أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

اسرار تعرفها لأول مرة عن تشارلز ديكنز

نقدم لك عزيزي القارئ من خلال مقالنا اليوم في موسوعة معلومات عن المؤلف البريطاني العظيم تشارلز ديكنز، فقد ولد في السابع من فبراير عام 1812 م، وهو واحد من أعظم الروائيين الإنجليز في العصر الفكتوري

وما زال لديه العديد من الأعمال الأدبية التي تحظى بشعبية وانتشار واسع حتى اليوم، فأسلوبه مميز بالسخرية اللاذعة والدعابة الرائعة، حيث صور العديد من جوانب حياة الفقراء وقاد حملة كبيرة لجعل المسؤولين يهتمون بالمدارس والأيتام والسجناء.

لذلك سنتحدث بتفصيل عن تشارلز ديكنز وأعماله خلال السطور التالية، عليك فقط متابعتنا.

جدول المحتويات

تشارلز ديكنز

  • ولد في جنوب إنجلترا، تحديدا في لاندبورت بورتسي، لأبوين اسمهما جون وإليزابيث ديكنز، وكان يحتل المرتبة الثانية بين إخوته الثمانية.
  • وعاش طفولة بائسة جدا، حيث كان والده يعمل في وظيفة بسيطة ويعول أسرة كبيرة، مما اضطره للديون واستدانة من الآخرين، ولم يتمكن من سداد تلك الديون وبسبب ذلك دخل السجن.
  • اضطر ديكنز هنا لترك المدرسة وهو صغير، وكان يعمل مع أخواته وأسرته في أعمال شاقة، وكان يحصل على أجر بسيط جدا، ولكنه اضطر لذلك للمساهمة في تكاليف أسرته.
  • أثرت هذه التجربة البائسة بشكل كبير على ديكنز وتركت انطباعات نفسية وإنسانية عميقة في داخله، وتأثرت أعماله بكل ذلك.
  • يتحدث هذا النص عن تجربة وانطباعات تشارلز في العديد من الروايات والقصص الأدبية التي كتبها عن الأطفال الصغار الذين تعرضوا للعذاب في وقت مبكر وتعاملوا مع ظروف قاسية.

قصة كفاح Charles Dickens

على الرغم من المشقة التي تعرض لها في طفولته، إلا أنه في وقت الفراغ كان يذهب للكتابة والقراءة واطلاعه على كل جديد في عالم الكتب، وكان يحب أن يتجول بمفرده في الأحياء الفقيرة في لندن، فكان يرى الأفراد الذين يعيشون حياة خارجة عن القانون ومحطمة، وكل ذلك أثر في خلفيته وكتاباته المختلفة.

وظل هكذا حتى عامه العشرون، ثم تمكنت أسرته من تسجيله في إحدى المدارس ليتمكن من استكمال تعليمه. وأصبح بعدها مراسلا لإحدى الصحف الصغيرة مقابل أجر بسيط. ولكنه لم يكن يهتم بالمال بقدر اهتمامه بالتفاني والإخلاص في مهنته الصحفية.

واستطاع أن يدرك حالة الأفراد من حوله على مختلف المستويات الأخلاقية والاجتماعية، وتأثر ذلك فيه، فظهرت لديه تجارب إنسانية متنوعة ساهمت في توسع مفاهيمه وآفاقه سواء على المستوى الشخصي أو الأدبي.

بسبب شهرة وشعبية أعمال ديكنز، سواء كانت رواياته أو قصصه القصيرة، تمت طباعتها بشكل متكرر بشكل لا يتوقف، وظهرت العديد من روايات ديكنز في المجلات والدوريات بشكل متسلسل، وكان هذا هو الشكل المفضل للأدب آنذاك.

كان تشارلز ديكنز يختلف عن المؤلفين الآخرين في طريقة كتابته، حيث ينهي الرواية قبل النشر بشكل مسلسل، أما ديكنز فيؤلف العمل بشكل مجزأ ومرتب وفقا لرؤيته لتطور العمل، وبالتالي يكون هناك إيقاع مميز في أعماله، وتتابع المواقف المثيرة بشكل متتابع واحد تلو الآخر، وبالتالي ينتظر الجمهور بشغف الجزء الجديد من العمل.

بالإضافة إلى ذلك، كان ديكنز عضوا في الجمعية الملكية للفنون وكان ناشطا اجتماعيا، وتم تعريفه بلقب بوز، وتوفي في سن الـ58 في التاسع من يونيو عام 1870م بسبب أزمة دماغية حادة

أعمال تشارلز دكنز

من أشهر أعماله قصة أوليفر تويست Oliver Twist ، والتي تم نشرها في عام 1839م ، وله أيضا قصة مشهورة أخرى هي مدينتين A Tale of Two Cities ، والتي تم نشرها في عام 1859م ، ودايفيد كوبرفيلد ، وقصة عيد الميلاد كارول ، وأيضا رواية الآمال العظيمة والتي أصبحت محط أنظار جميع صناع السينما ، حيث تم إنتاج أكثر من 250 عملا تلفزيونيا ومسرحيا منها.

ومن بين أعماله الآتي:-

  • رواية مذكرات بيكويك.
  • رواية متجر الفضول القديم.
  • حياة ومغامرات نيكولاس نيكلبي.
  • من بين المجموعات القصصية المتوفرة: إستكشافات بوز، مسافر غير تجاري، أوراق مدفونة.
  • مسرحية العمق المُتجمد.
  • بالإضافة إلى مجموعة من قصص عيد الميلاد التي نشرت في مجلة “هاوسهولد ووردز” وغيرها.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى