعض الحالات يمكن التوجه إلى الطبيب النفسي لمتابعة الحالة في أي وقت، كما يمكن أن يقضي على هذه الانطباعات غير المرغوب فيها ولكن هذا الأمر سيستغرق وقتا طويلا.

في هذه الحالة، يتم التغيير إلى الأفضل والتعامل مع الأشخاص بطرق محددة وبدون عدوانية، والامتناع عن السلوكيات السيئة. إذا كانت لديك هذه الشخصية، يمكنك الاستمرار مع أفضل الأطباء للتخلص من هذه السلوكيات الخاطئة.

العلاج النفسي وحده غير كاف للتخلص من جميع المشاكل التي يعاني منها الشخص النرجسي، بل إنه يعتبر حالة استثنائية بعد اكتمال شفائها.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى