التعليموظائف و تعليم

متى يصادف عيد المعلم 2020

في الفقرات التالية سنوضح لكم تاريخ وتوقيت عيد المعلم لعام 2020، بالإضافة إلى طرق الاحتفال بهذا اليوم. التعليم هو الأساس الذي يبنى عليه المجتمع حضارته وتقدمه، وعلى الرغم من التحديات التي يواجهها، دور المعلمين لم يتأثر بمرور الزمن. المعلم هو من يحمل شعلة العلم لينير طريق الطلاب ويخرجهم من ظلمات الجهل إلى نور المعرفة والثقافة، ليصلوا إلى الإبداع والتميز والابتكار. هذا الاحتفال بالمعلمين هو تكريم للمسؤولية الكبيرة التي يحملونها، وسنتحدث في المقال التالي بالتفصيل عن هذا اليوم.

متى يصادف عيد المعلم 2020

بناء على المسؤولية الكبيرة التي يتحملها المعلمون والدور الذي يلعبونه في العملية التعليمية والتربوية في المدارس، قررت منظمة اليونسكو بالتعاون مع منظمة العمل الدولية في عام 1994 تخصيص اليوم الخامس من شهر أكتوبر في كل عام كعيد للمعلم، وذلك لتكريمهم على المساهمة التي قدموها في العملية التعليمية. ويعرف هذا اليوم بـ “اليوم العالمي للمعلم”. يجب أن نذكر أن سبب اختيار اليوم الخامس من شهر أكتوبر هو أنه نفس اليوم الذي تم فيه وضع التوصية المشتركة لشؤون المعلمين في عام 1966.

مظاهر الاحتفال بعيد المعلم

على الرغم من أن عيد المعلم هو عيد عالمي، إلا أن لكل دولة طريقتها الخاصة في الاحتفال بهذا اليوم. وتتشابه الدول العربية في هذه الطقوس، وتتشابه أيضا مع فيتنام والفلبين. في صباح الخامس من أكتوبر، في اليوم العالمي للمعلم، تنظم المدارس احتفالات تكريمية تشمل إلقاء كلمة شكر لمعلمي المدرسة وإلقاء الشعر والخطابات. يتم تكريم المعلمين في المدرسة وتقديم شهادات تقدير وشكر لهم.

في الصين وكوريا، يقوم الطلاب بشراء الهدايا والورود وتقديمها للمعلمين، بالإضافة إلى تقديم بطاقات المعايدة لهم لشكرهم، وخاصة كبار السن والمتقاعدين، وذلك كتقدير لجهودهم خلال مسيرتهم في مجال التعليم.

في أفغانستان، تعتبر الحكومة اليوم العالمي للمعلم إجازة رسمية. فلا يذهب المعلمون إلى المدارس في هذا اليوم. وتعد ولائم كبيرة وتدعى للمعلمين الذين لا يزالوا يعملون وللمتقاعدين. وتقدم لهم شهادات تكريم وهدايا.

أما بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، يقدم الطلاب الهدايا الرمزية والبسيطة للتعبير عن حبهم لمعلميهم وشكرهم على جهودهم في تعليمهم العلوم والثقافة والأخلاق الحميدة.

أثر الاحتفال بعيد المعلم

احتفال يوم المعلم العالمي يترك أثرا كبيرا في نفوس المعلمين الذين يكرمونهم في هذا اليوم من قبل المدارس والطلاب، فتلك الاحتفالات تجعل المعلم يدرك أن الجهد الذي بذله والسعي لتعليم الطلاب لم يضيع سدى، وأن كلمات الشكر والتقدير والعرفان هي الثمار التي غرستها في نفوس الطلاب.

في هذا اليوم، يدرك الطلاب أن لديهم العديد من الواجبات تجاه معلمهم، مثلما يقوم المعلم بمنحهم جميع حقوقهم في التعليم، وهذا يساعد على زيادة احترام المعلمين وتقديرهم في قلوب الطلاب.

ومن بين الآثار الإيجابية البارزة التي تزرع في قلوب المعلمين في هذا اليوم، أن تكريمهم يحفزهم وينشطهم لأداء رسالتهم التعليمية العظيمة بكل حب واجتهاد، فتكريم المعلمين هو تجديد لطاقتهم التي لا تنفد، وتقديرا لجهودهم العظيمة، فعندما يشعر المعلم بأن سعيه مقدر، فلن يتوقف أو يمل من تقديم المزيد من أجل تعليم طلابه الذين يعملون على رفعة المجتمع وازدهار الأمة ونهضة الوطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى