التغذيةصحة

ما هي فوائد المانجو للجسم

ما هي فوائد المانجو للجسم؟ المانجو هي فاكهة صيفية لذيذة للغاية. يعشقها العديد من الناس بسبب مذاقها الرائع. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تحمل العديد من الفوائد الصحية والجسمية، حيث تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات التي تعزز صحة الجسم. تساعد أيضا في الوقاية من الأمراض وتحمل العديد من الفوائد الجمالية. في هذا المقال سنتعرف على أهم فوائد المانجو .

القيمة الغذائية للمانجو

المانجو لها العديد من الفوائد الغذائية التي يحتاجها الجسم، إذ تحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات المختلفة، حيث يحتوي كل 100 جرام من المانجو الطازج على العناصر الغذائية التالية:

العنصر الغذائي الكمية التي يحويها 100 جم
الكربوهيدرات 17 جم
البروتين 0.5 جم
الدهون 0.27 جم
الألياف 1.8 جم

ما هي فوائد المانجو للجسم

المانجو من أطيب وألذ الفواكه التي يمكن تناولها، فهي ملكة الفواكه، وبالإضافة إلى ذلك، فإنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، كما أنها غنية بالألياف الغذائية، وتعود فوائدها الصحية العديدة إلى هذه الخصائص، ومن أهم هذه الفوائد المتاحة في المانجو:

تقليل معدل ضغط الدم

تتميز المانجو بغناها بعدة معادن، وأهمها البوتاسيوم. فهي تحتوي على 150 ملجم من البوتاسيوم في كل 100 جرام منها. ومن المعروف أن البوتاسيوم يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع وتقليل نسبة الكولسترول في الدم، مما يؤثر على صحة القلب والشرايين. لذا، يساهم تناول المانجو في خفض ضغط الدم المرتفع والحفاظ على صحة القلب والشرايين.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

المانجو هي واحدة من أغنى الفواكه بالألياف الغذائية التي تساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي والوقاية من الأمراض المرتبطة به مثل الإمساك والبواسير، كما تساعد في تجديد خلايا جدار المعدة وبالتالي تحمي من الأمراض المختلفة للسرطان، وتحتوي المانجو أيضا على مواد مهدئة تساعد في تهدئة الاضطرابات في المعدة والأمعاء.

تعزز صحة الجلد والعيون

تحتوي على العديد من الفيتامينات والمركبات التي تعزز صحة الجلد والعين. فالمانجو تحتوي على فيتامين أ وبيتا كاروتين وألفا كاروتين والفلافونيدات المعروفة بدورها الفعال في مكافحة أمراض الجلد وتعزيز صحة العيون ومكافحة مرض التكنس البقعي الناتج عن التقدم في العمر. كما تساعد في مكافحة الجذور الحرة المسؤولة عن ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة والإصابة بالأمراض المزمنة.

مكافحة أمراض السرطان

تحتوي المانجو على مكونات عديدة تساعد في الوقاية من الأمراض السرطانية وتقلل من انتشارها حيث تحتوي على مضادات الأكسدة والفلافونويدات، وكل من هذه المكونات تساعد في الوقاية من أنواع مختلفة من السرطان وتقليل انتشارها، وتحتوي أيضا على الكاروتينات التي تساهم في الوقاية من سرطان الرئة والفم، وتأكيدا لفاعلية المانجو في الحماية من سرطان الدم والبروستاتا تمتت دراسات أخيرة.

أضرار تناول المانجو

  • تناول المانجو والموز والأفوكادو وبعض الخضروات يسبب مشاكل للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاتكس، حيث يحدث تفاعل في أجسامهم مع المكونات الموجودة في تلك الفواكه.
  • قد يسبب تناول كميات كبيرة من المانجو ضررا لأولئك الذين ليست لديهم وظيفة كلوية كاملة ، بسبب احتوائها على نسب عالية من البوتاسيوم الذي يسبب ضررا للكلى.
  • وفي حالة عدم قدرة الكلى على العمل بشكل كامل وعدم قدرتها على التخلص من البوتاسيوم الزائد، فقد يؤدي ذلك في هذه الحالة إلى الوفاة.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى