أدويةصحة

فيما يستعمل دواء توفرانيل وما هي اعراضه الجانبية

فيما يستخدم دواء توفرانيل، فإنه أحد الأدوية الطبية المستخدمة في علاج الاكتئاب حيث ينتمي هذا الدواء إلى مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، كما يستخدم في علاج التبول الليلي عند الأطفال، والاسم العلمي المعتاد لهذا النوع من الدواء هو إيميبرامين وبالإنجليزية Imipramine، والاسم التجاري له هو توفرانيل بالإنجليزية Tofranil، وفي هذه المقالة سنتعرف على المزيد.

فيما يستعمل دواء توفرانيل

  • توفرانيل أو الإمبيرامين هو دواء يستخدم لعلاج بعض حالات الاكتئاب، وهو من العقاقير الثلاثية الحلقات المستخدمة لعلاج الاكتئاب.
  • يستخدم هذا الدواء في علاج الاكتئاب، وعلاج بعض الاضطرابات مثل الهلع والرهاب، وعلاج النوبات الصدمية التي يتعرض لها الإنسان، ويصفه بعض الأطباء لعلاج سلس البول الليلي عند الأطفال.
  • يعمل الإيميبرامين على تحسين الأداء الوظيفي للجسم والعقل، حيث يساعد في زيادة النشاط البدني وزيادة الشهية، ويساعد المريض على العودة إلى الحياة الطبيعية بشكل صحيح مرة أخرى.
  • يعتبر توفرانيل من الأدوية القليلة التي تؤثر بشكل أقل على حالة اليقظة، فهو يسبب النعاس بشكل أكبر مقارنة بالأدوية الأخرى، ولكن من الممكن أن يؤثر على النوم ويسبب بعض الاضطرابات في النوم عند تناوله خلال الليل.
  • لا يمكن تناول هذا الدواء الطبي بدون وصفة طبية من الطبيب المعالج، حيث يؤدي إلى العديد من المشاكل السلبية التي تؤثر على صحة الإنسان، وفي حالة تناول جرعة زائدة يصبح الإنسان في حالة غيبوبة وفقدان الوعي، وحدوث اضطرابات شديدة في نبض القلب.

تعليمات تناول توفرانيل

الأشكال الدوائية

  •  أقراص.
  • كبسولات.

الجرعة الدوائية

  • يجب تناول الدواء وفقا لحالته وشدتها، حيث يمكن أن يبدأ بتناوله مرة واحدة في اليوم، ويصل حتى ثلاث مرات في اليوم، وفي حالة المصابين بسلس البول الليلي، يجب تناول الدواء قبل النوم بـ 30 دقيقة.
  • تكون الجرعة الموصى بها للبالغين بين 75 و200 مليجرام في اليوم الواحد، وفي حالات معينة من المرض قد يقرر الطبيب زيادة الجرعة وفقا لشدة الحالة.
  • تحدد الجرعة للأطفال بواسطة الطبيب المعالج وفقا لعمر الطفل ووزنه.
  • بالنسبة لكبار السن، ينصح بعدم زيادة الجرعة عن 100 مليجرام في اليوم الواحد.

فاعلية الدواء

تبدأ فاعلية الدواء على المريض في غضون ساعات من تناول الجرعات المحددة، ومع ذلك قد يستغرق الأمر حتى 14 يوما من تاريخ تناول الدواء للشعور بفاعليته بشكل كامل لمدة تصل إلى 180 يوما.

تظل فعالية الدواء مستمرة حتى 6 أسابيع بعد التوقف عن تناوله، ولكن التأثيرات الجانبية السلبية تبدأ في الانحسار خلال بضعة أيام من التوقف عن استخدام الدواء.

طريقة حفظ الدواء

يجب تخزين الدواء في مكان بارد بعيدا عن درجات الحرارة العالية، وتخزينه في مكان محكم الإغلاق بعيدا عن مصادر الضوء، ويجب أيضا تخزينه بعيدا عن متناول الأطفال، وفي حالة تناول جرعات زائدة من الدواء، يجب مراجعة الطبيب فورا أو الذهاب إلى مركز السموم.

توقف الجرعات

لا ينبغي التوقف المفاجئ عن تناول الدواء بدون استشارة الطبيب المعالج، حيث يمكن أن يؤدي إلى عودة الأعراض المرضية بشدة مرة أخرى.

في حال نسيان تناول أحد الجرعات المحددة، يجب على المريض تناولها فور تذكرها. وإذا كانت الجرعة التالية للجرعة المنسية خلال ساعتين، يجب على المريض تناول الجرعة المنسية وترك الجرعة التالية.

تحذيرات تناول الدواء

فترة الحمل

لم تذكر الأبحاث مدى سلامة استخدام الدواء للحامل، ولذا يجب تجنب تناوله خلال فترة الحمل بدون استشارة الطبيب.

أثناء الرضاعة

يتنقل الدواء إلى جسم الطفل من خلال حليب الأم أثناء الرضاعة، ولكن في حالة تناول الجرعات المعتادة، لا توجد أي تأثيرات سلبية مثبتة على الأطفال.

الأطفال والرضع

لا يمكن استخدام الدواء للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات، والرضع، إلا في الحالات التي يوافق عليها الطبيب العلاجي.

كبار السن

من الأفضل أن يتم تناول الدواء بجرعات قليلة جدا لكبار السن، حيث يوجد احتمالية لحدوث بعض الآثار الجانبية التي قد لا يتحملها كبار السن.

أثناء القيادة

يجب تجنب تناول العقار أثناء قيادة السيارة، حيث قد يؤدي إلى ضبابية الرؤية، وهو أحد التأثيرات الجانبية لتناول الدواء.

التأثيرات الجانبية

احمرار الوجه – العرق – جفاف الفم – الإمساك – عدم وضوح الرؤية – الدوخة – الإغماء – طفح جلدي – تأثير على نبضات القلب – انخفاض الرغبة الجنسية.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى