التغذيةصحة

ما هي فوائد الجيلاتين للجسم

ما هي فوائد الجيلاتين للجسم؟ الجيلاتين هو نوع من البروتين المستخلص من نخاع عظام الحيوانات، ويستخدم في العديد من منتجات التجميل والأدوية، ويستخدم أيضا في العديد من الأطعمة الغذائية، فهو عبارة عن مادة هلامية صلبة وشفافة، وتصنع من تكسير الكولاجين الموجود في نخاع وجلود الحيوانات والأربطة والغضاريف، ويحتوي الجيلاتين على العديد من الفوائد الطبية والصحية والجمالية، وفي هذه المقالة سنوضح العديد من فوائد الجيلاتين.

جدول المحتويات

ما هي فوائد الجيلاتين للجسم

يحتوي الجيلاتين على العديد من الفوائد الصحية ومن أهمها :

  • يساهم في تحسين عملية الهضم، ففي حالة شعورك بمشاكل في الجهاز الهضمي، يمكن تناول الجيلاتين لتنظيم الحركة داخل الأمعاء.
  • يساعد في تحسين جودة النوم والتخلص من الأرق، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن الجيلاتين يساهم بشكل كبير في التخلص من الأرق والشعور بالنعاس أثناء النهار.
  •  يعزز صحة العظام، حيث يحتوي على العديد من مضادات الالتهابات المختلفة، كما يحتوي على الأحماض الأمينية التي توفرها البروتينات الموجودة فيه، مما يساعد في دعم صحة العظام وتقويتها، والوقاية من هشاشة العظام.
  • يدعم القدرة على فقدان الوزن، إذ يساعد في زيادة الشعور بالشبع لفترات طويلة، ولذلك يستخدمه العديد من الأشخاص كبديل لمسحوق البروتين التقليدي، بسبب عدم احتوائه على السكر أو أي مكون صناعي. بالإضافة إلى ذلك، يساعد الجيلاتين في تعزيز عملية الأيض في الجسم.
  • يساعد على الحفاظ على توازن الهرمونات، حيث يعمل على تقليل مستوى الاستروجين الذي يسبب زيادة فرصة التعرض للشيخوخة المبكرة وأعراضها مثل التجاعيد وزيادة الوزن والزهايمر، كما يعزز إفراز هرمونات الغدة الدرقية ويقضي على الشعور بالإرهاق والتعب المستمر.

فوائد الجيلاتين للبشرة

يعتبر الجيلاتين أحد أفضل المكونات التي توفر الكولاجين الطبيعي للبشرة، والذي يلعب دورا في تعزيز خلايا الجلد ودعمها وإبقائها نضرة، كما يساعد في التخلص من علامات التمدد التي تظهر على البشرة والوقاية من علامات الشيخوخة المبكرة، كما يساعد أيضا في التخلص من التصبغات الداكنة والبثور السوداء التي تظهر على البشرة، ويستخدم أيضا لإزالة الجلد الميت المتراكم على البشرة.

ويمكن الاستفادة من الجيلاتين للبشرة عن طريق بعض الطرق التالية :

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من الجيلاتين .
  • ماء أو حليب .

الطريقة :

تمزج الجيلاتين مع الماء جيدا حتى تحصل على قوام كريمي، ثم يوضع في الميكروويف لبضع ثوان حتى يذوب تماما، ويوضع على البشرة، مع تجنب منطقة العينين والحاجب، ويترك على البشرة لمدة 30 دقيقة حتى يجف تماما، ثم يزال من البشرة. يمكن استخدام الحليب بدلا من الماء واتباع نفس الخطوات السابقة، ويمكن إضافة القليل من القهوة إلى الخليط.

فوائد الجيلاتين للشعر

يساعد على الحفاظ على صحة الشعر وتقويته، وذلك بفضل وجود الكيراتين في الشعر والأظافر، حيث يعتبر الكيراتين المكون الرئيسي للشعر والأظافر. عند استخدامه، يمدد بالمادة ويمنح الشعر قوة ولمعانا وترطيبا، ويجعله أكثر تماسكا.

ويمكن الحصول على فوائده من خلال الطريقة التالية :

اخلطي ملعقتين من الجيلاتين مع كوب من الماء البارد، ثم أضيفي كوبا من الماء الساخن، وأضيفي ملعقة من خل التفاح وملعقة من العسل، حتى نحصل على مزيج سميك، وضعيه على الشعر لمدة 5 دقائق، ثم اغسليه بالماء الدافئ والشامبو جيدا.

فوائد الجيلاتين في صناعة الأغذية

يستخدم في العديد من الوصفات الغذائية المختلفة، والتي لا يمكن حصرها، ويستخدم بشكل كبير في صناعة الحلويات. يستخدم في وصفات التشيز كيك والحلويات الباردة وصناعة الكؤوس الحلوة. كما يستخدم في صناعة الآيس كريم والشوكولاتة ويدخل في بعض أنواع الألبان والحلويات المختلفة وصناعة الأغذية المعلبة.

وهناك نوعان منه وهما: يتوفر الجيلاتين بشكل مسحوق وأيضا على شكل شرائح، ولكل نوع طريقة استخدام مختلفة. بالنسبة للجيلاتين المسحوق، يجب وضعه في مياه باردة لمدة تصل إلى 10 دقائق، ثم يضاف إلى الماء الساخن ومن ثم يستخدم في الطعام.

أما الجيلاتين القابل للتقطيع أو التقسيم، فيتم وضعه في الماء البارد لمدة 12 دقيقة ثم يصفى، ثم يضاف إليه الماء الساخن، ثم يوضع في الطبق.

المراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى