أسأل الخبراءالمراجع

من هو مسيلمة الكذاب

من هو مسيلمة الكاذب ونبذة عن حياته ، إنه واحد من أشهر المدعين بالنبوة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وفي تاريخ الإسلام بأكمله ، وكان مسيلمة من أمهر السحرة في ذلك الوقت ، وحاول خداع الناس بادعاءه للنبوة باستخدام السحر والشعر ، وكان يشكل تهديدا على الإسلام في فترة معينة ، وسنوضح لكم في المقال التالي نبذة عن حياة مسيلمة وقصته بالتفصيل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وكشف الله كذبه ، تابعوا المقال التالي على موقعنا.

جدول المحتويات

من هو مسيلمة الكذاب

  • اختلفوا في اسمه، فقيل مسيلمة بن حبيب الحنفي، وقيل مسيلمة بن ثمامة بن كثير بن حبيب الحنفي.
  • كنيته أبا ثمامة، وقيل: أبا هارون، وكان يعرف أيضا باسم رحمان اليمامة.

ينتمي مسيلمة بن حبيب إلى قبيلة بني حنيفة، وهي إحدى أكبر القبائل في شبه الجزيرة العربية والتي تتواجد في اليمامة، وهي القبيلة التي هزمت الفرس في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، وكانت تعتنق الديانة المسيحية قبل الإسلام.

نبذة عن حياة مسيلمة الكذاب

  • ولد مسيلمة بن حبيب في اليمامة وتربى فيها، وهي قرية قريبة من وادي حنيفة في منطقة نجد، والتي تعرف الآن بـ “الجبلية”.
  • وقيل عنه أنه يتميز بشكله المميز الذي يتميز عن الآخرين بأنفه المنخفضة ولونه الأصفر الداكن وارتفاعه المنخفض.
  •   مسيلمة كان أكبر من نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في العمر، وادعى النبوة في نفس وقت بعثة النبي صلى الله عليه وسلم.
  • كان مسيلمة يعمل قبل أن يدعي النبوة في أعمال الدجل والسحر، وكان يدعي معرفته بالغيب باستخدام بعض خدع السحرة، واستغل ذلك في خداع الناس بسحره وإقناعهم بأنه النبي، وقد شهد أحد أتباعه أنه سمع الرسول يقول إن مسيلمة شريكه في النبوة.
  • يجب أن نذكر أنه في بداية ظهور مسيلمة في عام 9هـ “عام الوفود”، جاء وفد من بني حنيفة ومعهم مسيلمة ليبايعوا النبي صلى الله عليه وسلم، وعندما وصل الوفد إلى المدينة ليذهبوا لرؤية النبي، بقى مسيلمة ليحرس الإبل، وذهب باقي الوفد للتحدث مع النبي وسماع كلامه حول الإسلام، فأمن الوفد وتركوا الدين المسيحي.

ادعائه للنبوة

  1. بعد أن لاحظ مسيلمة أن معظم الوفد الذي جاء معه قد أسلموا وتخلوا عن المسيحية، قرر أن يشارك النبي محمد في النبوة، وعاد إلى اليمامة وأخبر الناس أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد شركه في الدعوة إلى الله، وجمع حوله بعض السحرة والدجالين ليشهدوا له بأن محمدا صلى الله عليه وسلم قد شركه فعلا في النبوة، حتى صدقه الكثير من الناس واتبعوه، وأكثر الذين اتبعوه كانوا من أهله وقبيلته بني حنيفة.
  2. زعم مسيلمة أنه لديه أيضا قدرات خارقة ومعجزات أنزلها الله عليه لإثبات صدقه وأنه نبي الله للناس ، مثلما فعل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. ولكن الله كشف كذبه أمام الناس. قيل أنه بصق في بئر لزيادة الماء ، لكن الماء انقص واختفى من البئر. ثم حاول أن يظهر قدراته المعجزة على رجل يعاني من مشكلة في عينه ، لكنه افتقد بصره وعميت عينه. بعد ذلك ، اشتهر بلقب “مسيلمة الكذاب.
  3. مسيلمة كان يتجول في الأسواق قبل ادعائه النبوة ويتعلم السجع والكهانة من الكهان، وعندما ادعى النبوة أراد أن يعلن أن الله ينزل عليه وحيا مثل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، فبدأ بقول السجع وادعاء أنه من كتاب القرآن مثلا: –

وفي الليل الدامس والذئب الهامس، لم يقطع أسد من رطب أو يابس.

لقد أنعم الله على الحبلى، وأخرج منها نسمة تسعى، من بين صفاق وحشا.

والفيل، وما يعلمك ما هو الفيل، له ظهر طويل.

وفاة مسيلمة الكذاب

تم قتل مسيلمة الكذاب في معركة اليمامة على يد وحشي بن حرب في سنة 12 هـ، وكانت هذه الحرب بين جيوش المسلمين وقبيلة بني حذيفة التي ارتدت عن الإسلام واتبعت مسيلمة الكذاب، وبعد أن قامت جيوش المسلمين بعدة حروب، انتصروا في حرب اليمامة بقيادة خالد بن الوليد، وحققوا في هذه المعركة انتصارا عظيما سجل في التاريخ الإسلامي، خاصة بعد الفتنة التي نشبت بعد وفاة النبي.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى