أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

موضوع عن اعلام معاصرون قصير جدا

في هذا المقال سنستعرض موضوع اعلام معاصرون قصير، حيث يشهد العصر الحديث العديد من الشخصيات التي لها تأثير إيجابي في المجتمع، وهي الشخصيات الملهمة التي قدمت أفضل الأمثلة في مجالات مختلفة مثل الطب والهندسة والأدب والفضاء، حيث يمكن تحقيق النجاح والإنجازات من خلال الاكتشافات الجديدة والحيوية للمجتمع بفضل البحث المستمر والتعمق في الأبحاث العلمية، وتشكل كل شخصية مصدرا للفخر والإلهام والمثابرة والعزيمة للشباب الآخرين الذين يسعون أيضا لتحقيق النجاح، ولذلك سنقدم لكم في هذه المقالة أبرز الشخصيات الناجحة في الوطن العربي.

جدول المحتويات

موضوع عن اعلام معاصرون قصير

في الفقرات التالية سنسلط الضوء على أبرز الشخصيات الناجحة في مجال البيئة والزراعة، وقد أصبحوا رموزا حديثة، ومن بينهم:

ماجدة أبو راس

  • هي واحدة من أبرز العلماء في المملكة العربية السعودية، وهي أيضا من أهم الشخصيات الناجحة في مجال البيئة والتنمية المستدامة، حصلت على درجة الماجستير في عام 2007 من جامعة سري في المملكة المتحدة، واستكملت دراستها لتحصل على درجة الدكتوراه في عام 2011 في نفس الجامعة، وقبل انتقالها إلى المملكة المتحدة، حصلت على درجة البكالوريوس في علم الأحياء في عام 1987، إلى جانب حصولها على الماجستير في مجال علم الفسيولوجية للميكروبات في عام 1997
  • شغلت ماجدة مناصب علمية وإدارية هامة، حيث عملت كأستاذ مساعد في قسم التقنية والحيوية بجامعة الملك عبد العزيز، بالإضافة إلى تأسيسها لجمعية البيئة المستدامة وتوليها منصب نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية.
  • ومن بين المناصب الأخرى التي تولتها: إنها عضو في مجلس إدارة الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الإيدز، بالإضافة إلى كونها عضو في مجلس سيدات الأعمال العرب وجمعية الإيمان الخيرية لرعاية مرضى السرطان ومجلس سيدات الأعمال العرب، وتعمل أيضا كعضو في مجلس إدارة مركز الملك فهد للبحوث الطبية والمركز القومي للبحوث، بالإضافة إلى أنها تشغل منصب رئيس مكتب المرأة والطفل والبيئة في المنطقة العربية الأوروبية.
  • حصلت ماجدة على العديد من الجوائز العلمية، بما في ذلك جائزة القيادات العربية النسائية للبيئة في عام 2011، وجائزة تكريم للتنمية البيئية المستدامة في عام 2018. تم تعيينها أيضا سفيرة للريادة البيئية. من بين إنجازاتها البارزة، انضمت إلى فريق البحث العلمي لوكالة ناسا الفضائية لإجراء أبحاث علمية تستهدف تطوير منطقة الخليج العربي.

منير نايفة

  • هو شخصية بارزة وملهمة في فلسطين وعالم الذرة، ولد في عام 1945م في قرية الشويكة بالضفة الغربية التي كانت تحت الاحتلال الصهيوني في ذلك الوقت، مما دفعه لترك قريته والانتقال إلى الأردن لمتابعة دراسته، وتمكن من التغلب على هذه الظروف الصعبة وحصوله على الشهادة الثانوية.
  • حصلت نايفة على درجة البكالوريوس في عام 1968م، ومن ثم انتقلت إلى لبنان حيث درست الفيزياء في الجامعة الأمريكية. وحصلت على درجة الماجستير منها، مما أهلها لمتابعة دراستها في الولايات المتحدة الأمريكية في جامعة ستانفورد حيث حصلت على الدكتوراة في العلوم الذرية. واستمرت نايفة في تحقيق سلسلة من النجاحات في العمل بجامعة كنتاكي حيث عملت كباحثة في الفيزياء، ثم انتقلت إلى جامعة إلينوي.
  • بعد أن انتقلت نايفة إلى جامعة إلينوي، استطاعت أن تظهر موهبتها الفائقة في مجال الذرة، حيث تمكنت من ابتكار طريقة لنقل الذرات من مركباتها بشكل منفرد وإعادتها مرة أخرى، باستخدام تقنية الليزر. هذا الاكتشاف له أهمية كبيرة في اكتشاف مواد كيميائية جديدة وقد ساهم في تطور مجال الذرة وتحسين جودة الآلات.
  • هذا الاكتشاف كان الأساس لتقنية النانو التي استخدمت في العديد من المعدات الطبية وأجهزة الهواتف الذكية، وساهم بشكل كبير في الوصول إلى علاج فعال لبعض الأمراض المستعصية.
  • نتيجة لهذا الإنجاز العلمي الكبير، حصلت نايفة على العديد من الجوائز بما في ذلك جائزة البحث التصنيعي وجائزة الطاقة، بالإضافة إلى جائزة البكمان، وقد حصلت أيضا على براءة اختراع بعد أن تمكنت من إنتاج مركبات نانو من السيليكون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى