الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء صلاة الوتر مستجاب

في هذا المقال، نقدم لكم دعاء صلاة الوتر، وهي صلاة فردية من السنة النبوية، تبدأ بركعة واحدة وتزيد إلى 13 ركعة، وعدد ركعاتها كان محل جدل بين المذهبين الشافعي والمالكي والحنفي، حيث يرى المذهب الشافعي أن أقل عدد لركعاتها هو 3، بينما يرى المذهب المالكي أنها تتكون من ركعة واحدة فقط، ويرى المذهب الحنفي أنها تتكون من 3 ركعات، وتعني كلمة “الوتر” في اللغة العربية كل ما هو فردي وتشير إلى المفرد.

وقت صلاة الوتر يبدأ بعد صلاة العشاء ويستمر حتى صلاة الفجر بعد صلاة قيام الليل، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فضل الوتر: “إن الله أمدكم بصلاة هي خير لكم من حمر النعم، قلنا: وما هي يا رسول الله؟ قال: الوتر ما بين صلاة العشاء إلى طلوع الفجر”. وبالتالي فإنها تعادل كل أموال الدنيا، وهي من أفضل العبادات عند الله وبها يحصل العبد على أعلى الدرجات في الآخرة، ويمكنكم الاطلاع على دعاء هذه الصلاة في موسوعتنا.

دعاء صلاة الوتر

وفقا لما ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها، كان النبي صلى الله عليه وسلم يبدأ في الركعة الأولى بقراءة سورة الأعلى، وفي الركعة الثانية كان يتلو سورة الكافرون، وفي الركعة الثالثة كان يقرأ سورة الإخلاص، وبخصوص دعاء هذه الصلاة، فإليكم ما يلي:

من بين الأدعية التي وردت في السنة النبوية، وفقا لحديث الحسن بن علي، رضي الله عنه، كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في قنوت الوتر: “اللهم اهدني في من هديت، وعافني في من عافيت، وتولني في من توليت، وبارك لي فيما أعطيت، واحفظني من شر ما قضيت. فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت. تباركت ربنا وتعاليت.” قنوت الوتر هو الوقت الذي يأتي بعد الانتهاء من قراءة السورة القصيرة في الركعة الأخيرة وقبل الركوع.

كما أنه من بين أدعية السنة النبوية: أستعيذ برضاك يا الله من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأستعيذ بك من نفسك لا أستطيع أن أحصي ثناءك عليك، إنك كما أثنيت على نفسك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى