الطب البديلصحة

فوائد السعوط للصحة والجسم

في مقالنا اليوم، سنتحدث عن فوائد السعوط، وهو واحد من أقدم الوسائل التي استخدمت في الطب الشعبي لعلاج العديد من الأمراض. يطلق عليه أيضا اسم العطوس أو العود الهندي، ويستخلص منه دقيق التبغ الذي يمكن استنشاقه أو شمه.

أثبتت الدراسات أن شم السعوط أو استنشاقه أصبح منتشرا في كثير من الدول المتقدمة والمتحضرة، حيث يحقق العديد من الفوائد، فهو قادر على محاربة الإنفلونزا وزيادة التركيز لأنه له خواص منبهة، لذا في مقالنا اليوم سنسلط الضوء على أهم أنواع السعوط وفوائدها بالتفصيل من خلال موسوعة، فتابعونا.

فوائد السعوط

تاريخ السعوط

يعود استنشاق السعوط إلى عام 1494 بعد اكتشافه من قبل راهب إيطالي كان يرافق كريستوفر كولومبوس في رحلته إلى جزر الهند. بدأ في توثيق كيفية استخراج الهنود للسعوط وطحنه للاستخدام، حيث يقومون بطحن أوراق التبغ واستنشاقها عن طريق أنابيب صغيرة عبر الأنف.

كان يستخدم في الطب الشعبي قديما لعلاج الصداع بسبب مخدراته العالية وتأثيره في زيادة التركيز، وقدمه السفير الفرنسي للملكة كاترين دوميدوسيس في لشبونة لعلاج آلام الرأس لديها، ثم نشرت في جميع أنحاء فرنسا.

استنشاق العود الهندي أصبح أحد أهم العادات الأساسية للأثرياء والمرفهين حول العالم، وانتشر مصاحبا لانتشار الطاعون قديما في سنة 1665 .

فوائد السعوط ومكوناته

لا يمكننا أن ننكر تأكيد بعض الأطباء على وجود عدد من الفوائد الهامة للسعوط، وأهمها:

  • تعد السعوط واحدة من أكثر العلاجات التي استخدمت قديما لقتل الديدان المنتشرة في الأمعاء.
  • يساعد العود الهندي على تطهير الجسم من السموم المتراكمة والتخلص منها عن طريق التبول.
  • يساهم بشكل فعال في علاج حمى الربع والورد، بالإضافة إلى قدرته على تسخين المعدة وتطهيرها ومعالجة العديد من الفطريات فيها.
  •  يزيد العود الهندي من الشهوة الجنسية.
  •  يمتلك السعوط القدرة على التخلص من الكلف وعلاج التهاب اللوزتين والحلق بشكل خاص لدى الأطفال.
  • يستطيع العلاج بالسعوط للقرحة التي تحدث بين الأذن والحلق، ويستطيع أيضا علاج القرحة التي تحدث بين الأنف والحلق.
  • يعرف العود الهندي بقدرته العالية على علاج مرض يسمى ذات الجنب، وهو ورم يظهر أو يتواجد في منطقة الغشاء الداخلي للأضلاع والتي يغطيها، أو الغشاء الذي يغطي الرئتين ويترافق مع بعض الأعراض مثل السعال والحمى والنحافة وضيق التنفس والنبض السريع.

فوائد السعوط للدوره

يساهم السعوط بشكل كبير في زيادة نزول الدورة الشهرية والتخلص من الدم الفاسد، حيث يسبب احتباس هذا الدم العديد من الأمراض على الأقل منها التسمم.

فوائد السعوط للنفاس

يقوم التطهير بتنظيف الرحم والمعدة وتحسين كفاءة أعضاء الجسم بشكل عام، ويخلص السعوط المرأة بعد الولادة من بقايا الجنين الموجودة في الرحم.

السعوط في الطب النبوي

تمت ذكر السعوط في بعض الأحاديث النبوية، حيث أكد النبي الكريم صلى الله عليه وسلم أهمية العلاج والتداوي به، وهو واضح في قوله “احتجم وأعطى الحجام أجره واستعط”. وتم أيضا ذكر حديث عن النبي محمد ما روته أم قيس بنت محصن، حيث قالت إنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول “عليكم بهذا العود الهندي، فإنه يحتوي على سبعة أشفية يمكن استعمالها للعذرة ويلد بها من ذات الجنب، ودخلت على النبي صلى الله عليه وسلم بابن لم يأكل الطعام فوضع عليه ماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى